قال الفنان محمد رياض، رئيس المهرجان القومي للمسرح: «كنا ننوي تقديم عروض تشارك بها مسارح المحافظات، لنلقي الضوء عليها، ونبين أشكالها، ونكتشف موهوبيها في أنحاء مصر كافة، لكن لم نتمكن من ذلك في هذه الدورة؛ لأن التوقيت لم يخدمنا، وكنا بحاجة لتخطيط، والاتفاق مع قصور الثقافة بالمحافظات، وتنسيق مع المحافظين، فكان لدي رغبة أن نقيم كل عام المهرجان بمحافظة مختلفة، بحيث يكون المهرجان القومي للمسرح في جميع أنحاء مصر».

مفاجآت كثيرة في المهرجان القومي للمسرح

وأضاف «رياض»، خلال لقائه مع الإعلامية إيمان أبو طالب، في برنامجها «بالخط العريض» على شاشة «الحياة»، أن المهرجان هذا العام ينظم 30 ندوة، تضم العديد من الفعاليات، وتحمل الكثير من المفاجآت، بوجود العديد من الشخصيات العامة، وسيشرف عليها رئيس هيئة الكتاب الأسبق.

وأوضخ: «الندوات ستكون فرجة هذا العام، حيث ستكون عناوين ومحاور الندوات حول المرأة والفنون الأدائية، فستشارك المرأة بفعاليات ضمن هذة الندوات كالعدودة والأرجوزة».

جدير بالذكر أن برنامج بالخط العريض، يذاع على شاشة الحياة يوم الجمعة من كل أسبوع، في تمام الساعة الثامنة مساء، تقديم الإعلامية إيمان أبو طالب.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الفنان محمد رياض المهرجان القومي للمسرح المسرح قناة الحياة محمد رياض المهرجان القومی للمسرح

إقرأ أيضاً:

شادي أبو ريدة لـ«البوابة نيوز»: الدراسات النقدية مقياس راصد لحركة التشكيل المصري

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد الفنان الدكتور شادي أبو ريدة، ضرورة الدراسات النقدية وأهميتها كمقياس راصد لحركة التشكيل المصري، موضحًا أنها تهدف إلى تحديد المستويات الفكرية والجمالية والتقنية والفنية لمبدعي مصر، وأماكن تموضوعهم وتحركاتهم النشطة أو الخاملة داخل فضاءات الحركة الفنية التشكيلية العالمية، وكذلك موقفهم من التعامل والتعاطي مع قضايا الهُوية والأصالة من جانب والعولمة والمعاصرة من جانب آخر.

وقال "أبو ريدة" في تصريحات خاصة لـ«البوابة نيوز»، إن قرار عودة الدراسات النقدية المصاحبة للمعرض العام هذا العام، كتقليد كان متبعًا في العديد من الدورات السابقة هو قرار سديد.

وأضاف: "منذ انطلاق دورته الأولى في الخامس من شهر مايو عام ١٩٦٩م، كان للمعرض العام خصوصية وميزة نسبية ميزته عن سائر فعاليات عرض الفنون التشكيلية في مصر، حيث يعد ملخصًا سنويًا للحراك الفني المصري، وثمارًا من أزكى ثماره، وخلاصة للوعي الفكري والجمالي والإبداعي لعدد كبير من أهم فناني مصر".

وتابع: "ومن يرغب في الحصول على تلك الثمار واقتنائها، أو الاستمتاع بمشاهدتها، دون الحاجة لمتابعة الغرس والإثمار أو الثمار غير الناضجة أو التالفة، فمقصده الطبيعي والمنطقي هو قاعات المعرض العام. لذا، فمن الواجب والضروري المحافظة على تلك الخصوصية والميزة النسبية بكل جهد وإخلاص، من قبل المختصين بهذا الشأن والقائمين عليه والداعمين له".

يشار إلى أنه تم اختيار الفنان الدكتور شادي أبو ريدة، ضمن نخبة من النقاد والكتاب والفنانين المتخصصين فى النقد التشكيلى، للمشاركة فى دراسة نقدية حول الاعمال الفنية المشاركة فى المعرض العام فى دورته الخامسة والأربعين 2025، تحت شعار (من الدهشة إلى الفن).

مقالات مشابهة

  • الإثنين.. المركز القومي للمسرح يحتفي بكوكب الشرق أم كلثوم بالهناجر
  • بحضور نخبة من الخبراء والمسؤولين.. .مجمع فنون حلوان يستضيف ندوة «الشباب والأمن القومي»
  • "الشباب والأمن القومي".. ندوة بجامعة حلوان
  • الشباب والرياضة تستكمل سلسلة الندوات التوعوية
  • أيمن الشيوي يكشف تفاصيل عودة يحيي الفخراني للمسرح القوميl خاص
  • رئيس جامعة بورسعيد يفتتح ندوة ابني وعيك (الشباب والأمن القومي)
  • شادي أبو ريدة لـ«البوابة نيوز»: الدراسات النقدية مقياس راصد لحركة التشكيل المصري
  • بعد توقف 5 سنوات.. عودة مهرجان الهجن في الإسماعيلية
  • محافظ الإسماعيلية يتابع الاستعدادات النهائية لانطلاق مهرجان الهجن
  • محافظ الإسماعيلية يتابع الاستعدادات النهائية لمهرجان الهجن في دورته العشرين