قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، إن العمر الافتراضي لـ السد العالي كان من المفترض أن يكون 500 عام، لكن بعد تطويره وتحديثه، تجاوز عمره الافتراضي 600 عام.

وزير الخارجية يبحث ملف أزمة سد النهضة مع مسئول بالاتحاد الإفريقي وزير الري يتفقد عملية تحديث أنظمة تشغيل بوابات هويس ومفيض سد دمياط

 

وأضاف شراقي خلال لقاء مع الإعلامي مصطفى بكري ببرنامج "حقائق وأسرار" على قناة صدى البلد، السد العالي هو من أعظم المشاريع التي تم تنفيذها ويُعتبر من بين أفضل 10 مشاريع في القرن العشرين على مستوى العالم، حيث خدم البشرية بشكل شامل.

 

وأكد أن السد العالي يعمل بكفاءة عالية، سواء خلال سنوات الجفاف أو الفيضانات، حيث ساعد في تنظيم تدفق المياه بشكل مستمر، على عكس سد أسوان الذي كان محدوداً في قدرته على التخزين.

وأوضح شراقي أن مياه نهر النيل تصل إلى مصر بنسبة 85% من إثيوبيا، بينما تأتي النسبة المتبقية البالغة 15% من روافد أخرى، مما يعني أن مياه النيل تأتي بالكامل من خارج مصر.

مشكلة الفيضانات 


وتابع شراقي: "السد العالي ساهم في حل مشكلة الفيضانات التي كانت تعاني منها مصر، حيث تبلغ سعته التخزينية 162 مليار متر مكعب، في حين أن سد أسوان لم تتجاوز سعته التخزينية 5 مليارات متر مكعب."

وأشار إلى أن السد العالي يرتفع بنحو 111 متراً، وأن الزعيم الراحل جمال عبدالناصر قد تجاهل تعليمات الولايات المتحدة بعدم بناء السد العالي.

وأضاف شراقي: لولا وجود السد العالي، لكانت مصر معرضة للغرق في كل فيضان، ومنذ بناء السد العالي، لم نشهد غرق أي قرية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السد العالى الموارد المائية الفيضانات بوابة الوفد السد العالی

إقرأ أيضاً:

خبير: الدعم الأمريكي السبب الرئيسي وراء صمود إسرائيل (فيديو)

أكد نهرو جمهور، خبير الشؤون الإسرائيلية، أن الدعم الأمريكي يشكل جزءًا أساسيًا من السياسات العدوانية التي يتبعها الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية وقطاع غزة.

‏مدير الاستخبارات الأمريكي: خلال الأيام المقبلة سيتم عرض إطار جديد للاتفاق بشأن غزة قيادي بفتح: أمريكا لا ترغب في وقف الحرب الإسرائيلية المسعورة على غزة

وأشار "جمهور"، خلال مداخلة هاتفية مع فضائية "ten"، اليوم السبت، إلى أن الجيش الإسرائيلي يواصل استراتيجيات القتل والقصف العشوائي، وهو ما يعكس استمرار النهج البوليسي الذي يتبعه الاحتلال، مضيفًا أن هذه الاستراتيجيات تُظهِر إيمانًا زائفًا بأن القوة العسكرية وحدها يمكنها تحقيق الأهداف الإسرائيلية، والتي تتضمن تهجير الشعب الفلسطيني وإبادته.

وأكد الخبير في الشؤون الإسرائيلية، أن الشعب الإسرائيلي نفسه بدأ يدرك أن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، لا يسعى إلى مفاوضات جادة، بل يتلاعب بمشاعرهم، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة حاليًا مشغولة بموسمها الانتخابي، وأن تمسك الفلسطينيين بمطالبهم الأساسية يعتبر عقبة أمام الموقف الأمريكي والإسرائيلي،موضحًا أن أمريكا تسعى إلى الانسحاب من المفاوضات، مفضلة التركيز على الانتخابات بدلًا من معالجة النزاع، موضحًا أن الولايات المتحدة تسعى لتبرئة نفسها من مسؤولية فشل المفاوضات من خلال تحميل الطرف الفلسطيني المسؤولية، كما أن الدعم الأمريكي كان له دور كبير في تأجيج الصراع، مؤكدًا على أن السلاح الأمريكي كان له تأثير مدمر على الشعب الفلسطيني، والدعم الأمريكي هو السبب الرئيسي وراء صمود إسرائيل.

وشدد، على أن أمريكا لم تكن طرفًا محايدًا أو نزيهًا في هذا النزاع، بل كانت شريكًا في العدوان على غزة، مما ساهم في تمادي نتنياهو وسياسته العدوانية.

مقالات مشابهة

  • أستاذ استشعار عن بُعد يكشف مفاجأة بشأن انهيار سد النهضة
  • خبير اقتصادي: خطة مصرية تركية لزيادة تاريخية في حجم التبادل التجاري
  • خبير: الدعم الأمريكي السبب الرئيسي وراء صمود إسرائيل (فيديو)
  • خبير استراتيجي يكشف الرسالة من زيارة رئيس الأركان للحدود مع غزة (فيديو)
  • الطفلان «فريدة وزين» يؤديان مشهدا تمثيليا في «كاستنج» بطريقة مختلفة «فيديو»
  • خبير سياسي: مصر وتركيا أدركتا أهمية التعاون في الملفات الخارجية (فيديو)
  • خبير اقتصادي يكشف أبعاد زيارة الرئيس السيسي لتركيا.. تاريخية وفي توقيت مهم
  • خبير طاقة يكشف عن حل تكنولوجي لمنع سرقة الكهرباء (فيديو)
  • استمطار السحب تقنية رائدة لزيادة الهاطل المطري والبحث عن موارد مائية إضافية في المملكة
  • خبير: نتنياهو يكذب بسبب فشله في قطاع غزة (فيديو)