ليبيا – زعم الكاتب والمحلل السياسي محمد بويصير أن المبادرة التي تحدث عنها رئيس الحكومة المكلفة من البرلمان أسامة حماد لحل الأزمة في النيجر هي مبادرة خليفة حفتر (القائد العام للقوات المسلحة)في الأساس وهي جهد روسي بالوكالة، لكن لا ثقل لها كون الشرق الليبي ليس له وزن مالي اليوم.

بويصير وفي تصريحات خاصة لموقع “عربي21” أشار إلى أن الجنوب الليبي بتركيبته الديموغرافية هو جزء من منطقة الساحل وسيكون المتضرر من انهيار الوضع في النيجر وكذلك التخوف من امتداد الانقلابات الروسية إلى نيجيريا، لذلك فإن هجمة مضادة بدعم غربي ستتخطى النيجر إلى مالي وبوركينا فاسو خاصة أن الأخيرتين اعتبرتا نفسيهما في حرب لحماية النيجر.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

الموافقة على مشروع قرار إنشاء منطقة حرة خاصة تحت اسم شركة "كينجدوم للكتان"

وافق مجلس الوزراء، في اجتماعه اليوم الأربعاء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي في مقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، على مشروع قرار لإنشاء منطقة حرة خاصة باسم شركة "كينجدوم للكتان" (ش.م.م)، بهدف ممارسة نشاط صناعة الكتان والغزل والنسيج في منطقة المطورين بمدينة السادات بمحافظة المنوفية. 

 

يمتد المشروع على مساحة نحو 52 ألف متر مربع، بتكلفة استثمارية تصل إلى 60 مليون دولار، ويوفر أكثر من 500 فرصة عمل. ستصدر الشركة 100% من إنتاجها السنوي، مع الاعتماد على مكونات محلية بنسبة لا تقل عن 30%. 

 

كما تسعى الشركة لتصبح من أكبر مصانع إنتاج الكتان والغزل والنسيج خلال خمس سنوات من بدء التشغيل، مع الاعتماد على أحدث التقنيات وضمان جودة المنتج وفقًا للمعايير الدولية.

كما وافق المجلس على منح الرخصة الذهبية لشركة "أميسال" (ش.م.م) بمحافظة الفيوم، لإقامة وتشغيل مصنع لإنتاج سماد كبريتات البوتاسيوم في قرية شكشوك، مركز إبشواي، على مساحة 5600 متر مربع، بتكلفة استثمارية تزيد عن 600 مليون جنيه. سيوفر المشروع 100 فرصة عمل، ويهدف إلى نقل التكنولوجيا الحديثة في تصنيع كبريتات البوتاسيوم، إلى جانب المساهمة في الحد من التأثيرات البيئية وخفض الانبعاثات الغازية، من خلال تقليل ملوحة بحيرة قارون وتحسين النظام البيئي للمحمية.

 

كما وافق المجلس على تعاقد صندوق التنمية الحضرية لتنفيذ الدراسات الاستشارية وكراسات الطرح لإدارة وتشغيل مشروع حدائق الفسطاط.

مقالات مشابهة

  • إعلام سوري: الدفاعات الجوية تتصدى لهجمات فوق منطقة الساحل وسماع صوت انفجارات
  • الموافقة على مشروع قرار إنشاء منطقة حرة خاصة تحت اسم شركة "كينجدوم للكتان"
  • أستاذ تخطيط عمراني يوضح أهمية مبادرة «سكن لكل المصريين» في الوقت الحالي
  • الوزير الأول يستقبل وفدا من جمهورية النيجر
  • استمرارًا للعناية الكريمة من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. دعم مالي شهري للأشقاء في فلسطين لمعالجة الوضع الإنساني في غزة
  • تحركات إسرائيلية ولبنانية.. كيف يبدو الوضع على الحدود؟
  • العوادي: العراق مستمر بدعم لبنان وسيكون له دور بإعادة إعماره
  • انهيار جزئي لعقار في الساحل دون خسائر بشرية
  • الصليب الأحمر ببيروت: الوضع في لبنان صعب بسبب زيادة أعداد النازحين من الجنوب
  • ميقاتي يطالب بتطبيق القرار الدولي 1701 لتهدئة الوضع في الجنوب اللبناني