وكالة سوا الإخبارية:
2024-09-07@22:28:54 GMT

مسؤول أممي يدعو لإعادة فتح معبر رفح

تاريخ النشر: 27th, July 2024 GMT

طالب المنسق الأممي للشؤون الإنسانية في فلسطين مهند هادي، اليوم الجمعة 26 تموز 2024، بإعادة فتح معبر رفح البري لإجلاء المرضى من قطاع غزة وتسهيل دخول السلع إليه، لافتا إلى أن عشرات الآلاف من مرضى القطاع بحاجة إلى إجلاء فوري لتلقي العلاج بالخارج.

وأكد هادي خلال كلمة في جلسة إحاطة يعقدها مجلس الأمن الدولي بطلب من الجزائر والصين وروسيا لبحث الوضع الإنساني في غزة "ضرورة إعادة فتح معبر رفح لإجلاء المرضى من غزة وتسهيل دخول الأفراد والسلع والوقود إلى القطاع".

ولفت في هذا الصدد إلى أن عشرات الآلاف من المرضى في غزة يحتاجون إلى "إجلاء طبي فوري".

وشدد المسؤول الأممي على ضرورة عدم فرض أي قيود على كمية ونوع المساعدات الإنسانية التي تدخل إلى غزة.

وتغلق إسرائيل معبر رفح جنوب قطاع غزة منذ سيطرة جيشها عليه في 7 مايو/ أيار الماضي، ما حرم المرضى والجرحى بالقطاع من إمكانية السفر للخارج لتلقي العلاج، خصوصا في ظل الوضع المتردي للمنظومة الصحية في غزة جراء الحرب الإسرائيلية.

كما تفرض إسرائيل قيودا مشددة على دخول المساعدات الإنسانية إلى غزة، ما تسبب في نقص هائل في إمدادات الغذاء والدواء، ومجاعة، خصوصا في المناطق الشمالية من القطاع.

وفي هذه الصدد، وصف هادي الهجمات ضد وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" بأنها "غير مقبولة"، محذرا من أنها تعرض جهود الإغاثة الإنسانية في غزة "للخطر".

وأكد ضرورة توفير الحماية للمدنيين والعاملين في المجال الإنساني.

وبالتزامن مع حربها على غزة، تشن إسرائيل هجوما حادا على الأونروا ، بزعم أن موظفيها ساهموا في هجمات "طوفان الأقصى".

وتنفي الأونروا صحة اتهامات إسرائيل لها، وتؤكد أنها تلتزم الحياد وتركز حصرا على دعم اللاجئين.

وفي سياق هجومها على الأونروا، فرضت إسرائيل قيودا على عمل المنظمة بالأراضي الفلسطينية، وخصوصا في غزة، حيث دمرت عشرات من مبانيها وقتلت كثيرا من موظفيها.

ومتطرقا إلى جوانب أخرى من المأساة الإنسانية في غزة، لفت هادي إلى أن الأطفال في غزة يواجهون خطر الإصابة بأمراض خطيرة بسبب النفايات ومياه الصرف الصحي.

كما أشار إلى أن الحرب على غزة حرمت 625 ألف طفل فلسطيني من عام دراسي كامل.

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: معبر رفح فی غزة إلى أن

إقرأ أيضاً:

الاحتلال يرتكب مجازر جديدة في غزة ويمنع دخول فرق التطعيم الطبي إلى جنوب القطاع

الثورة / متابعة/ محمد الجبري

يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة لليوم الـ 335 مرتكبا مزيدا من المجازر، ومخلفا عشرات الشهداء والإصابات ودماراً واسعا في الممتلكات في سلسلة غارات جوية وقصف مدفعي متواصل على مناطق متفرقة من القطاع.
وأعلنت وزارة الصحة في نشرتها اليومية الرسمية ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على القطاع إلى 40 ألفًا و861 شهيدًا، بالإضافة 94 ألفًا و398 جريحًا بإصابات متفاوتة، منذ الـ 7 من أكتوبر 2023م الماضي.
واستهدفت آليات الاحتلال، صباح أمس الخميس، مناطق متفرقة من مدينة غزة، ودوت انفجارات عنيفة تزامنا مع إطلاق نار كثيف ومتواصل في محيط الكلية الجامعية جنوب غربي المدينة
وارتكبت قوات الاحتلال، فجر أمس، مجزرة جديدة بحق النازحين في وسط القطاع، عقب قصف خيام النازحين قرب مستشفى شهداء الأقصى بمدينة دير البلح، ما أدى لاستشهاد 5 مدنيين وإصابة العشرات.
وقصفت مدفعية الاحتلال حي الصبرة جنوبي مدينة غزة، بينما قصفت طائرات الاحتلال منزلًا في حي الشيخ رضوان شمالي مدينة غزة، ما أسفر عن إصابة عدد من المواطنين بجروح.
وفي السياق نفسه، نسف جيش الاحتلال الإسرائيلي مباني سكنية في حي الزيتون جنوب شرق مدينة غزة.
إلى ذلك منعت قوات العدو الصهيوني، أمس، الفرق الطبية التابعة للحملة الطارئة للتطعيم ضد شلل الأطفال من الدخول إلى مناطق شرق شارع صلاح الدين، جنوب قطاع غزة.
وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية وفا، إنه كان من المقرر أن تنطلق، أمس، الحملة إلى محافظة خان يونس ومناطق جنوب القطاع، التي توجد فيها نسبة كبيرة من الفئة المستهدفة من الأطفال، إلا أن قوات الاحتلال رفضت التنسيق لدخول طواقم الحملة إلى مناطق جنوب القطاع.
وكانت حملة التطعيم قد أنهت أمس الأول الأربعاء مرحلتها الأولى التي شملت المحافظة الوسطى في قطاع غزة، وجرى خلالها تطعيم نحو 190 ألف طفل بالجرعة الأولى من اللقاح.
وفي هذا السياق طالب المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”، فيليب لازاريني، مؤسسات الإعلام الدولية والصحفيين، بالضغط على كيان العدو الصهيوني من أجل الدخول إلى قطاع غزة ونقل المعاناة ومساندة زملائهم هناك.
وفي الضفة المحتلة استشهد خمسة شبان فلسطينيين وأصيب سادس بإصابة خطيرة، في قصف نفذه العدو الصهيوني على مركبة في مدينة طوباس بالضفة الغربية المحتلة.
وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية فجر أمس، أن طواقم الإسعاف انتشلت خمسة شهداء من المركبة المقصوفة، فيما تجري عمليات إنعاش لمصاب سادس..
وشنت قوات العدو الصهيوني خلال اليومين الماضيين حملة اعتقالات طالت (16) فلسطينيا على الأقل من الضفة المحتلة، بينهم الصحفي علي دار علي، وفتاة من رام الله، بالإضافة إلى أسرى سابقين.
وأفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير الفلسطيني وفقا لوكالة الأنباء الفلسطينية، بأن عمليات الاعتقال توزعت على محافظات: رام الله، والخليل، ونابلس، وأريحا، والقدس، حيث رافقتها اعتداءات وتهديدات بحق المعتقلين وعائلاتهم، إلى جانب عمليات التخريب والتدمير الواسعة في منازل المواطنين.
كما أجبرت قوات العدو الصهيوني ظهر أمس، عائلات فلسطينية على إخلاء منازلها في حي الدمج وجورة الذهب في مخيم جنين.
وقالت مصادر لوكالة” وفا” الفلسطينية: إن قوات العدو أجبرت ست عائلات على ترك منازلها في أحياء الدمج وجورة الذهب، والتوجه إلى قرى غرب جنين بواسطة سيارات الإسعاف.
وأكدت المصادر أن قوات العدو ومنذ بدء عدوانها على مدينة جنين ومخيمها أخلت مئات المواطنين من منازلهم بطريقة قسرية.
وأضافت مصادر محلية: إن عدداً من الآليات العسكرية مدعومة بجرافة حاصرت مسجد الأنصار، وطلبت من عائلات تسكن بجانبه إخلاء منازلها.. مضيفة: إن العدو أبلغ العائلات عن نيته تفجير المسجد.
من جهة أخرى، نشرت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في الضفة الغربية المحتلة، رسالة من نار لجيش الاحتلال الإسرائيلي.
وقالت سرايا القدس عبر صفحتها الإلكترونية “تيلجرام”: ” جنين.. طولكرم.. نابلس.. طوباس.. في كل زاوية كمين.. وكتيبة ومجاهدين”، في إشارة منها إلى مقاومة الاحتلال الإسرائيلي ونصب الكمائن له في أزقة المخيمات الفلسطينية في الضفة، وإيقاع أكبر خسائر بين صفوفه.
وتستمر سرايا القدس، بالتصدي لقوات الاحتلال الإسرائيلي التي تواصل اجتياحها لمدن الضفة الغربية، وتوقع بصفوفها قتلى وإصابات.

مقالات مشابهة

  • اتهام أممي للاحتلال بشن حملة تجويع ضد سكان غزة.. سلاح التجويع مستخدم منذ 1948
  • مسؤول إسرائيلي سابق يدعو لإخلاء شمال غزة وإعلانها منطقة عسكرية
  • الاحتلال يواصل منع دخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة (شاهد)
  • الاحتلال يرتكب مجازر جديدة في غزة ويمنع دخول فرق التطعيم الطبي إلى جنوب القطاع
  • إسرائيل تمنع دخول فرق التطعيم ضد شلل الأطفال إلى جنوب غزة
  • وزيرة الخارجية الألمانية: نحتاج لهدنة إنسانية وانسحاب إسرائيل من معبر رفح
  • لازاريني يدعو الإعلام الدولي للضغط على الكيان الصهيوني والدخول إلى غزة
  • غزة: الاحتلال يرفض تنسيق دخول فرق حملة التطعيم إلى مناطق في جنوب القطاع
  • عبدالله بن زايد ومسؤول أممي يبحثان جهود الاستجابة للأوضاع الإنسانية في غزة
  • عبدالله بن زايد يلتقي مهند هادي ويبحثان جهود الاستجابة للأوضاع الإنسانية في غزة