نفذ جيش الاحتلال اليوم الجمعة سلسلة اقتحامات في عدة مدن وبلدات بالضفة الغربية المحتلة، واعتقل عددا من الفلسطينيين في نابلس وبيت لحم وطوباس وجنين.

واقتحمت القوات الإسرائيلية مدينة جنين وسط اشتباكات مسلحة مع مقاومين، كما داهمت عدة منازل، واعتقلت 3 فلسطينيين من المدينة قبل أن تنسحب.

وأكدت كتيبة جنين -التابعة لسرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي– أنها تخوض اشتباكات مسلحة مع قوات الاحتلال المقتحمة لمدينة جنين.

وفي نابلس، اقتحمت قوة إسرائيلية عدة أحياء، أبرزها مخيم عسكر شرقي المدينة، وسط اندلاع اشتباكات مع مقاومين قبل انسحابها، واعتقلت شابا خلال مروره على حاجز عورتا.

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي 4 فلسطينيين أثناء عملهم في مزارعهم شرق طوباس، وعددا من الفلسطينيين على مفترق بلدة تقوع جنوب شرق بيت لحم.

كما اقتحم الجيش الإسرائيلي عدة أحياء في قلقيلية، واعتقل 11 فلسطينيا من المدينة ومن بلدة عزون، بعد عمليات تفتيش وتخريب.

وتشهد قلقيلية سلسلة عمليات ينفذها الاحتلال، بعد أن أصيب 3 إسرائيليين في عملية إطلاق نار أمس الخميس. ويفرض الجيش حصارا على المدينة وعدد من البلدات المجاورة، وسط اندلاع مواجهات مع السكان.

كما نفذ الجيش الإسرائيلي في ساعات الفجر الأولى، اقتحامات لبلدات في الخليل وطولكرم ورام الله وأريحا.

تغطية صحفية: اشتباكات قوية في نابلس وجنين عقب اقتحام قوات الاحتلال فجر اليوم. pic.twitter.com/7LMeJmU8Qh

— شبكة قدس الإخبارية (@qudsn) July 26, 2024

إصابات برصاص الاحتلال

بدورها، أفادت وزارة الصحة الفلسطينية بإصابة فلسطينيين اثنين برصاص الاحتلال في بلدة عزون، أحدهما إصابته خطيرة.

وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية إن فتى (17 عاما) أصيب بكسور في قرية سالم شرق نابلس خلال مواجهات اندلعت مع الاحتلال عقب اقتحامه القرية.

وفي السياق، لقي قائد كتيبة طولكرم محمد جابر (أبو شجاع) استقبالا حافلا اليوم الجمعة في مخيم نور شمس في طولكرم بعد أن أخرجه مواطنون من مستشفى بالمدينة، حيث كانت تحاصره أجهزة الأمن التابعة للسلطة الفلسطينية في محاولة لاعتقاله.

وأظهرت مقاطع فيديو تم تداولها على منصات التواصل الاجتماعي حشدا من الفلسطينيين كان في استقبال قائد الكتيبة التابعة لسرايا القدس، المطارد من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي.

اقتحام موقع أثري

كما اقتحمت سلطة الآثار الإسرائيلية ووفد من مجلس المستوطنات بحماية عناصر من جيش الاحتلال موقع تل ماعين الأثري في بلدة الكرمل شرق مدينة يطا جنوب الخليل جنوبي الضفة الغربية.

ويقتحم المستوطنون الموقع الأثري بشكل مستمر وسط مخاوف من الاستيلاء عليه، وضمه إلى مستوطنة أفيغال القريبة من الموقع الأثري.

ومنذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، صعَّد الجيش ومستوطنون إسرائيليون اعتداءاتهم في الضفة الغربية، بما فيها القدس المحتلة، ما أدى إلى استشهاد 589 فلسطينيا وإصابة نحو 5400، واعتقال أكثر من 9800.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات قوات الاحتلال

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي ينسحب من جنين بالضفة الغربية بعد نحو أسبوع من عملية كبرى

(CNN)-- انسحب الجيش الإسرائيلي من جنين بالضفة الغربية، بعد أكثر من أسبوع من العمليات العسكرية هناك، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" وسكان وصحفيين محليين تحدثت إليهم شبكة CNN.

وبدأ الجيش الإسرائيلي عمليات عسكرية واسعة النطاق في عدة مواقع في أنحاء الضفة الغربية، بما في ذلك في جنين، يوم 28 آب/ أغسطس، فيما وصفها وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت بأنها "هجوم لمنع الإرهاب".

وتقول وزارة الصحة الفلسطينية في رام الله إن 39 شخصا قتلوا في العملية العسكرية الإسرائيلية في شمال الضفة الغربية خلال تلك الفترة، 21 منهم في منطقة جنين، ومن بين الـ39، ثمانية أطفال، بينهم فتاة تبلغ من العمر 16 عاما في منطقة جنين، واثنان من كبار السن، بحسب الوزارة.

وليلة الجمعة، بدأ الفلسطينيون الذين نزحوا منذ التوغل، في العودة إلى منازلهم في جنين وسط بعض الدمار، حسبما قال السكان والصحفيون المحليون لشبكة CNN، مضيفين أن بعض أجزاء من المدينة ظلت في الظلام وبدون ماء.

وتواصلت شبكة CNN مع الجيش الإسرائيلي للتعليق على أنباء انسحاب القوات من جنين. وقال الجيش الإسرائيلي إنه سيصدر بيانا قريبا.

ويذكر أن وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، قال بتصريحات، الخميس، إن تكثيف العمليات العسكرية الإسرائيلية في الضفة الغربية يظهر أن إسرائيل "تسير بمنهجية تصعيد واضحة".

مقالات مشابهة

  • الاحتلال يعتقل فلسطينيا بدعوى محاولته تنفيذ عملية دهس قرب رام الله
  • الاحتلال يعتقل 3 مواطنين خلال مداهمات بالضفة
  • مقتل متضامنة أجنبية برصاص الجيش الإسرائيلي جنوب نابلس
  • رئيس بلدية جنين: قوات الاحتلال قد تقتحم المدينة مرة أخرى (فيديو)
  • رئيس بلدية جنين: أتوقع استمرار استهدافنا.. والاحتلال قد يقتحم المدينة مرة أخرى
  • الاحتلال يعتقل أربعة مواطنين في الخليل وبيت لحم
  • الاحتلال الإسرائيلي ينسحب من جنين ومخيمها بعد 10 أيام من العدوان
  • الجيش الإسرائيلي ينسحب من جنين بالضفة الغربية بعد نحو أسبوع من عملية كبرى
  • الجيش الإسرائيلي يعتقل 16 فلسطينيا بالضفة الغربية
  • الاحتلال الاسرائيلي يعتقل فلسطينيا من جنين فجر اليوم الخميس