دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- مقاومة الجراثيم للمضادات الحيويّة آخذة بالازدياد في جميع أنحاء العالم، وقد يكون سبب ذلك مفاجئًا: تلوّث الهواء.

فقد توصل العلماء في دراسة نُشرت في مجلة "Lancet Planetary Health" الإثنين، إلى وجود صلة بين هاتين الظاهرتين رُغم اختلافهما الظّاهري.

وابتكر الباحثون نموذجًا للنظر في مستويات تلوّث الهواء المعروفة بـ"PM2.

5" التي يطلق عليها أحيانًا مصطلح "التلوّث بالجسيمات"، ومستويات مقاومة المضادات الحيوية في 166 دولة.

وكشف البحث عن وجود علاقة بين المستويات العالية لتلوّث الهواء من نوع "PM2.5"، والمستويات العالية من مقاومة الجراثيم للمضادات الحيويّة التي أصبحت أقوى بمرور الوقت.

ومع ارتفاع مستويات التلوّث بالجسيمات، ارتفعت أيضًا مستويات مقاومة الجراثيم للمضادات الحيويّة.

والتلوّث بالجسيمات عبارة عن مزيج من القطرات الصلبة والسائلة التي تطفو في الهواء، وفقًا لوكالة حماية البيئة الأمريكية.

ويمكنه أن يكون على شكل تراب، أو غبار، أو سخام، أو دخان.

ويأتي التلوّث الجسيمي من المصانع التي تعمل بالفحم، والغاز الطبيعي، كما قد ينجم عن السيارات، والزراعة، والطرق غير المعبّدة، ومواقع البناء، وحرائق الغابات أيضًا.

وتحدث مقاومة الجراثيم للمضادات الحيويّة، المعروفة أيضًا باسم مقاومة مضادات الميكروبات (AMR)، عندما يطوّر عامل مُمِْرض معيّن، كنوع من البكتيريا، أو الطفيليات، أو الفطريات، تحمّلاً لنوعٍ مُحدّد من الأدوية لدرجة أنّها تفقد قدرتها على محاربة تلك العدوى.

وأصبحت مقاومة الجراثيم للمضادات الحيويّة تشكّل مشكلة كبيرة في جميع أنحاء العالم، إذ أنّها تتسارع "بوتيرة مثيرة للقلق"، بحسب تعبير بعض العلماء، وتتسبّب بنحو 700 ألف حالة وفاة إضافيّة كل عام تقريبًا.

وتعتبر الأمم المتحدة أنّ مقاومة الجراثيم للمضادات الحيويّة يشكّل "تهديدًا أساسيًا" لصحة الكوكب بأكمله، وسلامته.

وقال العلماء إنّ معظم مقاومة الجراثيم للمضادات الحيوية ناتجة عن الإفراط في وصف المضادات الحيويّة، أو إساءة استخدامها، وضعف السيطرة على العدوى في المستشفيات، والإفراط في استخدامها في مزارع الحيوانات، إلى جانب رداءة المرافق الصحية.

ولكن أشار مؤلفو الدراسة الجديدة إلى أنّ هذه الأنشطة لا تُفسّر المشكلة بأكملها.

ويُظهر نموذجهم أنّ التلوث بالجسيمات هو المسؤول عن 11% من التغيرات في متوسط ​​مستويات مقاومة الجراثيم للمضادات الحيويّة حول العالم، ما يجعله من المحرّكات الرئيسية لمقاومة المضادات الحيويّة.

وتُشير الدراسة التي نظرت في 9 من مسبّبات الأمراض البكتيريّة، و43 نوعًا من المضادات الحيويّة، إلى أن كل ارتفاع بنسبة 1% بتلوّث الهواء مرتبط بزيادة مقاومة المضادات الحيويّة بين 0.5% و 1.9%، اعتمادًا على العامل المُمْرض.

وذكر الباحثون ضرورة خضوع عملهم للمزيد من الاختبارات.

ولكن إذا كان هذا التحليل دقيقًا، وفي حال بقيت مستويات التّلوث بالجسيمات عند المستوى عينه تقريبًا، فسيكون مستوى مقاومة المضادات الحيويّة في جميع أنحاء العالم في عام 2050 أعلى من مستواه الحالي بـ17%.

وقد لا يبدو هذا العدد كبيرًا، لكنّه يعني وفاة حوالي 840 ألف شخص إضافي قبل أوانهم بسبب أمراض لا يمكن علاجها بالمضادات الحيويّة.

والدّراسة قائمة على الملاحظة، لذا لا يمكنها إثبات وجود صلة بين التلوّث بالجسيمات، ومقاومة المضادات الحيويّة، ولا يمكنها تفسير الرابط المُحتمل.

