الثورة نت:
2024-09-07@22:18:46 GMT

دواء جديد يحقق نتائج مذهلة في علاج مرض السكري!

تاريخ النشر: 26th, July 2024 GMT

دواء جديد يحقق نتائج مذهلة في علاج مرض السكري!

الثورة نت../ متابعات

حقق فريق من العلماء الأمريكيين تقدما كبيرا في عكس مرض السكري من خلال تطوير علاج دوائي جديد، يعزز الخلايا المنتجة للإنسولين بنسبة 700%.

خلال الدراسة، أجرى العلماء في مستشفى “مونت سيناي” بمنهاتن، ومركز الأبحاث السريرية الخاص غير الربحي “مدينة الأمل، اختبارات للدواء على الفئران المصابة بداء السكري، ما أظهر زيادة كبيرة في الخلايا المنتجة للإنسولين بنسبة 700% على مدار ثلاثة أشهر فقط، ما أدى إلى عكس المرض بشكل فعال.

وأوضحت كاثرين تشارنيسكي، المؤلفة الرئيسية للدراسة، بأن خلايا بيتا في البنكرياس تقوم بوظيفة مهمة تتمثل في إنتاج الإنسولين استجابة لمستويات السكر في الدم، ولكن السمة المميزة لمرض السكري هي أن هذه الخلايا إما مدمرة أو لا تستطيع إنتاج ما يكفي من الإنسولين.

وحاليا، لا توجد علاجات معتمدة تزيد من أعداد خلايا بيتا. ومع ذلك، في هذا التطور الجديد، أثبت العلماء وجود أمل جديد من خلال العلاج الذي يجمع عقارين: أحدهما هو الهارمين، وهو جزيء طبيعي موجود في بعض النباتات، ويعمل على تثبيط إنزيم يسمى DYRK1A الموجود في خلايا بيتا. والثاني هو ناهض مستقبلات GLP1، وهو فئة من أدوية مرض السكري تشمل “أوزيمبيك”، والتي تحظى بالاهتمام مؤخرا بسبب آثارها الجانبية المتمثلة في فقدان الوزن.

ووجدوا أن هذا المزيج العلاجي في الجسم الحي عزز زيادات كبيرة في كتلة خلايا بيتا البشرية المزروعة في الفئران المصابة بمرض السكري من النوع الأول والنوع الثاني.

ونمت الخلايا المنتجة للإنسولين داخل الجسم خلال ثلاثة أشهر فقط. وتم الحفاظ على حالة التعافي حتى بعد توقف العلاج.

وقالت تشارنيسكي: “ثلاثة أشهر من العلاج المركب أعاد توازن الجلوكوز في نموذج مرض السكري الناجم عن الستربتوزوتوسين، مع استمرار التأثيرات لمدة شهر على الأقل بعد انسحاب العلاج”.
وأضاف الدكتور أدولفو غارسيا أوكانيا، مؤلف الدراسة، لمجلة New Atlas أن هذه هي المرة الأولى التي يطور فيها العلماء علاجا دوائيا ثبت أنه يزيد أعداد خلايا بيتا البشرية البالغة في الجسم الحي. ويجلب هذا البحث الأمل في استخدام العلاجات التجديدية المستقبلية لعلاج مئات الملايين من مرضى السكري”.

وأظهرت الدراسة أن التأثيرات الملحوظة كانت بسبب التغيرات في تكاثر خلايا بيتا، ووظيفتها، وطول عمرها.

وفي حين أن النتائج قد تكون واعدة، إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث للتأكد من فعالية الدواء على البشر الذين يعانون من هذا المرض المزمن.

نُشر الدراسة في مجلة Science Translational Medicine.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: خلایا بیتا مرض السکری

إقرأ أيضاً:

محكمة الاتحاد الأوروبي تعلّق قرار حظر دواء "أوكاليفا" لعلاج مرض الكبد المناعي الذاتي

في تحول غير اعتيادي، علّقت المحكمة العليا في الاتحاد الأوروبي مؤقتًا قرار المفوضية الأوروبية بإلغاء ترخيص دواء يستخدم لعلاج مرض الكبد المناعي الذاتي.

اعلان

يوصف حمض الأوبيتيكوليك، الذي يتم تسويقه تحت اسم "أوكاليفا"، للمرضى البالغين المصابين بالتهاب الأقنية الصفراوية الأولي، وهي حالة مرضية تدمر تدريجياً القنوات الصفراوية في الكبد، مما قد يؤدي إلى فشل الكبد ويزيد من خطر الإصابة بسرطان الكبد.

أوصت الوكالة الأوروبية للأدوية مؤخرًا بسحب ترخيص تسويق الدواء بعد مراجعة لجنة المنتجات الطبية للاستخدام البشري التابعة لها.

وخلصت المراجعة إلى أن عقار "أوكاليفا" لم يُظهر أي فائدة كبيرة مقارنةً بالعلاج الوهمي في منع تطور المرض أو الوفاة لدى مرضى سرطان الكبد في مراحله المبكرة. بعد هذه التوصية، تحركت المفوضية رسميًا لحظر العقار في وقت سابق من هذا الأسبوع.

