انتشرت القوات الإسرائيلية يوم الجمعة في محيط جبل صبيح في بلدة بيتا جنوب نابلس لمنع الفلسطينيين من الاحتجاج على إقامة البؤرة الاستيطانية ”إيفياتار“.

اعلان

وكان المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون الأمنية قد وافق في حزيران/يونيو على ”شرعنة“ البؤرة الاستيطانية ”إيفياتار“ التي أقيمت على جبل صبيح.

وقد استأنف سكان قرية بيتا احتجاجات الجمعة الأسبوعية ضد البؤرة الاستيطانية وكذلك ضد الاستيلاء على أراضي سكان قرى بيتا وحوارة وزعترة لافتتاح طريق التفافي جديد مخصص للمستوطنين فقط، حيث استخدم الجيش الإسرائيلي الغاز المسيل للدموع والرصاص المغلف بالمطاط والذخيرة الحية.

على الرغم من أن التوتر بين الفلسطينيين والقوات الإسرائيلية في الأراضي المحتلة في تصاعد، إلا أن الأوضاع اشتعلت بشكل كبير في خضم الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

رجل فلسطيني يسير بين عربات مصفحة عسكرية تابعة للجيش الإسرائيلي بالضفة الغربيةNasser Nasser/AP

فقد قُتل أكثر من 500 فلسطيني في الضفة الغربية منذ 7 أكتوبر فيما وصفته الأمم المتحدة بأنه ”إراقة دماء غير مسبوقة“.

كما أفادت التقارير بأن عمليات الاستيلاء على الأراضي في الضفة الغربية قد ازدادت منذ إعادة انتخاب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو العام الماضي، وتسارعت وتيرتها أكثر منذ الهجوم غير المسبوق الذي شنته حركة حماس الفلسطينية المسلحة على إسرائيل في 7 أكتوبر/تشرين الأول.

إسرائيل تسارع بضم الضفة الغربية وتنفق ملايين الدولارت على توسيع الاستيطان والاستيلاء على الأراضيشاهد: مستوطنون إسرائيليون يشعلون النار في قرية فلسطينية بالضفة الغربية المحتلةالمستوطنون يطلقون النار على أهالي قرى فلسطينية في الضفة الغربية المحتلة ويحرقون الممتلكات

وصدر قرار تاريخي عن أعلى محكمة في الأمم المتحدة الجمعة الماضية يقضي بأن احتلال إسرائيل للأراضي الفلسطينية يتعارض مع القانون الدولي.

وأصدرت محكمة العدل الدولية رأياً استشارياً قالت فيه إن على إسرائيل وقف النشاط الاستيطاني في القدس الشرقية والضفة الغربية المحتلة، وأضافت أن عليها إنهاء احتلالها ”غير القانوني“ لها ولقطاع غزة فوراً.

وهذه هي المرة الأولى التي تصدر فيها محكمة العدل الدولية حكمًا بشأن مشروعية الاحتلال المستمر منذ 5 سنوات

