قال الفنان محمد رياض، رئيس المهرجان القومي للمسرح، إنّ المعوقات التي قابلته العام الماضي كانت أكثر، ولكن الجميع كانوا يعملون حبًا في المهرجان والمسرح، خاصة وأن المقابل المادي كان ضعيفًا ويكاد لا يذكر.

سبب إطلاق اسم سميحة أيوب على مهرجان المسرح 

وأشار «رياض» خلال لقائه مع الإعلامية إيمان أبو طالب ببرنامج «بالخط العريض» على قناة «الحياة»، أنّ الدورة الدورة الـ17 لمهرجان القومي للمسرح تحمل اسم سيدة المسرح العربي سميحة أيوب، وتم اختيار اسم المهرجان والتنظيم له منذ انتهاء الدورة الماضية.

وتابع: «كانت نيتنا مفاجئة الفنانة القديرة باسمها على المهرجان هذا العام وفعلا حدث ذلك في حفل ختام المهرجان العام الماضي، وبالفعل كان وقع المفاجئة عليها عظيمًا وعلى جميع الحاضرين، فهي أيقونة المسرح العربي والمصري».

فيلم عن الفنانة سميحة أيوب

وأوضح أنه كان هناك فكرة لعمل فيلم تسجيلي عن الفنانة سميحة أيوب لكن لم تنفذ لأنه بالفعل يوجد المئات من الأفلام التسجيلية عنها وعن مسيرتها وأعمالها، فقررنا عمل شيء مختلف عنها تكريمًا لمسيرتها الفنية، وهي تقديم فيلم سينمائي عن رحلتها ومشوارها الفني، مدته 7 دقائق ومن إخراج أشرف فايق.

وبيّن أن العمل كان دون مقابل من جميع القائمين عليه حبًا في المهرجان وسيدة المسرح العربي، وسيعرض في افتتاحية المهرجان وبعد انتهائه تبثه قناة الحياة حصريًا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: محمد رياض المهرجان القومي للمسرح المسرح قناة الحياة سمیحة أیوب

إقرأ أيضاً:

مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي يحتفي بالمخرجة التونسية رجاء بن عمار

أقيم ضمن محور «رد الجميل»، والذي يقام ضمن فعاليات مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في دورته الـ31، ندوة عن المخرجة التونسية الكبيرة رجاء بن عمار، وشارك فيها الدكتور محمد المديوني، والباحث حاتم التليلي، والدكتورة أمينة الدشراوي، وأدار الجلسة الكاتب إبراهيم الحسيني.

وخلال فعاليات مهرجان المسرح التجريبي تحدث الكاتب المسرحي إبراهيم الحسيني، مؤكدا أن رجاء بن عمار هي فنانة شاملة عملت فى الإخراج والتمثيل وفنون الأداء الجسدي والاستعراض، وكانت من أوائل الفنانات التونسيات اللواتي كان لديهن اهتمام بالاداء الجسدي، لافتا إلى أنها تأثرت بما تعلمته في ألمانيا في جميع أعمالها المسرحية، ورحلتها إلى برلين كانت من أسباب تكوينها الفني والجمالي.

جلسة نقاشية بمهرجان المسرح التجريبي عن رجاء بن عمار

وقال الدكتور محمد المديوني، الأستاذ بالمعهد العالي للفن المسرحي في تونس، إن رجاء بن عمار كانت فنانة متنوعة إذ امتدت تجربتها لمختلف فنون الأداء بجانب عملها في الإخراج، مشيرا إلى أن الراحلة تحتل مكانة كبيرة في الحياة التونسية، وعرفت بطاقاتها الفياضة وفي كل ما ذهبت إليه من آراء ومواقف، مشددا على أنها تمثل صورة رائعة لجيل من أجيال تونس الحديثة.

 

وقالت الدكتورة أمين الدشراوي خلال ندوة مهرجان المسرح التجريبي برئاسة الدكتور سامح مهران،  أن رجاء بن عمار كنت أول من جمع بين المسرح والكوريغرافيا في تونس، وعبّرت من خلال أعمالها عن رفضها لكلّ ما هو سائد في مختلف الأصعدة، لافتة إلى أن رؤيتها لفن أداء الجسد ليست جمالياً وفنيا فقط بل أيضا اجتماعيا لتصور الجسد تحت تأثير الحزن والسعادة، لتهدم الجسد جمالي وتعيد بنائه من خلال تصورها للأثر الاجتماعي على الجسد، مؤكدة على أن الراحلة عاشت الانكسارات التي عاشتها الشعوب العربية.

مقالات مشابهة

  • مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي يحتفي بالمخرجة التونسية رجاء بن عمار
  • المركز القومي للمسرح يحيي ذكرى وفاة عايدة كامل
  • تفاصيل ثالث ورش الدورة الخامسة لمهرجان المسرح العربي
  • كاتب صحفي: لا يمكن تقليص عدد أيام مهرجان المسرح التجريبي
  • مهرجان المسرح العربي يضع كريم عبدالعزيز في دائرة التريند (تفاصيل)
  • رسالة من كريم عبدالعزيز بعد تكريمه بمهرجان المسرح.. ماذا قال؟
  • كريم عبد العزيز يعلق على إطلاق اسمه على الدورة الـ 5 لمهرجان المسرح العربي
  • رسالة كريم عبدالعزيز لجمهور الدورة الخامسة من مهرجان المسرح العربي بالإسكندرية
  • كريم عبد العزيز: سعادتي لاتوصف لإطلاق اسمي علي مهرجان المسرح العربي بالاسكندرية
  • "الإسكندرية المسرحي" يطلق اسم أحمد السقا على دورته الحالية