ليبيا – استقبل وزير النفط والغاز في حكومة تصريف الأعمال محمد عون،الإثنين،أمبيلو أمبونغو جول سفير جمهورية الكونغو الديمقراطية لدى دولة ليبيا والوفد المرافق له، وذلك بحضور مدير مكتب الوزير ومدير عام الشؤون الفنية،ومدير عام الشؤون القانونية،ومدير عام التخطيط بالوزارة.

السفير الكونغولي بين بحسب المكتب الإعلامي لوزارة النفط والغاز أن الهدف من هذه الزيارة هو العمل على بناء علاقات التعاون التقني والفني ‏والتجاري في مجال النفط والغاز،لافتا إلى  أن جمهورية الكونغو تبحث عن مزودين لها من الوقود والنفط الخام، وبحث مدى إمكانية ليبيا أن تقوم بذلك وفقا للشروط والضوابط التي تراها والتي ستدرس من الجانب الكونغولي.

وأكد السفير أنه من ناحية الجانب التقني والفني، فإن الكونغو لها دراسات مبدئية تبين وجود نفط وغاز ‏بالبلاد وأن جزءا منه مستخرج بكميات قليلة من قبل شركات عالمية لا يعود بالنفع المجزئ على البلاد، في حين أن الجزء الأكبر غير مستخرج ويحتاج إلى تطوير من قبل جهات متعاونة وقادره فنياً وتقنياً مثل ليبيا التي لديها خبرة طويلة في هذا المجال، وأن الكونغو تسعى لتزويد بلادها بالنفط الخام الليبي لتشغيل بعض المصانع الصغيره لتكرير النفط  والمشاركة في تطوير هذه المصانع والمشاركة في استغلال الثروات الطبيعية كالماس والنحاس والكوبالت والذهب والقصدير والكولتان الذي يدخل في صناعة الأجهزة الإلكترونية الحديثة.

من جانبه ،أبدى عون استعداد ليبيا التام للتعاون في هذا الشأن، على أن تقدم مذكرة توضيحية يبين فيها المطلوب وحجم وكميات النفط والغاز المؤمل في هذا البلد، وكذلك توضح كيفية المشاركة في استغلال الثروات الطبيعية الأخرى من خلال الوزارات المختصة في ليبيا.

واكد أن ليبيا دائما في كل المحافل الدولية للمنظمات النفطية تسعى للوقوف مع الدول الإفريقية وتطالب إعطائها ‏فرصة للإستثمار في ثرواتها النفطية والغازية وغيرها من الثروات الطبيعية الهائلة حتى تتحول إلى التنمية الشاملة ومن ثم يمكن مطالبتها بضوابط الطاقة المتجددة التي يحاول العالم فرضها حتى على الدول الإفريقية التي لا تعتبر مؤثرة تاثيرا كبيرا في الانبعاثات الضارة بالمناخ .

وفي نهاية اللقاء، عبر السفير الكونغولي عن شكره وتقديره للوزير على حفاوة الإستقبال ،مؤكدا ‏على أن إفريقيا ستستفيد من ثرواتها الهائلة التي استغلت لسنوات طويلة من دول وشركات عالمية.

 

 

 

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: النفط والغاز

إقرأ أيضاً:

استقرار أسعار النفط خلال التعاملات المبكرة اليوم

شهدت أسعار النفط استقرارا في التعاملات المبكرة اليوم الخميس الموافق 5 سبتمبر، بعد موجة بيع خلال الليل، في وقت يعكف فيه المتعاملون على تقييم ضعف الطلب إلى جانب الإرجاء المحتمل لدخولٍ مزمع لمزيد من الإمدادات إلى السوق الشهر المقبل.

ضعف الدولار سيتوقف مع توقعات خفض بنك الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة أسعار النفط تواصل الانخفاض وبرنت يسجل 73.47 دولار للبرميل


وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت لشهر نوفمبر تسعة سنتات أو 0.12 % إلى 72.79 دولار بحلول الساعة 0002 بتوقيت جرينتش بعد أن هوت 1.42 %في الجلسة السابقة، وصعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي تسليم أكتوبر 12 سنتا أو 0.17 %إلى 69.32 دولار بعد انخفاضها 1.62 % أمس الأربعاء، وتراجع الخامان دولارا عند التسوية أمس.


وقالت أربعة مصادر من مجموعة أوبك+ لوكالة "رويترز" أمس إن المجموعة تناقش تأجيل زيادة إنتاج النفط التي من المزمع أن تبدأ في أكتوبر، بعد أن هبطت أسعار النفط إلى أدنى مستوى في تسعة أشهر في الثالث من سبتمبر.
وفي الأسبوع الماضي، بدا أن منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاؤها بقيادة روسيا، ضمن مجموعة أوبك+، عازمون على المضي في زيادة الإنتاج بمقدار 180 ألف برميل يوميا في أكتوبر في إطار خطة للإلغاء التدريجي لأحدث التخفيضات البالغة 2.2 مليون برميل يوميا.

لكن انتهاء نزاعٍ عطّل صادرات ليبية إلى جانب ضعف الطلب الصيني يدفع المجموعة إلى إعادة النظر.

تراجع مخزونات النفط الخام والوقود في الولايات المتحدة

وفي غضون ذلك، تراجعت مخزونات النفط الخام والوقود في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي، وفقا لبيانات معهد البترول الأميركي، وأظهرت أرقام معهد البترول الأميركي أن مخزونات الخام هبطت 7.431 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 30 أغسطس، مقارنة مع توقعات المحللين في استطلاع أجرته رويترز بهبوط قدره مليون برميل.

وتترقب السوق البيانات الأسبوعية لمخزونات النفط الأميركية التي ستصدرها إدارة معلومات الطاقة عند الساعة 1430 بتوقيت جرينتش الخميس.

مقالات مشابهة

  • أسعار النفط ترتفع وسط انخفاض مخزونات الخام الأمريكية
  • “خليفة وحورية” يبحثان وضع المرأة في قطاع النفط
  • عبدالصادق يبحث مع «حورية» تمكين المرأة في قطاع النفط
  • متى ينقذ العراق اقتصاده من فخ انخفاض أسعار النفط؟
  • خمسة قوانين تخص النفط والغاز في البرلمان
  • استقرار أسعار النفط خلال التعاملات المبكرة اليوم
  • وزارة النفط والثروة المعدنية تعلن مفاضلة المعاهد التقانية للنفط والغاز
  • وزير الخارجية يبحث مع السفير الإماراتي ووفد للاتحاد الأوروبي تطورات الوضع باليمن
  • تعرف على الدول التي أعلنت حظر بيع الأسلحة للاحتلال (إنفوغراف)
  • عضو مجلس إدارة شركة سرت لإنتاج وتصنيع النفط والغاز يتفقد حقلي زلطن والساحل