ولكن سرعان ما أعلنت شركة أدفانز فارما، الشركة المصنعة لدواء "أوكاليفا"، أنها حصلت على تعليق مؤقت للحظر من محكمة العدل الأوروبية في لوكسمبورج.

Relatedدراسة: دواء هيدروكسي كلوركين الذي وصفه ترامب بـ"المعجزة" قد يكون تسبب في وفاة 17 ألف مريض كوفيدبشرى لمرضى السكتة الدماغية.. دواء فرنسي واعد يُخفض نسبة الوفيات بأكثر من 50 في المائةالمصابون بألزهايمر في طوكيو يتلقون دواء جديدًا يزيل البروتينات الغريبة من الدماغ

وأكد متحدث باسم المحكمة لـ "يورونيوز" هذا القرار على الرغم من أن الأمر الرسمي لم يتم الإعلان عنه بعد.

ويُعد التعليق إجراءً مؤقتًا في انتظار نتيجة الدعوى القضائية التي رفعتها شركة أدفانز فارما للطعن في قرار المفوضية. في غضون ذلك، يضمن القرار أن يظل عقار "أوكاليفا"متاحًا للمرضى في الاتحاد الأوروبي حتى إشعار آخر.

وقال متحدث باسم السلطة التنفيذية في الاتحاد الأوروبي: ”تقر المفوضية بالأمر المؤقت ولكن لا يمكنها تقديم المزيد من التعليقات لأن القضية لا تزال أمام المحكمة".

وقد أثار احتمال حظر عقار أوكاليفا من السوق الاحتجاجات، حيث نظمت مجموعة من مرضى PBC مظاهرة خارج مجلس الاتحاد الأوروبي في بروكسل في أواخر تموز/ يوليو.

ويُستخدم الدواء عادةً عندما تفشل العلاجات الأولية أو تتوقف عن العمل أو تتسبب في آثار جانبية لا تطاق.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية التوقّف عن تناول دواء جديد معالج للبدانة يؤدي إلى استرجاع الوزن المفقود علماء أمريكيون يتوصلون لدواء يحاكي تأثير فوائد التدريبات الرياضية دواء أمريكي جديد لعلاج الأمراض المنقولة جنسياً التهاب الكبد مرضى المفوضية الأوروبية الاتحاد الأوروبي أدوية اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. 336 يوماً من القصف المتواصل: غزة تحت الهجمات الإسرائيلية العنيفة بلا توقف يعرض الآن Next رئيس جهاز الشاباك السابق يهاجم نتنياهو: مصر أغرقت الأنفاق بطلب من إسرائيل وتهريب الأسلحة قليل جدا يعرض الآن Next زيلينسكي: نحن بصدد نقل الحرب إلى داخل روسيا بعد التوغل الأوكراني في كورسك يعرض الآن Next خط حافلات خاص باليهود في لندن لمواجهة المخاوف الأمنية المتزايدة يعرض الآن Next وسط حالة طوارئ وحرب مدمرة.. أطفال غزة يتلقون لقاح شلل الأطفال في خان يونس اعلانالاكثر قراءة مصرع 17 طالباً وإصابة 13 آخرين في حريق بمدرسة داخلية في كينيا بسبب "خطر الاعتقال التعسفي".. فرنسا تحذر مواطنيها من السفر إلى أذربيجان وباكو ترد "حملة تشويه" الجزائر تفتح صناديق الاقتراع للرئاسة غدًا وسط أجواء انتخابية باهتة وضعف في الحملات الدعائية فرنسا: الضحية المغتصبة من عشرات الذكور بدعوة من زوجها تدلي بشهادتها أمام المحكمة ملك الماوري الذي دعا إلى الوحدة في نيوزيلندا يوارى الثرى.. غاب ملك وحضرت ملكة اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قتل الضفة الغربية إسرائيل أوروبا فولوديمير زيلينسكي روسيا الجزائر الاتحاد الأوروبي فرنسا المجر قطاع غزة Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • أمير الشرقية يرعى مؤتمر دولي عن أحدث التطورات في علاج السكري
  • محكمة الاتحاد الأوروبي تعلّق قرار حظر دواء "أوكاليفا" لعلاج مرض الكبد المناعي الذاتي
  • علماء ينجحون بتدمير 99% من الخلايا السرطانية
  • مقتل متضامنة أمريكية برصاص الاحتلال الإسرائيلي في بلدة بيتا
  • حال هجر الزوج.. قانون الأحوال الشخصية يكفل نفقة علاج الزوجة المريضة
  • عقار ربو يحقق نتائج واعدة في علاج أمراض الرئة المزمنة
  • محافظ الجيزة يتابع أعمال إنشاء 5 خلايا دفن صحي على مساحة 70 فدانا
  • رش وعلاج 4527 رأس ماشية خلال قوافل بيطرية مجانا بالجيزة
  • افتتاح عدد من الوحدات الصحية بعد تطويرها بالإسكندرية
  • مصر إيطاليا العقارية تعلن عن نتائج النصف الأول من 2024