أكد الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، أن السد العالي هو من أعظم المشاريع التي تم تنفيذها ويُعتبر من بين أفضل 10 مشاريع في القرن العشرين على مستوى العالم، حيث خدم البشرية بشكل شامل.

الدكتور عباس شراقي يؤكد بدء التخزين الخامس من سد النهضة عباس شراقي يكشف منسوب النيل بالتزامن مع موسم الأمطار بإفريقيا (فيديو) العمر الافتراضي للسد العالي

وقال "شراقي" في لقائه مع الإعلامي مصطفى بكري ببرنامج "حقائق وأسرار" المذاع على فضائية "صدى البلد" مساء اليوم الجمعة، "لولا وجود السد العالي، لكانت مصر تغرق في كل فيضان، ومنذ بناء السد العالي، لم نشهد غرق أي قرية".

ونوه بأن العمر الافتراضي للسد العالي كان من المفترض أن يكون 500 عام، لكن بعد تطويره وتحديثه، تجاوز عمره الافتراضي 600 عام.

كفاءة السد العالي 

وأضاف أن السد العالي يعمل بكفاءة عالية، سواء خلال سنوات الجفاف أو الفيضانات، حيث ساعد في تنظيم تدفق المياه بشكل مستمر، على عكس سد أسوان الذي كان محدودًا في قدرته على التخزين.

وأوضح أن مياه نهر النيل تصل إلى مصر بنسبة 85% من إثيوبيا، بينما تأتي النسبة المتبقية البالغة 15% من روافد أخرى، مما يعني أن مياه النيل تأتي بالكامل من خارج مصر.

حل مشكلة الفيضانات 

وتابع "السد العالي ساهم في حل مشكلة الفيضانات التي كانت تعاني منها مصر، حيث تبلغ سعته التخزينية 162 مليار متر مكعب، في حين أن سد أسوان لم تتجاوز سعته التخزينية 5 مليارات متر مكعب".

وأشار إلى أن السد العالي يرتفع بنحو 111 مترًا، موضحًا أن الزعيم الراحل جمال عبد الناصر قد تجاهل تعليمات الولايات المتحدة بعدم بناء السد العالي.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية الإعلامي مصطفى بكري الدكتور عباس شراقي الزعيم الراحل جمال عبد الناصر الموارد المائية عباس شراقي مصطفى بكري السد العالی عباس شراقی

إقرأ أيضاً:

أستاذ استشعار عن بُعد يكشف مفاجأة بشأن انهيار سد النهضة


كتب- حسن مرسي:

قال الدكتور هشام العسكري، أستاذ علوم الأرض والاستشعار عن بعد بجامعة شابمان الأمريكية، اليوم السبت، إنه منذ إعلان المبادئ وحتى الاَن لم نر أي فائدة لسد النهضة.

وأضاف العسكري، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حضرة المواطن"، على قناة "الحدث اليوم": "يبدو أن إنشاء السد الإثيوبي كان بقرار سياسي وليس تنموي أو لغرض توليد الطاقة".

وأكد العسكري أن السد الإثيوبي سينهار عاجلا أم اَجلا كما توقعنا وفقا للورقة العلمية التي أصدرناها منذ 2020، وسيرى العالم أنه لا يوجد أي فائدة من الجسم الموضوع على ضفاف النيل، ولكن للأسف الشديد هذا الجسم سوف يؤثر على إثيوبيا والدول المجاورة.

وتابع أستاذ علوم الأرض والاستشعار عن بعد بجامعة شابمان الأمريكية: "الموقف الإثيوبي عبثي والتصرفات عبثية ولا تخضع لأي مرجعية علمية والمياه ستصل مصر بحكم الجعرافيا".

وأكد الدكتور هشام العسكري، أستاذ علوم الأرض والاستشعار عن بعد بأمريكا، أن سد النهضة سيكون له تأثير على عدد من الدول الفترة المقبلة، مضيفا: "عند النظر إلى السد العالي سنجد أن له إدارة علمية تديره بشكل منضبط".

مقالات مشابهة

  • أستاذ استشعار عن بُعد يكشف مفاجأة بشأن انهيار سد النهضة
  • «تفرغوا لحلول بلاويكم».. تعليق مثير من ممدوح عباس على أزمة الزمالك
  • برئاسة الرئيس عباس.. مركزية "فتح" تجتمع غدا
  • ما هو أكبر سد مائي في العالم لتوليد الكهرباء؟
  • فيضان الأودية و الشعاب يقطع الطرقات بإقليم تنغير
  • سيناريوهات ردع أثيوبيا!
  • تقرير يرصد ارتفاع حقينة سدود حوض سوس ماسة
  • رئيس الوزراء الأسبق يفاجىء شريف عامر على الهواء بسبب الفنان أسامة عباس
  • رائد فضاء ينشر لحظة انفجار هائل فوق نهر النيل .. فيديو
  • حميد الشاعري وهشام عباس يشعلان الأردن بـ «عيني عيني»