توفي أربعة أشخاص في الولايات المتحدة بمرض خطير ينتشر بين الفئران تبين أنه من الممكن أن ينتقل إلى البشر، ومن ثم ليس له علاج وقد يؤدي إلى الوفاة، فيما أصدرت السلطات الصحية الأميركية تحذيرًا عاجلًا من أجل توخي الحذر.

ووفقًا لدائرة خدمات الصحة في ولاية أريزونا، فإنه يتم حاليًا تسجيل حالات متزايدة من الإصابة بفيروس "هانتا"، الذي ينتقل من القوارض إلى البشر في حال ملامستهم مواد تحتوي على بول الحيوانات أو لعابها أو برازها.

ونقلت وسائل إعلام غربية، عن السلطات الصحية الأمريكية قولها، إنه من بداية يناير إلى بداية يوليو من هذا العام 2024، تم تأكيد سبع حالات من متلازمة الرئة الفيروسية "هانتا" في ولاية أريزونا، ثلاثة منها أدت إلى الوفاة.

وبالإضافة إلى ذلك، كانت هناك حالتان من فيروس "هانتا" في كاليفورنيا ووفاة واحدة.

وذكرت السلطات الصحية أن هذا الفيروس هو عبارة عن "مرض تنفسي شديد ومميت في بعض الأحيان ناتج عن الإصابة بفيروس هانتا".

وتشمل الأعراض الحمى والصداع وآلام العضلات التي تجعل التنفس صعبًا بسرعة.

وأضافت السلطات الصحية: "يمكن أن يكون هذا الفيروس موجودًا في العديد من المناطق الجنوبية الغربية من الولايات المتحدة حيث يوجد نشاط للقوارض، حتى لو لم يتم رؤية الفئران أبدًا".

 

وقبل حالات فيروس "هانتا" الأخيرة، تم الإبلاغ عن آخر حالة في مقاطعة كوكونينو في عام 2016.

وتم اكتشاف المتلازمة في عام 1993 بعد إصابة قبيلة نافاجو المقيمة على حدود أريزونا ونيو مكسيكو، وتوفي نحو 80% من السكان في ذلك الوقت.

ويوصي مسؤولو الصحة العامة السكان الذين عانوا من نشاط القوارض باتباع إجراءات تنظيف معينة، حيث تتضمن هذه الإجراءات رش فضلات القوارض والأعشاش بمطهرات مثل المبيض، وإغلاقها والتخلص منها في سلة المهملات، وتجنب إزالة الغبار من المناطق الموبوءة.

ويُنصح السكان أيضًا بمنع القوارض من دخول منازلهم عن طريق إغلاق الثقوب التي يزيد قطرها عن ربع بوصة بسلك أو أسمنت، واستخدام مصائد للفئران الموجودة بالداخل.

وقال الدكتور آرون جلات، رئيس قسم الأمراض المعدية بمستشفى ماونت سيناي ساوث ناسو: "إن أفضل طريقة لمنع الإصابة بهذا المرض هي تطهير وتنظيف أي نفايات من القوارض بعناية وعدم ملامستها".

ويأتي التحذير في ولاية أريزونا من فيروس "هانتا" بعد أكثر من ستة أشهر على ظهور حالة جديدة من "مرض الغزلان الزومبي" في حديقة يلوستون الوطنية، مما أثار مخاوف من انتشار هذا المرض القاتل بين البشر.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الفئران تجارب الفئران تجارب على الفئران ذاكرة الفئران فيروس هانتا السلطات الصحیة

إقرأ أيضاً:

فيروس قاتل يصيب المخ يرعب أمريكا.. ما علاماته؟

أثار فيروس مميت الرعب في إحدى الولايات الأمريكية، وأصبح محظورا على سكانها الخروج وعليهم ضرورة البقاء في المنزل ليلًا، كإجراء احترازي للحد من انتشار فيروس  التهاب الدماغ الخيلي الشرقي (EEE) مثلما حدث في ولاية ماساتشوستس في الفترة الأخيرة.

ينتقل هذا الفيروس المميت والنادر، عن طريق البعوض والذي تسبب في إصابة نحو 30 %، ومن أبرز أعراضه تورم المخ والقيء والنوبات التي تصل في بعض الأحيان إلى الوفاة وفقًا لصحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

فيروس مميت يثير الرعب في أمريكا

وأثار فيروس (EEE) الذعر والرعب في أمريكا، الأمر الذي دفع هيئة الصحة في  فيرمونت إلى تحذير المواطنين في المناطق الأكثر ازدحامًا بالسكان، مثل بيرلينجتون، بضرورة البقاء في منازلهم من الساعة الـ6 مساء حتى الـ6 صباحًا، عندما يكون البعوض أكثر نشاطًا.