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية بريطانيا تسحب اعتراضها على مذكرة الاعتقال الصادرة من المحكمة الجنائية الدولية ضد نتنياهو إسبانيا تشتعل: موجات حر متتالية تجعل الحياة لا تطاق شاهد: الأولمبيون الفلسطينيون يحظون باستقبال حار عند وصولهم إلى مطار باريس الضفة الغربية نابلس محكمة العدل الدولية إيتمار بن غفير الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. انطلاق حفل افتتاح الألعاب الأولمبية باريس 2024 يعرض الآن Next وزير النقل الفرنسي: السلطات لم تتلقَّ أي تحذيرات مسبقة قبل هجمات التخريب على شبكة السكك الحديدية يعرض الآن Next إليك ما يجب معرفته عن حفل افتتاح الألعاب الأولمبية يعرض الآن Next العالم يغلي... رقم قياسي جديد لليوم الأكثر سخونة على الإطلاق يعرض الآن Next علم اليمن "السعيد" المثخن بالجراح يرفرف في أولمبياد باريس ورياضيوه يعدون بتمثيل وطنهم أحسن تمثيل اعلانالاكثر قراءة شاهد: شرطة الكابيتول ترش رذاذ الفلفل على متظاهرين ضد نتنياهو بالعاصمة واشنطن إعصار جايمي يتسبب في مقتل 13 شخصا ونزوح 600 ألف في الفلبين مطار فرانكفورت: إلغاء نحو 140 رحلة جوية بعد استيلاء نشطاء المناخ على مدارج الطائرات بركان إتنا يشعل سماء كاتانيا ويعطل الملاحة الجوية في المدينة بايدن في خطابه للأمة: لهذه الأسباب انسحبت من السباق للانتخابات الرئاسية اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الألعاب الأولمبية باريس 2024 باريس فرنسا بنيامين نتنياهو الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة كامالا هاريس إيمانويل ماكرون رياضة موجة حر تهديد إرهابي فيديو Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الألعاب الأولمبية باريس 2024 باريس فرنسا بنيامين نتنياهو الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة الألعاب الأولمبية باريس 2024 باريس فرنسا بنيامين نتنياهو الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة الضفة الغربية نابلس محكمة العدل الدولية إيتمار بن غفير الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الألعاب الأولمبية باريس 2024 باريس فرنسا بنيامين نتنياهو الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة كامالا هاريس إيمانويل ماكرون رياضة موجة حر تهديد إرهابي فيديو السياسة الأوروبية الضفة الغربیة یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

واشنطن وأنقرة تدينان مقتل ناشطة أمريكية من أصول تركية برصاص الجيش الإسرائيلي

أدانت الخارجية التركية، اليوم الجمعة، مقتل الناشطة الأمريكية - التركية "عائشة نور" أزغي أيغي على يد الجيش الاسرائيلي في مدينة نابلس.

اعلان

واعتبرت أن الحكومة الاسرائيلية تحاول ترويع كل من يقدم الدعم للفلسطينيين، مشيرةً إلى أن المسؤولين الإسرائيليين وداعميهم سيحاسبون بالتأكيد أمام المحاكم الدولية.

وأشار مدير مستشفى رفيديا الحكومي في نابلس فؤاد نافعة إلى أن الناشطة البالغة من العمر 26 عاماً "وصلت إلى المستشفى بعد إصابتها بالرصاص الحي في الرأس، وقدمت لها الطواقم الطبية إنعاشا للقلب والرئتين لدقائق، لكنها توفيت متأثرة بإصابتها الحرجة"، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

وكانت الناشطة تُشارك بشكل أسبوعي في احتجاجات ضد التوسع الاستيطاني في بلدة جنوب نابلس في الضفة الغربية.

 

من جهته، قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر: "أخذنا علماً بالموت المأساوي للمواطنة الأمريكية اليوم".

في حين أشار السفير الأمريكي لدى إسرائيل جاك لو إلى أن العمل جارٍ لجمع مزيد من المعلومات بشأن ظروف وفاة المواطنة الأمريكية في الضفة الغربية.

وقال في تغريدة عبر منصة "إكس": "نتقدم بأحر التعازي لعائلتها وأحبائها. ليست لدينا أولوية أعلى من سلامة وأمن المواطنين الأمريكيين".

 

 

بدورها، استنكرت الخارجية الفلسطينية "جريمة القتل التي ارتكبتها قوات الاحتلال بحق المتضامنة الأمريكية".

أما حركة حماس، فاعتبرت أن جريمة قتل الناشطة الأمريكية في نابلس هي "امتداد لجرائم إسرائيل المتعمدة بحق المتضامنين الأجانب مع شعبنا الفلسطيني".

اما الجيش الإسرائيلي فقال إن القوات "ردت بإطلاق النار على المحرض الرئيسي على النشاط العنيف الذي شكل تهديدًا لها".

