حالة من الذعر يعيشها سكان الولايات المتحدة، بعد انتشار فيروس «هانتا» بين الفئران، والذي تسبب في وفاة 4 أشخاص، نتيجة قدرته على الانتقال إلى البشر وعدم وجود مصل لعلاجه حتى الآن.

وأصدرت السلطات الصحية الأميركية تحذيرا عاجلا لتوخي الحذر، ونتيجة لذلك نستعرض في هذا التقرير الأعراض الذي تدل على الإصابة به.

في هذا الشأن، قال الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة في تصريحات خاصة لـ«الوطن» إن فيروس هانتا يثير مخاوف كبيرة، نظرا لارتفاع معدل الوفيات بين المصابين، إذا لم يتم التعرف عليه ومعالجته مبكرًا، كما أن الفيروس يُعتبر من الفيروسات القاتلة، فهو ينتقل عبر الهواء عند التعامل مع مواد ملوثة، ما يجعل انتشاره في أماكن مغلقة  أمر سهل.

الفيروس ينتقل إلى البشر من خلال التعرض للقوارض المصابة وإفرازاتها، وذلك من خلال استنشاق جزيئات الفيروس المحمولة في الهواء من فضلات القوارض الجافة من البول، أو البراز، أو اللعاب المجفف، ما يؤدي إلى إطلاق الجزيئات الفيروسية في الهواء واستنشاقها من قبل البشر، وأيضا التعرض المباشر لإفرازات القوارض عن طريق اللمس أو ملامسة القوارض المصابة أو فضلاتها، ثم لمس الفم أو الأنف من الطرق التي تؤدي إلى الإصابة بالفيروس.

علامات الإصابة بالفيروس 

هناك العديد من الأعراض التي تدل على الإصابة بالفيروس بحسب الدكتور مجدي بدران والتي جاءت منها:

 الصداع الحمى  الإرهاق  التعب  التهاب المفاصل آلام العضلات خاصة العضلات الهيكلية الكبيرة كالفخذين الدوار القيء الغثيان الإسهال  آلام المعدة مضاعفات الفيروس

 هناك مضاعفات عديدة لفيروس هانتا قد تكون خطيرة مهددة للحياة ومنها 

 متلازمة فيروس الهانتا الرئوية. فشل الجهاز التنفسي. الصدمة القلبية. الفشل الكلوى. مشاكل في تجلط الدم، ونزيف داخلي.  طرق الوقاية

جاءت من ضمن طرق الوقاية من الفيروس:

 سد الفتحات والثقوب في الجدران والأرضيات لمنع دخول القوارض. تغطية الطعام والمياه والقمامة بأغطية محكمة الغلق حتى لا تتسلل لها الفئران. ضع مصائد الفأر في جميع أنحاء المباني. ارتداء الماسكات عند الدخول لأماكن بها قوارض. التعامل مع الفئران والقوارض الميتة بحذر. استخدم المطهرات لتنظيف المكان بعد التخلص من القوارض الميتة. التهوية الجيدة في الأماكن المغلقة لمنع تراكم الفيروسات المحمولة جواً.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فيروس هانتا أعراض الفيروس الفئران

إقرأ أيضاً:

حظر تجول في أمريكا بسبب فيروس قاتل

واشنطن

أكدت ولاية فيرمونت، التي انضمت أخيراً إلى ولاية ماساتشوستس، على ضرورة البقاء في المنزل ليلاً كإجراء احترازي للحد من انتشار فيروس التهاب الدماغ الخيلي الشرقي (EEE) القاتل.

‎ونصحت هيئة الصحة في فيرمونت المواطنين في المناطق الأكثر اكتظاظًا بالسكان، مثل بيرلينغتون، بالبقاء في منازلهم بين الساعة 6 مساءً و6 صباحًا، عندما يكون البعوض أكثر نشاطًا» Daily Mail.

‎وتم العثور على 47 مجموعة من البعوض المصاب بالفايروس في 11 مجتمعًا، وهو ما يمثل زيادة ملحوظة مقارنة بالعام الماضي، حيث تم اكتشاف 14 مجموعة فقط في ثلاث مدن.

‎وجاء ذلك مع الإعلان عن حظر التجول في مقاطعات متعددة في ماساتشوستس، حيث تم تأجيل العديد من الفعاليات الصيفية بما في ذلك المهرجانات والحفلات الموسيقية.

‎يُذكر أن حالات الإصابة بـ EEE ارتفعت منذ جائحة كوفيد-19، رغم أن الفيروس لا يزال نادرًا نسبيًا.
‎وفي وقت سابق، توفي ستيفن بيري، البالغ من العمر 41 عامًا، أب لأربعة أطفال، في نيو هامبشاير بعد إصابته بالفايروس.

‎وينتقل هذا الفيروس النادر، ينتقل عن طريق البعوض، ويتسبب في نحو 30% من الحالات بتورم المخ والقيء والنوبات، ويمكن أن يؤدي إلى الوفاة.

مقالات مشابهة

  • صحيفة بريطانية تنشر معلومات خطيرة عن تسريب فيروس قاتل من مختبر شهير إلى العالم! (صور)
  • دراسة: لقاح الفيروس المخلوي مفيد لكبار السن
  • الصحة: لم نرصد أي إصابة بفيروس جدري القرود
  • باستخدام صبغة بيولوجية.. اكتشاف مذهل يجعل الجلد شفافاً!
  • جهود أمريكية لمكافحة تلوث الهواء في العراق
  • حظر تجول في أمريكا بسبب فيروس قاتل
  • حظر تجوال وتحذير للسكان.. فيرمونت الأمريكية تستعد لمواجهة فيروس قاتل
  • ولاية أميركية ثانية تفرض حظراً للتجوال بسبب فيروس قاتل
  • عضة كلب (1)
  • إعلان حالة تأهب في ولاية أمريكية بعد تسجيل وفيات بفيروس التهاب الدماغ الخيلي الشرقي