انتشار البعوض بزيادة ملحوظة

وعثر على نحو 47 مجموعة من البعوض المصاب بالفيروس في 11 مجتمعًا، الأمر الذي يشير بدوره إلى زيادة ملحوظة مقارنة بالعام الماضي، الذي تم اكتشاف نحو 14 مجموعة من البعض في 3 مدن فحسب، ومن الجدير بالذكر أن الإصابة بفيروس  EEE ارتفعت منذ جائحة كوفيد-19 رغم أن الفيروس لا يزال نادرًا نسبيًا.

 وتسبب ذعر ولاية ماساتشوستس من خطورة ذلك الفيروس المميت، في تأجيل العديد من الفعاليات الصيفية، التي تتضمن الحفلات والمهرجانات.

ماهو فيروس EEE ينتمي فيروس EEE إلى عائلة الفيروسات الطخائية (Togaviridae) وجنس الفيروسات ألفا (Alphavirus)، والذي ينتقل عادة عبر لدغات البعوض ويؤدي إلى التهاب الدماغ  لدى البشر والخيول، وذلك حسب موقع وزارة الصحة في ولاية نيويورك. يصيب EEE أيضًا مجموعة واسعة من الحيوانات بما في ذلك الثدييات والطيور والزواحف والبرمائيات. يحدث انتشار فيروس EEE إلى الثدييات من خلال لدغة البعوض المصاب الذي يتغذى على الطيور والثدييات. الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا وأصغر من 15 عامًا هم الأكثر عرضة للإصابة بهذا الفيروس EEE. تظهر أعراض عدوى EEE عادة بعد 4-10 أيام من لدغة بعوضة مصابة. منذ عام 1971، تم تشخيص إصابة 11 شخصًا في ولاية نيويورك بـ EEE؛ وتوفي 7 منهم. أعراض فيروس EEE

يعتمد نوع الأعراض عادة على عمر الشخص، فالأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا وأقل من 15 عامًا هم الأكثر عرضة للإصابة بمرض شديد وجاءت الأعراض على النحو التالي:

ظهور مفاجئ للصداع الحمى الشديدة القشعريرة القيء الذي قد يتطور إلى الارتباك والنوبات والتهاب الدماغ الغيبوبة. ويعاني العديد ممن يبقون على قيد الحياة من تلف خفيف إلى شديد في الدماغ.

طرق الوقاية من الفيروس

يحتاج الأشخاص إلى استخدام طار أو مبيد للحشرات ويجب مراعاة مايلي:

تجنب وضعه مباشرة على أيدي الأطفال. اغسل جلد طفلك وملابسه المعالجة بالماء والصابون أو قم بتحميم الطفل. لا تضعه بالقرب من العينين أو الأنف أو الفم واستخدمه باعتدال حول الأذنين. لتقليل أعداد البعوض حول منزلك وممتلكاتك، قم بتقليل أو إزالة جميع المياه الراكدة. هل يوجد لقاح لهذا الفيروس

لا يوجد  لقاح للفيروس حتى الآن، لتظل الوقاية هي أفضل وسيلة للتعامل مع هذا التهديد الصحي، لهذا يستوجب اتباع كافة الإجراءات الإحترازية للوقاية من الإصابة بهذا الفيروس الخطير.

في وقت سابق، توفي شخص يدعى ستيفن بيري، صاحب الـ41 عامًا، بعد إصابته بالفيروس، وهو أول حالة وفاة في ولاية نيو هامبشاير منذ عشر سنوات.

مقالات مشابهة

  • باستخدام صبغة بيولوجية.. اكتشاف مذهل يجعل الجلد شفافاً!
  •  الأولى بينهما.. مالا تعرفه عن المناظرة المرتقبة بين ترامب وهاريس!
  • سعد الشهري: كل الفرق تعرف الهلال وراح تعرفه لاحقًا.. فيديو
  • حقيقة تأجيل الدراسة للعام الدراسي 2024-2025 في مصر: ما يجب أن تعرفه
  • حظر تجول في أمريكا بسبب فيروس قاتل
  • فيروس قاتل يصيب المخ يرعب أمريكا.. ما علاماته؟
  • حظر تجوال وتحذير للسكان.. فيرمونت الأمريكية تستعد لمواجهة فيروس قاتل
  • ولاية أميركية ثانية تفرض حظراً للتجوال بسبب فيروس قاتل
  • أطباء بلا حدود تبدي قلقها حيال تفشي جدري القرود في أكبر مقاطعات الكونغو الديمقراطية
  • في الذكرى المئوية لميلاد فؤاد المهندس.. ما لا تعرفه عن مهندس الكوميديا الذي صنع تاريخًا لا يُنسى