تعتزم مليشيا الحوثي استقطاع مساحة كبيرة من حرم وباحة جامعة صنعاء، كبرى الجامعات الحكومية التي تخضع لسيطرتها بصنعاء.

وكشفت مصادر أكاديمية لوكالة خبر، عن صدور قرار حوثي غير معلن باستقطاع أراضٍ واسعة في حرم وباحة جامعة صنعاء تحت ذريعة تخصيصها لصالح وزارة الصحة العامة والسكان.

وأوضحت أن المليشيا تعتزم الاستيلاء على مساحة قدرها عشرة آلاف لبنة من أراضي جامعة صنعاء بشكل مخالف للقانون، كون تلك المساحات مخصصة للجامعة ويجب حمايتها وصونها من العبث الحوثي.

واعتبرت المصادر تخصيص أراضي جامعة صنعاء للجهات الأخرى يعد انتهاكًا لحق الأجيال القادمة في الحصول على تعليم عالي الجودة، ويمثل تدميرًا للبنية التحتية المادية الأكاديمية التي بذلت الجامعة جهودًا كبيرة في بنائها وتطويرها.

ولفتت إلى انه بدلاً من تقليص مساحة الجامعة، يجب التفكير في كيفية توسيعها ودعمها وتحسين جودة التعليم الاكاديمي فيها وابعادها عن النهج الطائفي وايجاد بدائل أخرى لتطوير القطاع الصحي دون الإضرار بالصروح التعليمية.

وأكدت المصادر أن جامعة صنعاء في أمسّ الحاجة إلى مساحات إضافية لتطوير برامجها الأكاديمية وتحقيق معايير الاعتماد الوطني والدولي.

وحملت المصادر القيادي في المليشيا طه المتوكل والذي تم تعيينه من خطيب جامع إلى وزير للصحة من قبل الجماعة، ورئيس جامعة صنعاء القيادي القاسم عباس المعين من قبل الحوثيين المسؤولية القانونية الكاملة إزاء أي اعتداء يطول حرم وأراضي جامعة صنعاء.

وتزامنت مساعي السطو الحوثية مع تسريبات عن عزم قيادات حوثية نافذة منح جزء من أراضي الجامعة المطلة على الشوارع الرئيسية لتجار ورجال أعمال حوثيين تحت ذريعة الاستثمار.

وجاءت هذه المساعي الحوثية لنهب أراضي جامعة صنعاء في سياق عملية سطو المليشيا حيث أصدرت في ديسمبر 2021م، عبر القضاء الخاضع لسيطرتها في مسعى لشرعنة وتحقيق أهدافها، أصدرت محكمة غرب الأمانة الابتدائية، التابعة للمليشيات الحوثية، حكما يقضي بإعادة أراض اشترتها الجامعة قبل عقود لملاكها السابقين وهو ما قابلته نقابة أعضاء هيئة التدريس ومساعدون بجامعة صنعاء بالمطالبة باستئناف الحكم ورفضها القاطع له.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

إقرأ أيضاً:

استعدادات جامعة حلوان للعام الدراسي الجديد

أعلن الدكتور السيد قنديل، رئيس جامعة حلوان، عن استعدادات شاملة لاستقبال الطلاب في العام الجامعي الجديد 2024-2025. 

وأكد رئيس جامعة حلوان أن الجامعة تقوم بتحسين بنيتها التحتية وتقوم بتطوير مناهجها التعليمية بهدف توفير بيئة تعليمية مثالية للطلاب.

تطوير المناهج في جامعة حلوان 

ونوه رئيس جامعة حلوان بالحرص على توفير كافة الإمكانيات اللازمة لتحقيق أعلى معايير الجودة في العملية التعليمية. لقد قمنا بتجهيز القاعات الدراسية والمعامل بأحدث التقنيات، وعززنا البنية التحتية الرقمية لدعم التعلم الإلكتروني، مشيرا إلى إيلاء اهتماماً خاصاً لتطوير المناهج الدراسية بما يتواكب مع متطلبات سوق العمل.

وأضاف رئيس جامعة حلوان أنه تم اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لضمان سلامة الطلاب في الجامعة من تدابير صحية، مع الالتزام الكامل بالبروتوكولات المعمول بها لمكافحة انتشار الأمراض.

و أكد الدكتور حسام رفاعى نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب على جاهزية جامعة حلوان لاستقبال الطلاب الجدد والقدامي وتقديم تعليم عالي الجودة في العام الجامعي الجديد، داعيًا الطلاب الجدد إلى الاستفادة القصوى من الفرص التعليمية والثقافية المتاحة في الجامعة.

مقالات مشابهة

  • تصاعد الانتهاكات الحوثية بإب آخرها اختطاف طالب والاعتداء على مواطن
  • جامعة صنعاء تدشن أنشطة المولد النبوي الشريف الثقافية والرياضية
  • جامعة صنعاء تدشن الأنشطة الثقافية والرياضية الخاصة بالمولد النبوي 1446هـ
  • جامعة AUT تمنح جاك صراف دكتوراه فخرية
  • ''البيضاء بين القتل والحصار''.. تقرير حديث يوثق آلاف الجرائم والانتهاكات الحوثية في المحافظة منذ 2015
  • جامعة الملك فيصل تمنح فرصًا تعليمية لـ 176 طالبًا وطالبة
  • استعدادات جامعة حلوان للعام الدراسي الجديد
  • تحركات حوثية إيرانية لاستقدام متطرفين من 5 دول وهدم 500 مبنى في صنعاء لبناء مزار شيعي
  • في إطار "التغيير الجذري".. محكمة حوثية تدشن مرحلة "التطهير العرقي" بإعدام مدير قسم شرطة وستة أفراد
  • عاجل: تصريحات حوثية جديدة بشأن إعادة طائرة اليمنية المخالفة من أجواء السعودية إلى مطار صنعاء