وتشمل إحدى الاحتمالات مساعدة التلوث بالجسيمات على انتشار البكتيريا المقاوِمة للمضادات الحيويّة.

وأظهرت دراسات سابقة أنّ التلوث بالجسيمات قد يعمل كمصدر طاقة يحمل البكتيريا معه.

ورُصِدت جينات مُقاوِمة في الكائنات الحية الدقيقة المحمولة جوًا في المناطق التي توجد فيها المضادات الحيويّة عادةً، مثل المستشفيات، ومحطّات معالجة مياه الصرف الصحي، والمزارع.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: أمراض دراسات ث الهواء

إقرأ أيضاً:

ريش وأجنحة وورود على هيكل عظمي مطلي بالذهب

 

 

 

عرض الفنان، كيسي كوران، في ولاية سان فرانسيسكو الأمريكية، تحت عنوان Against The Sun، أعمالاً تركيبية، حيث تشكلت هياكل عظمية مطلية بالذهب، والريش والورود، وفيه تناول الفنان، الهوة بين الطموح والواقع.

وتستوحي أعمال كوران المصنوعة من النحاس وورق الذهب والأورجانزا، من الأساطير اليونانية، وخاصة “إيكاروس”، الذي لقي حتفه بعد أن طار بالقرب من الشمس، بأجنحة بيضاء ترفرف، يتدلى كأكبر منحوتة رأسًا على عقب كما لو كان يسقط على الأرض الملأى بالقمح.

ومن ضمن الأعمال التصويرية المميزة في المعرض، هيكل عظمي مفصل بالكامل، وفي معظم ما عرضه كوران، أضاف العنصر الحركي، إذ تتماوج القطع وتفاصيلها عند تشغيلها.

ويهتم كوران، بفكرة تقاطع كوران بتقاطع الطبيعة والتكنولوجيا، وهو معروف بمنحوتاته الديناميكية التي ترفرف وتتلوى في حركة ساحرة.

ويواصل الفنان المقيم في سياتل هذا النهج في المعرض، حيث يقدم العديد من الأعمال الحركية الجديدة المعلقة من السقف، وعلى الحائط والقاعدة، وحتى المصممة بحجم جسم الإنسان.

وفي قطعة بعنوان Bee Keeper، الذي يصور شخصية جالسة محاطة بحشرات دقيقة، وأخرى باسم

Archaeopteryx، يبرز عمود فقري وإضافات زهور على شكل جرس تصدر أصواتاً عند اللمس، كما يضم المعرض قطعاً من ملابس، تلتف حول الجذع والكتفين، وتحول مرتديها، لما هو أشبه بمخلوقات أسطورية، إذ تتحرك أجنحة وريش صنعها من الأورغانزا.

ويقول كوران على موقعه الرسمي: ” أجد نفسي منجذبًا إلى أساس الأشياء، وإلى جذر سببها والدورة الطويلة لوجودها، إنه افتتان بالهياكل التي تقع بين الشاسع جدًا والصغير جدًا، ولي رغبة تحدوني في رؤية نظام مكتوب في طبيعة الأشياء، يحدد كل سطح، وكل فكرة. قطعة بسيطة من الإنسانية تقع في مكان ما بين النجوم والعظام، تستحضر الانتصارات العظيمة والصغيرة لجهودنا التي لا تعد ولا تحصى”.وكالات

 

 

 

 

 

 

لقطات من واد غامض لأجسام طائرة مجهولة ومزاعم عن وجود بوابات

 

أظهرت لقطات رصد العديد من “الأجسام الطائرة المجهولة الهوية” في وادٍ قديم غامض، حيث يزعم الخبراء أنهم عثروا على دليل على وجود بوابات، وتم عرض هذه الظاهرة المثيرة للتساؤلات، خلال حلقة أخيرة من برنامج Beyond Skinwalker Ranch على قناة History.

وسافر المضيفان بول بيبان، الصحفي المخضرم، وآندي بوستامانتي، عميل سابق في وكالة المخابرات المركزية، إلى مزرعة روك آرت، وهي مزرعة ماشية خاصة في شمال أريزونا، للتحقيق في آلاف النقوش الصخرية القديمة التي تعود إلى السكان الأصليين لأمريكا، وفق “دايلي ميل”.

وتحدث الرجلان مع الحارس السابق من قبيلة “نافاجو”، جون دوفر، عن النقوش الصخرية القديمة التي تُظهر حيوانات ومخلوقات ذات ثلاثة أصابع تمثل كائنات فضائية على ما يبدو، وما يُعتقد أنه بوابات ما.

وسكن المنطقة، التي تعتبر مقدسة، السكان الأصليون منذ أكثر من 13000 عام، و تتميز النقوش الصخرية بأنماط غير عادية، وفق الخبراء.

وقال عالم الفيزياء الفلكية ترافيس تايلور، إن السكان الأصليين استخدموا الكهوف كنظام بوابات، وأشار إلى أن “أماكن مثل هذه قد تكون بمثابة مدخل أو نافذة إلى مكان آخر”.

وأثناء سيرهم في الوادي، أخبرهم دوفر عن المنحوتات التي كانت موجودة هناك منذ عام 500 ، بعد الميلاد،و قال دوفر إن ذوي الأصابع الثلاثة يمثلون “أشخاص النجوم”، ومن بين أبرز أحداث العرض الذي استغرق ساعة واحدة، الصورة لجسمين طائرين مجهولين على شكل سيجار ظهرا أمام الكاميرا بسرعة متسارعة.

وأثناء استكشافهم، وجدوا أجزاء من الصخور في المنحدرات كانت شديدة الحرارة، بينما لم تكن أجزاء أخرى كذلك، وبدأ المزيد من النشاط في الحدوث بعد أن قرع رجل أمريكي أصلي، على الطبول، وهتف بلحن بطيء.وكالات

 

 

 

 

 

النظام الغذائي المتوازن يقاوم التعب والإرهاق

 

قالن البوابة الصحية “كليفلاند كلينك” إن النظام الغذائي المتوازن يوفر للجسم المزيد من الطاقة لمقاومة الشعور بالتعب والإرهاق.

وأوضح الأطباء أن النظام الغذائي المتوازن يتضمن عناصر غذائية متنوعة للوصول إلى مستويات عالية من الطاقة ولفترات طويلة، ومن ضمنها الكربوهيدرات المعقدة التي تحتوي على الألياف والنشا والعناصر المعقدة، التي يصعب على الجسم هضمها وامتصاصها بسهولة، وتعتبر هذه العملية البطيئة مثالية للحفاظ على إمدادات طاقة ثابتة ودائمة.

ومن الأطعمة، التي تحتوي على كربوهيدرات معقدة الحبوب الكاملة، والأرز البني، والفواكه مثل التفاح، والكمثرى، والموز، والبرتقال، والخضروات مثل البطاطا، والخضروات الورقية.

تستغرق البروتينات وقتاً أطول في الهضم، ما يجعلها ذات قيمة عالية لمكافحة التعب والإرهاق، ولكن البروتينات المشبعة بكمية كبيرة من الدهون تتطلب جهداً شاقاً من الجسم، ما يسبب الشعور بالنعاس، لذلك يفضل تناول لحم الدجاج دون جلد، وسمك السلمون.

وتتوفر أيضاً مصادر البروتين المعزز للطاقة في البيض، والمكسراتن والزبادي.

قد يكون التعب والإرهاق علامة على قلة السوائل، وتختلف الحاجة للسوائل بزيادة النشاط، والطقس وعوامل أخرى، ولتجنب الشعور بالتعب لا بد من تقليل استهلاك بعض المواد، ومنها الكافيين الذي قد يوفر دفعة كبيرة من الطاقة، لكن زيادة الطاقة الناجمة عنه غالبا ما يتبعها انهيار.

وتشير الدراسات إلى أن النعاس المفرط يمكن أن يكون آثراً جانبياً لتناول المشروبات، التي تحتوي على الكافيين بمجرد أن يهدأ تأثيرها.

الكربوهيدرات البسيطة والسكر هي المواد، التي يهضمها الجسم ويمتصها بسهولة وبسرعة، مثل الخبز الأبيض، والمعكرونة، والأرز الأبيض، والكعك والمشروبات المحلاة بالسكر.وكالات

 

 

 

 

 

محمد رمضان وسعد المجرد يجتمعان في عمل سينمائي

 

كشف محمد رمضان أسباب غيابه عن رمضان 2025، في مؤتمر صحافي قبل حفله في مهرجان موازين بالمغرب، أعلن تقديم فيلم سينمائي جديد يجمعه مع المغني المغربي سعد لمجرد.

ولم يفصح رمضان عن تفاصيل العمل، واكتفى بقول إن فكرة المشروع قائمة منذ إطلاقهما أغنية انساي قائلاً: “دار بينا كلام عن مشروع سينمائي، اشتغلنا عليه بالفعل وبدأ سيناريست كتابته، وإن شاء الله الجمهور يشوفنا فيه قريباً”.

وأشار رمضان إلى سبب غيابه عن مسلسلات رمضان فقال: “إذا كنت ترغب في بناء تاريخ كبير يعيش سنوات طويلة يجب أن تعلُم نسب تنوع الأعمال التي تقدمها”.

ويرتبط رمضان حالياً بتصوير فيلم أسد الذي يتناول فترة ثورة العبيد، بمشاركة عدة نجوم، وهو من تأليف وإخراج محمد دياب.وكالات

 

 

 

نخبة من نجوم الصف الأول في برنامج “بيت السعد”

 

ينطلق برنامج “بيت السعد” على قناة MBC، الأربعاء المقبل، من تقديم الأخوين أحمد وعمرو سعد، وإخراج محمد سامي، حيث يستضيفان نخبة من نجوم الشرق الأوسط، في فقرات متنوعة ومغامرات مختلفة، في أكبر وأضخم برنامج من نوعه، وفق ما أعلن الحساب الرسمي للبرنامج.

ومن الفنانين الذين ظهروا في الإعلان الرسمي عن انطلاق “بيت السعد”، يسرا ومحمد هنيدي، وأحمد حلمي، وكذلك إليسا ورامز جلال، ومنة شلبي، وأحمد فهمي، وأحمد السقا، وناجين نجيم إلى جانب نادين نجيم، ومي عمر وإبراهيم حجاج، وحتى أبلة فهيتا.ويستضيف البرنامج نجوم العالم العربي في لقاءات تتضمن الغناء والتمثيل والحوارات الجادة والعفوية.

وفي كل حلقة يستقبل مقدما البرنامج عمرو سعد وأحمد سعد ضيفاً جديداً، يناقشان معه قضايا اجتماعية وإنسانية مختلفة، ويستمعان إلى رأيه في عدد من المواضيع، إضافةً إلى فقرات متنوعة يستعرض خلالها النجم الضيف، بعض مهاراته ومواهبه، فضلاً عن فقرات أخرى تكشف النقاب عن تفاصيل من حياته وبداياته، وتتوقف عند أحداث كان لها أثراً كبيراً في مسيرته.

وفيما تعتمد معظم فقرات البرنامج على الحوارات العفوية المرتجلة بين 3 نجوم على نحوٍ ودّي يُبرز الجوانب الطبيعية لشخصيات النجوم ومضيفَيْهما، يتضمن “بيت السعد” أغاني يسمعها الجمهور للمرة الأولى، إذ يغني أحمد سعد مع ضيوفه بمشاركة عمرو سعد، في موازاة مشاهد درامية يمثلها عمرو سعد مع ضيوفه، برفقة موسيقى تصويرية.

ويُعرض برنامج “بيت السعد” على MBC1 ابتداءً من 3 يوليو ، كل أربعاء في تمام الساعة 11 مساءً بتوقيت السعودية، و”MBC مصر” ابتداءً من 6 يوليو، كل سبت 09:00 مساءً بتوقيت القاهرة.وكالات

 

 

 

 

 

أسماء جلال بدل هنا الزاهد في مسرحية “ميمو”

 

حلّت النجمة المصرية أسماء جلال محل مواطنتها هنا الزاهد في مسرحية “ميمو”، التي انطلقت في القاهرة منذ عيد الأضحى، بعد نجاحها في السعودية. وفوجئ جمهور أحمد حلمي خلال عرض مسرحيته “ميمو”، مساء الخميس، بظهور أسماء جلال بدلاً من هنا الزاهد، بعد اعتذار الأخيرة عن عدم استكمال المسرحية.

وأوضح القائمون على مسرحية “ميمو” أن انضمام أسماء جلال لأسرة العمل جاء بعد اعتذار هنا الزاهد عن الدور، بسبب ارتباطها بتصوير فيلم “ري ستارت” مع تامر حسني. وترددت شائعات حول أسباب اعتذار هنا، حيث أشار البعض إلى وجود خلاف بين هنا وإدارة المسرحية، دفعها للاعتذار، لاسيما بعد اعتذار رحمة أحمد عن استكمال المسرحية، ووجود مريم الجندي بدلاً منها.

وأوضحت هنا الزاهد في تصريحات صحفية أن السبب الحقيقي للاعتذار يتمثل في صعوبة تنسيق مواعيد التصوير مع العرض، خاصة أنها كانت متفقة مع الشركة المنتجة للمسرحية على العرض في مصر خلال موسم عيد الأضحى، مؤكدة عدم صحة وجود أيّ خلافات بينها وصناع العمل. وأعلنت أسماء جلال عبر حسابها على إنستغرام انضمامها للمسرحية.وكالات

 

 

 

 

مدينة الرياح في المغرب تعزف إيقاعات العالم

 

تميز حفل افتتاح الدورة الخامسة عشرة لمهرجان كناوة وموسيقى العالم بالصويرة، مساء الخميس الماضي، بإيقاعات موسيقية متنوعة ومتفردة، كرست تآخيا وتمازجا عابرا للمحيط.

وشكل هذا الحفل، الذي يعد ثمرة إقامة فنية استثنائية بين “المعلمين”، مزيجا فنيا فريدا مغربيا، أفريقيا، إسبانيا وبرازيليا، حيث جمع بين المعلمين حسن بوصو ومولاي الطيب الذهبي، وفرقة دومانلي، ونينو دي لوس رييس، وسيرخيو مارتينيز، وإيلي آيي.

وعلى مدى ثلاثة أيام، ستتواصل الإيقاعات والألوان الموسيقية المتعددة ضمن حفلات المنصات الكبرى لكناوة وموسيقى العالم مرورا بالحفلات الموسيقية الوترية الموازية للحفلات الرئيسية.

حفل افتتاح مهرجان كناوة وموسيقى العالم بالصويرة الذي يعد ثمرة إقامة فنية استثنائية شكل مزيجا فنيا فريدا مغربيا، أفريقيا، إسبانيا وبرازيليا

جدير بالذكر أن هذه الدورة تستضيف 400 فنان سيحيون ما مجموعه 53 حفلا موسيقيا، ضمن أجندة مواعيد موسيقية رائدة، تقترح على الجمهور مجموعة واسعة من الإيقاعات الموسيقية النوعية.

وسيكون الجمهور هذه السنة على موعد مع مغني الراب الفلسطيني متعدد اللغات سانت ليفانت (واسمه الحقيقي مروان عبدالحميد) والثنائي المتمرس “عيطة مون أمور”، الذي يتألف من المغنية المغربية وداد مجامة، والموسيقي التونسي خليل إيبي، اللذين سيعيدان ببراعة إحياء هذا النوع الموسيقي المغربي التقليدي الشعبي.

كما سيتمكن رواد المهرجان من الاستماع إلى واحدة من أجمل الأصوات في الفلامنكو، وهي المغنية الإسبانية من أصل غيني استوائي بويكا، ذات الصوت المتميز. وسيكون الحفل الموسيقي لعازف الترومبيت الأميركي الأسطوري راندي بريكر، الحائز على 7 جوائز “غرامي”، من أبرز فعاليات المهرجان هذا العام.وكالات

 

 

 

 

 

سميرة سعيد تغني أجمل أعمالها على خشبة موازين

 

شاركت سميرة سعيد، في مهرجان موازين في المغرب، بباقة متنوعة من أغانيها القديمة والحديثة التى تفاعل معها الجمهور.

واعتبر مغردون عبر منصة “إكس” عن سعادتهم بالحفل مشيرين إلى أن أغاني سعيد جمعت الماضي بالحاضر مثل فايت ليشفتك، ومحصلش حاجة، ويوم ورا يوم.

وفي سياق متصل، نشرت سعيد مشاهد من بروفات الحفل مع فرقتها الموسيقية، عبر حسابها على إكس.

ويُذكر أن سعيد أطلقت أخيراً أحدث أعمالها “كداب” من كلمات مصطفى ناصر، وألحان عمرو مصطفى.وكالات

 

 

 

 

لقاء سويدان: التمثيل يكسب الفنان جرأة أمام الكاميرا

 

قالت الفنانة المصرية لقاء سويدان إنها تتطلع لتجسيد شخصية الفنانة الراحلة شادية درامياً، وأوضحت ، أزمة مسرحية «سيد درويش»، مشددة على رفضها تقديم العرض مجدداً، كما أكدت عدم تخوفها من الجلوس على كرسي المذيع.

وذكرت لقاء أنها خاضت تجربة تقديم البرامج خلال العام الماضي في «لقاء مع»، مشيرة إلى أن برنامجها التلفزيوني الحالي «لقاء على الهواء» يختلف كثيراً، حيث يناقش قضايا المرأة والمجتمع ويتضمن فقرات فنية وثقافية متنوعة بشكل عام على الهواء مباشرة خلال يومين أسبوعياً، بخلاف البرنامج الأول الذي كان يهتم كثيراً بقضايا المرأة لكنه لم يحظ بدعاية وانتشار كبيرين.

وشددت لقاء على أنها «شخصية عاشقة للتفاصيل وترفض أنصاف الحلول».

كما نوهت إلى أن «التمثيل يكسب الفنان جرأة أمام الكاميرا ويمنحه سلاسة في محاورة الضيوف خلال اللقاء، لكن تقديم البرامج ليس هيناً بل مسؤولية كبيرة، لأنه يخاطب فئات وشرائح مجتمعية عدة، ولا بد من الحرص على تقديم محتوى هادف ومفيد».

وتحدثت لقاء عن دورها في مسلسل «الوصفة السحرية»، الذي يعرض حالياً ويتناول العلاقات الزوجية والصداقة كما يعرض حالات مجتمعية متنوعة بشكل كوميدي لايت، وقالت: «المخرج وظّف قدراتي التمثيلية بجدارة عبر شخصية كوميدية تتمتع بمشاعر إيجابية وقوية، وتدخلت في اختيار بعض التفاصيل مثل شكل الشعر والأزياء كي تناسب المشاهد وتعبر عن الشخصية».

وتوضح لقاء أنها تمثل منذ 39 عاماً، لكنها لم تفكر يوماً في مصطلح «البطولة المطلقة»، لافتة إلى أن «الفن ليس له كتالوج»، كما أكدت أنها «بطلة في المسرح دائماً، أما عن تقديم دور البطولة في الدراما فإما الاستمرارية أو السقوط والابتعاد، لذلك (أفضل الوجود عبر أدوار تبرز القدرات التمثيلية) بعيداً عن مشاغل البطولة». مشيرة إلى أنها لعبت دور البطولة، خصوصاً في أدوارها التي قدمتها أمام كبار النجوم على غرار عادل إمام، ونور الشريف.

وعن عودتها للغناء مجدداً، قالت لقاء: «أنا كسولة نوعاً ما، خصوصاً خلال الفترة الماضية، فقد وضعت تركيزي في أمور أخرى، لكنني أعمل حالياً على الاهتمام بعملي والتركيز على ما سأقدمه»، لافتة إلى أنها «بصدد إصدار عدد من الأغنيات (السينغل) قريباً».

وعن المسرح، وصفته الفنانة المصرية بـ«(أبو الفنون) الذي يجذب الممثل ويجعله أكثر عمقاً واهتماماً بالتفاصيل»، مؤكدة أنها عملت بالمسرح منذ صغرها وتحبه كثيراً، لكنها أكدت أنه يستحوذ على وقت كبير من أجل التركيز عليه بداية من التحضيرات والبروفات والجهد الكبير في العرض نفسه، وأشارت: «كل هذه التفاصيل تمنع الفنان من تقديم أعمال أخرى، سواء بالسينما أو التلفزيون، وخصوصاً إن كانت مسرحية ذات مواسم متعددة».

وكشفت لقاء أنها قدمت أخيراً مسرحية «سيد درويش» عبر مواسم عدة وتحتاج للتفرغ لأعمال أخرى في الفترة المقبلة، كما أوضحت أن الأزمة الشهيرة للمسرحية بينها وبين بطل العرض الفنان محمد عادل، الشهير بـ«ميدو عادل»، شهدت ضجة كبيرة حينها من دون داع، وشددت على أنها رفضت الحديث عنها لوسائل إعلامية، لأنها فنانة لها «استايل» معين ولا تحب القيل والقال والدخول في مهاترات.وكالات

 

 

 

 

 

 

الاستغناء عن الأملاح قد يجدد نشاط الكلى

 

كشفت دراسة جديدة أجراها باحثون من جامعة جنوب كاليفورنيا الأميركية أنه يمكن أن يؤدي الاستغناء عن الأملاح والتخلص من السوائل الزائدة بالجسم إلى تحفيز عمليات تجديد الكلى وإصلاحها.

وأظهرت نتائج الدراسة المنشورة في «جورنال أوف كلينيكال إنفيستيجيشين» (Journal of Clinical Investigation) أن هذه الاستجابة الفطرية تعتمد على مجموعة صغيرة من خلايا الكلى توجد في منطقة تعرف باسم «البقعة الكثيفة» (MD)، يمكنها استشعار مستويات الأملاح والتحكُّم في عمليات ترشيحها، وفي إفراز الهرمونات، والوظائف الرئيسية الأخرى لهذا العضو الحيوي.

قال بيتي بيتردي، أستاذ علم وظائف الأعضاء وعلم الأعصاب في كلية كيك للطب بجامعة جنوب كاليفورنيا: «لا يوجد علاج حالياً لهذا المرض الصامت. وبحلول الوقت الذي يتم فيه تشخيصه، تكون الكلى قد تعرضت لأضرار لا رجعة فيها، لتحتاج في النهاية إلى علاجات بديلة، مثل غسل أو زرع الكلى».

وأضاف بيتردي الذي قاد الدراسة، لموقع الجامعة، : «نسعى إلى إيجاد علاج لمرض الكلى، فهو وباء عالمي متزايد يؤثر على واحد من كل 7 بالغين، وهو ما يعني 850 مليون مريض في جميع أنحاء العالم».

ولمعالجة هذا الوباء المتنامي، اتبع بيتي بيتردي والباحثة الأولى للدراسة الدكتورة جورجينا جيارماتي وزملاؤهما نهجاً غير تقليدي، وبدلاً من دراسة كيفية فشل الكلى المريضة في التجدد، ركز العلماء على كيفية تطور الكلى السليمة.

قال بيتردي: «طورت الطيور والثدييات خلايا البقعة الكثيفة التي تُعد البنية الكلوية الأكبر والأكثر كفاءة، للحفاظ على نفسها والتكيف مع الظروف البيئية، ولضمان البقاء على قيد الحياة، وهذه هي الآليات التي نستهدفها ونحاول محاكاتها في منهجنا البحثي الجديد».

ومع أخذ هذا التاريخ التطوري في الاعتبار، قام فريق البحث بإطعام الفئران بالمختبر نظاماً غذائياً منخفض الملح جداً، إلى جانب إعطائها دواءً شائعاً يسمى علمياً بـ«مثبط الإنزيم المحول للأنجيوتنسين» والذي أدى إلى انخفاض مستويات الملح بالجسم.

اتبعت الفئران هذا النظام لمدة تصل إلى أسبوعين فقط، لأن الأنظمة الغذائية منخفضة الملح للغاية يمكن أن تسبب مشاكل صحية خطيرة إذا استمرت على المدى الطويل.

لاحظ الباحثون نشاطاً متجدداً في منطقة البقعة الكثيفة، يمكنهم منعه والتحكم فيه عن طريق إعطاء أدوية تتداخل مع الإشارات المرسلة منها، وهو ما يؤكد الدور الرئيسي الذي تلعبه تلك المنطقة في تنظيم عملية التجديد بالكلى.

كما حددوا كلاً من الخصائص الجينية والهيكلية لتلك المنطقة، التي كانت مشابهة بشكل مدهش للخلايا العصبية، ما عدّوه «اكتشافاً مثيراً للاهتمام، لأن الخلايا العصبية تلعب دوراً رئيسياً مشابهاً في تنظيم عملية تجديد الأعضاء الأخرى، مثل الجلد».

 

واستطاع باحثو الدراسة أيضاً رصد إشارات محددة من جينات معينة تلعب دوراً حيوياً في تجديد خلايا الكلى، ووجدوا أنه يمكن تعزيز هذه الإشارات عن طريق اتباع نظام غذائي قليل الملح لتجديد بنية الكلى ووظيفتها.وكالات

 

 

 

 

 

الثوم مكون سحري لخفض نسبة السكر والكوليسترول في الدم

 

الثوم هو مكون شائع في الطهي، وقد تكون له فوائد صحية مهمة تتعلق بإدارة مستويات السكر والكوليسترول في الدم، إذ يحتوي الثوم على مركبات نشطة مثل الأليسين، الذي يُعتقد أن له تأثيرات مفيدة على الصحة القلبية والنظام الغذائي.

سواء كان الثوم مقطعاً إلى مكعبات طازجة، أو عبارة عن مسحوق، أو منقوعاً في الزيت، فإن إضافته بانتظام إلى نظامك الغذائي قد تسهم في الحفاظ على مستويات السكر في الدم والكوليسترول تحت السيطرة حسبما نشرته مجلة Nutrients الطبية.

أظهر تحليل شامل لـ22 دراسة سابقة، شملت 29 تجربة عشوائية ومراقبة، أجراها باحثون من جامعتي Southeast وXizang Minzu جنوب شرقي الصين، أن استهلاك الثوم يرتبط بانخفاض مستويات السكر وبعض أنواع جزيئات الدهون.

ويعد السكر والدهون من العناصر الغذائية الأساسية للجسم، حيث يوفران الطاقة وأساساً لمجموعة واسعة من العناصر الداعمة لجسم الإنسان.

يمكن أن تؤدي الحمية الحديثة في كثير من الأحيان إلى تناول كميات زائدة من هذه المواد الغذائية الجيدة، ما يزيد من خطر الإصابة بمشاكل صحية. تؤثر الكثير من الخيارات الأخرى لنمط الحياة، بدءاً من استهلاك الكحول إلى ممارسة التمارين الرياضية بانتظام أيضاً على مستويات السكر والدهون في الجسم. وكتب الباحثون في ورقتهم المنشورة في الأفراد الأصحاء، يتم تنظيم استقلاب السكر والدهون بدقة، وإضرابها يمكن أن يؤدي إلى عدد من الأمراض المزمنة، بما في ذلك تصلب الشرايين والسكري وداء الكبد الدهني. من ناحية أخرى، يرتبط الثوم منذ فترة طويلة بالصحة الجيدة، وسبق أن ربطته الدراسات السابقة بتنظيم الدهون ومستويات السكر في الدم في دراسات منفصلة. أكد فريق البحث أن التأثيرات لا تزال إيجابية. ووجد أن الأشخاص الذين أدرجوا الثوم في نظامهم الغذائي اليومي يعانون من مستويات منخفضة من السكر في الدم، ومؤشرات لضبط السكر والتحكم فيه على المدى الطويل بشكل أفضل، وكمية أكبر من الكوليسترول الجيد في شكل الليبوبروتينات أو البروتين الشحمي (HDL)، وكمية أقل من الكوليسترول السيئ.(LDL)، وكمية أقل من الكوليسترول بشكل عام. ومن المثير للاهتمام أن مستويات الثلاثي غليسيريد لم تتأثر.

البيانات ليست كافية بما فيه الكفاية لإثبات السبب والنتيجة المباشرة، أي يمكننا بمجرد مضغ المزيد من الثوم التقليل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، ولكن الارتباط يشير بشدة إلى أن هذه العشبة الشائعة يمكن أن تكون وسيلة لذيذة لإدارة مستويات السكر والدهون لدينا. قد يساعد المزيد من الأبحاث والدراسات المركزة في توضيح بالضبط ما يحدث هنا. تراوحت المدة التي شملتها التجارب المدرجة في تحليل الأبحاث التكاملية من ثلاثة أسابيع إلى سنة، وشملت دراسات باستخدام أشكال مختلفة من الثوم: الثوم الطازج، ومستخلص الثوم، وأقراص مسحوق الثوم. أظهرت النتائج أن الثوم له تأثير إيجابي ومفيد على مستويات السكر والدهون في دم الإنسان، وكتب الباحثون أن الارتباط بينهما ذو دلالة إحصائية. أمّا بالنسبة لسبب وجود هذا الارتباط، فيُعتقد أن المكونات النشطة المختلفة في الثوم تسهم بطرق متعددة، بما في ذلك من خلال تقليل الإجهاد التأكسدي، الذي يعد نوعاً من تآكل الخلايا الذي يمكن أن يتسبب في مشاكل كثيرة على غرار أمراض القلب والأوعية الدموية. يحتوي الثوم أيضاً على مركب مضاد للأكسدة يُسمى الأليين، الذي سبق أن ربط بإدارة مستويات السكر في الدم والدهون والنظام البكتيري للأمعاء. ومن المحتمل أن تكون مجموعة من التأثيرات هي سبب النتائج الموضحة هنا… من الواضح أن حمياتنا تؤثر بشكل كبير على نظرتنا للصحة، سواء بالإيجاب أو السلب. لذلك أصبح الآن هناك المزيد من الأسباب لإضافة الثوم إلى قائمة الأطعمة التي يجب عليك تضمينها في نظامك الغذائي.

تشير الدراسات إلى أن الثوم يمكن أن يساعد في تحسين حساسية الجسم للأنسولين، وهو الهرمون المسؤول عن تنظيم مستويات السكر في الدم.

تناول الثوم بانتظام قد يسهم في خفض مستويات السكر في الدم أثناء الصيام، ما قد يساعد الأشخاص الذين يعانون من مقدمات السكري أو السكري من النوع الثاني.وكالات

 


مقالات مشابهة

  • ريش وأجنحة وورود على هيكل عظمي مطلي بالذهب
  • أطعمة للحصول على مستويات صحية للسكر في الدم.. وهذه الأطعمة احذر تناولها
  • قرار مهم من هيئة الدواء المصرية بشأن صرف المضادات الحيوية بالروشتة
  • طبيب يحذّر من الاستخدام الخاطئ للمضادات الحيوية
  • قرار هام من هيئة الدواء.. روشتة الطبيب لصرف بعض المضادات الحيوية
  • ارتفاع قياسي للإنتاج العالمي للوقود الحيوي
  • أبرزها الاستخدام المفرط.. أسباب مقاومة المضادات الحيوية
  • 10 منتجات أكثر فعالية لخفض نسبة الكوليسترول في الدم
  • "فائدة مفاجئة" لحجم الثدي الصغير لدى الأمهات
  • الثوم بديلاً للمضادات الحيوية.. هل يمكن للنبات الشائع علاج 90% من الأمراض؟