تحدّثت وسائل إعلام إسرائيلية عن "حالة من عدم اليقين وفقدان الأمان"، يعيشها الشبان الذين نزحوا عن مستوطنة كريات شمونة، بسبب الحرب في منطقة شمال إسرائيل المحاذية للبنان.

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أنّ بحثاً جديداً أظهر "شعور ثلث الشبان، الذين نزحوا عن كريات شمونة، بعدم الأمان"، مشيراً إلى أنَّ "17% من الشبان أفادوا بعدم شعورهم بالأمان في المدرسة"، بينما أفاد "11% منهم بعدم شعورهم بالأمان في منازلهم"، على الرغم من "أنّهم يسكنون في أماكن أكثر أماناً مقارنةً بكريات شمونة التي نزحوا عنها".



وقالت الصحيفة إنّ "الشبان بعيدون عن بيوتهم منذ نحو 10 أشهر، بعد أن نزحوا إلى عددٍ كبير من المستوطنات في كل أرجاء إسرائيل". 

ويظهر تحليل هذه المعطيات أنّ "الرضا العام للشبان في كريات شمونة عن حياتهم في هذه الأيام، منخفض بصورة كبيرة"، مشيراً إلى أنّ "لديهم حالة من عدم اليقين". 

ولفتت "يديعوت أحرونوت" إلى أنّ البحث، الذي شمل إجراء مقابلات شخصيّة واستبيانات، وشارك فيها 218 من عوائل مراهقين و66 شاباً نزحوا عن كريات شمونة، جرى في فنادق وشقق مستأجرة وأماكن أخرى في كل أرجاء إسرائيل، في الأشهر التسعة الأخيرة.

وكان رئيس بلدية "كريات شمونة"، أفيخاي شتيرن، أفاد بأنّ 72% من سكان المستوطنة المستقلين يدرسون اليوم العثور على عمل في مكان آخر في إسرائيل.

وقبل ذلك، أكّد أنّ المستوطنين في الشمال "لن يعودوا إلى هناك حتى لو تمّ اتفاق مع حزب الله".

ولفتت وسائل إعلام إسرائيلية إلى أنّ أكثر من 70% من المناطق في إصبع الجليل تضررت من جراء ضربات حزب الله من لبنان، مؤكّدةً أنّ "نصف سكان كريات شمونة يرفضون العودة إلى منازلهم بسبب صواريخ الحزب".

وتدلّ هذه الأرقام على موجة السخط في صفوف مستوطني شمالي فلسطين المحتلة، عند الحدود مع لبنان، بحيث لا يكاد يمرّ يوم من دون أن يسجّلوا غضبهم ضدّ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وجيشه، بسبب عجزهما عن تأمين الشمال وتأمين عودتهم إلى المستوطنات. (الميادين نت)

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: کریات شمونة نزحوا عن إلى أن

إقرأ أيضاً:

أب يقتل ابنه بسبب إدمانه: جريمة تكشف أزمة المخدرات في بغداد

سبتمبر 5, 2024آخر تحديث: سبتمبر 5, 2024

المستقلة/- شهدت منطقة البلديات شرقي بغداد جريمة قتل مأساوية هزت الأوساط المحلية، حيث أقدم أب على قتل ابنه باستخدام سلاح ناري، وذلك بسبب إدمان الأخير على المخدرات. الحادثة، التي وقعت يوم الخميس، سلطت الضوء على تصاعد مشاكل الإدمان وتأثيرها المدمر على الأسر في العراق.

وفقًا لمصادر أمنية، تلقت الشرطة بلاغًا بوجود جريمة قتل في منطقة البلديات، حيث توجهت على الفور إلى موقع الحادث. عند وصولها، وجدت القوة الأمنية الأب القاتل وقد أطلق النار على ابنه من سلاح كلاشنكوف. وقد تم اعتقال الأب في إطار الإجراءات القانونية المعتادة، ووفقًا للتقارير الأولية، برر الأب فعلته بأنها جاءت نتيجة لتأثير المخدرات المستمر على ابنه، وهو ما أدى إلى تفاقم الصراعات داخل الأسرة.

الإدمان كمشكلة اجتماعية متزايدة

هذه الجريمة تسلط الضوء على مشكلة الإدمان التي تعاني منها العديد من الأسر العراقية. في ظل نقص الموارد والعلاج الفعّال، تواجه الأسر صعوبات كبيرة في التعامل مع مدمني المخدرات، مما يؤدي إلى عواقب وخيمة على مستوى الأسرة والمجتمع ككل. غالبًا ما يؤدي تعاطي المخدرات إلى تفاقم الأزمات الاجتماعية والاقتصادية، ويزيد من احتمالية حدوث نزاعات داخل الأسرة.

ردود الفعل المجتمعية

هذه الحادثة أثارت ردود فعل متباينة من قبل المجتمع المحلي. بينما يعرب البعض عن تعاطفهم مع الأب الذي قد يكون وصل إلى درجة من اليأس التي دفعته لارتكاب الجريمة، يرى آخرون أن هذا الفعل لا يمكن تبريره بأي شكل من الأشكال، ويطالبون بضرورة البحث عن حلول أكثر إنسانية وفعّالة لمشكلة الإدمان.

ضرورة اتخاذ خطوات فعالة

الحادثة تشير إلى الحاجة الماسة لتبني استراتيجيات شاملة لمكافحة المخدرات، بما في ذلك تعزيز برامج الوقاية والعلاج، وتوفير الدعم النفسي والاجتماعي للأسر المتضررة. كما ينبغي على السلطات المحلية أن تبذل جهودًا أكبر لتوفير الموارد اللازمة لمساعدة المدمنين وعائلاتهم، وتقليل تأثير الإدمان على المجتمع.

مقالات مشابهة

  • هجوم بريّ ضد لبنان.. هذا ما تُخطط له إسرائيل!
  • دراسة تكشف عن جوع خفي يصيب مليارات الأشخاص بسبب نقص المغذيات الأساسية
  • حوالي 12 مليون نازح سوداني حسب تقارير الامم المتحدة .. أين نزحوا؟
  • إصابة خمسة شُبان بانفجار قنبلة يدوية في مدينة عدن
  • استهداف قنصلية إسرائيل بميونيخ والشرطة الألمانية تكشف عن هوية الفاعل (فيديو)
  • وزير الاقتصاد اللبناني إسرائيل دمرت اقتصادنا السياحي والزراعي وخسرنا بسببها المليارات
  • الشرطة الألمانية تكشف تفاصيل جديدة حول استهداف قنصلية إسرائيل
  • أزعجه بصوته.. عاطل ينهى حياة شاب بسبب ارتفاع صوت الميكروفون في الوراق
  • بسبب خلافات عائليه منجد ينهي حياة زوجته بالفيوم
  • أب يقتل ابنه بسبب إدمانه: جريمة تكشف أزمة المخدرات في بغداد