أقامت هيئة التراث أمس، فعالية تراثية تحت عنوان "حكي" في بيت الحرفيين بمنطقة تبوك، التي تأتي ضمن حزمة الفعاليات التراثية التي تنظمها الهيئة لرفع الوعي بتراث الوطن والاهتمام به في مناطق المملكة كافة .
googletag.cmd.push(function() { googletag.display('div-gpt-ad-1600588014572-0'); }); وتأتي فعالية "حكي" ضمن المرحلة الثانية لمشروع الهيئة بالمنطقة، والذي يقوم على تدريب 45 حرفية على حرفتي السدو والخوص وحرفة التطريز ‏في مدة تصل إلى 12 شهراً يتم فيها تدريب الحرفيات على تصميم وإنتاج وتطوير الأعمال الحرفية بتصاميم مبتكرة مع المحافظة على أصالة الحرف نفسها، ورفع مستوى جاذبيتها للمجتمع لضمان استمرارها.

#هيئة_التراث_السعودية تتألق عالميًا.. "بيت الحرفيين" يفوز بجائزة ترانسفورم#اليومhttps://t.co/ZJTCg57jXZ— صحيفة اليوم (@alyaum) July 12, 2024الحرف اليدويةوتمتاز منطقة تبوك بتنوع كبير بالحرف اليدوية والصناعات التقليدية التي توارثتها الأجيال جيلًا بعد جيل، وجاءت الفعالية للتعريف بالإرث التراثي لاسيما في حرفة السدو التقليدية والتي تُعد من أقدم الحرف اليدوية التي تميز بالمنطقة، حيث تُستخدم في صناعة الأغطية والأثاث والمفروشات التقليدية مثل البسط والمجالس والخيام، وتعتمد على صوف الأغنام وشعر الماعز.
أخبار متعلقة ترفيه وتثقيف.. مهرجان العسل بالباحة يقدم فعاليات متنوعة للأطفالشاهد| منتجات عسير المحلية تتألق بـ"سوق المزارعين" في أبهاكما قامت الفعالية بالتعريف بحرفة الخياطة والتطريز التي تُمثل تجسيدًا حيا للتراث الثقافي الغني للمنطقة، وتجمع ما بين الإبداع الفني والمهارة اليدوية، إضافةً إلى ما عرفت به الفعالية من معلومات حول حرفة الخوصيات يُستخدم سعف النخيل فيها، لصناعة مجموعة واسعة من المنتجات اليدوية.
وجرى تسليط الضوء على مثل هذه الحرف يؤكد أولًا العناية التي توليها المملكة بها وبالحرفيين، من أجل توظيف قدراتهم بما يعود عليهم بالنفع علمياً وعملياً.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات واس تبوك بيت الحرفيين تبوك فعالية

إقرأ أيضاً:

محافظة القاهرة تطلق بازار مشغولات في مجال الحرف 15 سبتمبر

أعلنت محافظة القاهرة إطلاق بازار القاهرة في الفترة من 15 إلى 21 سبتمبر 2024 بمدينة نصر، وتحديدًا بجوار موقف الحضري بالحي العاشر من الـ10 صباحا وحتى الـ10 مساء.

أكبر تجمع مصنعين وعارضين 

وأشارت إلى أن بازار القاهرة يعد أكبر تجمع من المصنعين والعارضين في مجال الحرف والمشغولات اليدوية، وكل ما تحتاجه الأسرة المصرية استعدادا لبدء العام الدراسي بالمدارس والجامعات في العام الدراسي الجديد من ملابس وأحذية وحقائب.

دعم الحرف اليدوية 

جدير بالذكر أن محافظة القاهرة تعمل على تشجيع ودعم الحرف اليدوية والتراثية، وفتح معارض ومنافذ للتسويق  لدعم العمل الحر، وتوفير فرص العمل مع تخفيف العبء عن المواطنين بتوفير منتجات بأسعار مخفضة للأسر.

مقالات مشابهة

  • عشاق الرياضات التراثية يقبلون على مزاد الصقور اليومي
  • محافظ القاهرة: تشجيع الحرف اليدوية بالتوسع في إقامة المعارض
  • تأثير الذكاء الاصطناعي على وسائل الإعلام التقليدية (2- 3)
  • فعاليات متنوعة في ركض عرضة الخيل التقليدية برأس الحد
  • محافظة القاهرة تطلق بازار مشغولات في مجال الحرف 15 سبتمبر
  • محمد البريك برفقة سلمان الفرج في تبوك.. فيديو
  • "الشباب والرياضة " تختتم فعالياتها بمعرض للحرف اليدوية والتراثية بمعرض "مصر للطيران والفضاء"
  • «الصيد والفروسية» يؤكد ريادة الإمارات في الرياضات التراثية
  • الأميرة النرويجية التي تزوجت "ساحراً وفرعوناً" تنشر شعاراً غريباً
  • الخدمات النيابية: مشاريع فك الاختناقات ستخدم بغداد لمدة 15 عاماً