وأضاف: "نحقق في الادعاء بمقتل أجنبية جراء إطلاق نار في بلدة بيتا جنوبي نابلس".

 

 

اعلان

ويأتي هذا الحادث بالتزامن مع انسحاب الجيش الإسرائيلي من مدينة جنين عقب أكبر عملية شنها في الضفة الغربية منذ بدء الحرب على غزة في تشرين الأول/ أكتوبر 2023.

وأسفرت العملية التي استمرت تسعة أيام عن مقتل 36 فلسطينيًا على الأقل، وفقًا لوزارة الصحة الفلسطينية، وتسببت في أضرار واسعة النطاق في جنين.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية اقتحامات واشتباكات في الضفة.. مستوطنون يدخلون مقام "قبر يوسف" بنابلس بحماية الجيش الإسرائيلي شاهد: السامريون يحتفلون بعيد الفصح ويذبحون الأضاحي في نابلس مستوطنون يقتلون فلسطينيين بعد هجوم على موكب تشييع جنوبي نابلس تركيا الضفة الغربية نابلس إسرائيل الولايات المتحدة الأمريكية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. قصف بلا هوادة على غزة وبن غفير يطالب بإدراج القضاء على الفصائل الفلسطينية بالضفة إلى أهداف الحرب يعرض الآن Next زيلينسكي: نحن بصدد نقل الحرب إلى داخل روسيا بعد التوغل الأوكراني في كورسك يعرض الآن Next الجزائر تفتح صناديق الاقتراع للرئاسة غدًا وسط أجواء انتخابية باهتة وضعف في الحملات الدعائية يعرض الآن Next بسبب "خطر الاعتقال التعسفي".. فرنسا تحذر مواطنيها من السفر إلى أذربيجان وباكو ترد "حملة تشويه" يعرض الآن Next خط حافلات خاص باليهود في لندن لمواجهة المخاوف الأمنية المتزايدة اعلانالاكثر قراءة تقرير: كيم جونغ أون أمر بإعدام 30 مسؤولاً حكومياً بسبب فشلهم بمنع الفيضانات الشرطة الألمانية تقتل مسلحاً خلال تبادل لإطلاق النار قرب القنصلية الإسرائيلية في ميونيخ ماكرون يكلّف ميشيل بارنييه برئاسة الوزراء البرازيل: حرائق يشتبه أنها متعمدة تلتهم 20% من الغابات الوطنية في برازيليا زيلينسكي: أوكرانيا تعتزم الاحتفاظ بالأراضي الروسية التي سيطرت عليها كييف لأجل غير مسمى اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فرنسا قتل قطاع غزة غزة فولوديمير زيلينسكي دونالد ترامب اغتصاب روسيا الجزائر إسرائيل السيارات Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • مشاهد جوية تظهر عملية إزالة الأنقاض في مخيم جنين بعد انسحاب الجيش الإسرائيلي
  • مقتل ناشطة أميركية برصاص الجيش الإسرائيلي في نابلس
  • واشنطن وأنقرة تدينان مقتل ناشطة أمريكية من أصول تركية برصاص الجيش الإسرائيلي
  • الرئيس التركي: أدين مقتل المواطنة التركية برصاص الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية
  • الجيش الإسرائيلي: نحقق في ادعاء مقتل مواطنة أجنبية بالرصاص في الضفة الغربية
  • مقتل متضامنة أجنبية برصاص الجيش الإسرائيلي جنوبي نابلس في الضفة الغربية
  • الجيش الإسرائيلي ينسحب من جنين بالضفة الغربية بعد نحو أسبوع من عملية كبرى
  • الجيش الإسرائيلي يفجر منزلا بمخيم طولكرم في الضفة الغربية المحتلة
  • الجيش الإسرائيلي يعتقل 16 فلسطينيا بالضفة الغربية
  • مقتل 6 فلسطينيين بنيران الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية