أكد المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الفلبيني جوناثان مالايا الاثنين "لن نتخلى أبدا عن جزيرة ايونغين، نحن متمسكون بها"

حضت الصين الثلاثاء الفلبين على سحب سفينة معطلة أوقفتها عمدا قبل عقدين في جزيرة مرجانية متنازع عليها في بحر الصين الجنوبي الذي كان مصدر توتر في الأيام الماضية.

اعلان

تتنازع الدولتان، وكذلك فيتنام وبروناي وماليزيا، السيادة على الكثير من الجزر والشعاب المرجانية في أرخبيل سبراتلي.

وتطالب بكين بالسيادة الكاملة عليها، وتسيطر الدول المطلة عليها على قسم منها.

تتهم الفلبين خفر السواحل الصينيين بإطلاق خراطيم المياه في نهاية هذا الأسبوع على السفن الفيليبينية التي كانت تنقل عتادا لطواقمها العسكرية المنتشرة في الجزيرة سيكند توماس الخاضعة لسيطرة مانيلا.

في 1999، أوقفت الفلبين عمدا السفينة العسكرية "بي ار بي سييرا مادري" في الجزيرة المرجانية بهدف جعلها موقعا متقدما وتأكيد مطالبها بالسيادة عليها في مواجهة الصين.

منذ ذلك الحين تشكل السفينة مصدر توتر بين بكين ومانيلا. يعتمد مشاة البحرية الفلبينية على متنها، على مهمات الإمداد للاستمرار.

اتهمت الفلبين خفر السواحل الصينيين بانتهاك القانون الدولي من خلال منع مهمة الإمداد الأخيرة واستخدام خراطيم المياه. وفشل أحد القوارب المستأجرة في الوصول إلى الجزيرة المرجانية.

احتلال دائم

وردّت بكين التي تطالب بالسيادة على غالبية مساحة بحر الصين الجنوبي، بأنها اتخذت "الضوابط الضرورية" ضد سفن دخلت مياهها بشكل "غير قانوني".

الفلبين تستدعي السفير الصيني احتجاجا على إطلاق خراطيم مياه على زوارقهاالفلبين تتهم خفر السواحل الصيني بإطلاق خراطيم المياه على زوارقها في بحر جنوب الصين

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية في بيان "قدمت الفلبين في مناسبات عدة التزاما واضحا بإزالة هذه السفينة العسكرية عبر سحبها".

وأضاف "لكن مرت 24 سنة. ليس فقط لم تقم الفلبين بإزالتها انما تحاول أيضا إصلاحها وتدعيمها على نطاق واسع من أجل تكريس احتلالها الدائم لريناي"، التسمية الصينية للشعاب المرجانية.

تؤكد بكين أنها تبحث منذ فترة طويلة مسألة السفينة عبر القنوات الدبلوماسية مع مانيلا لكن السلطات الفلبينية تظهر سوء نية عبر مواصلة تعزيز السفينة وهو "ما يتعارض مع القانون الدولي".

وأضاف الناطق الصيني أن "الصين تحض الفلبين مرة أخرى على سحب هذه السفينة الحربية فورا والعودة الى الوضع (السابق) حيث لم يكن أي شخص ولا أي منشأة متواجدين في الشعاب المرجانية".

اعلان

حادث عام 2021

وتقول مانيلا إن سفنها التي تقوم بدوريات في هذه المياه المتنازع عليها تخضع بانتظام لمراقبة أو اعتراض من قبل خفر السواحل أو سفن تابعة للبحرية الصينية.

وأكد المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الفلبيني جوناثان مالايا الاثنين "لن نتخلى أبدا عن جزيرة ايونغين، نحن متمسكون بها" مستخدما الإسم الفلبيني لجزيرة سيكند توماس.

كان حادث السبت الأول منذ تشرين الثاني/نوفمبر 2021، عندما استهدفت الصين سفنا تنقل إمدادات لعسكريين فلبينيين بخراطيم مياه.

الفلبين تحذر من عواقب اتهام الصين بزعزعة الاستقرار في محيط تايوانرئيس الفلبين يطمئن الصين ويؤكد أن بلاده لن تكون "نقطة انطلاق" لعمل عسكري

وجزيرة سيكند توماس المرجانية تقع في جزر سبراتلي المتنازع عليها بين البلدين. وتبعد حوالى 200 كيلومتر من جزيرة بالاوان الفلبينية وأكثر من ألف كيلومتر من جزيرة هاينان، أقرب الأراضي الصينية.

اعلان

وتطالب بكين بالسيادة على الجزء الأكبر من بحر الصين الجنوبي وقد تجاهلت قرارا صادرا عن محكمة دولية العام 2016 ينص على أن لا أساس قانونيا لمطالباتها هذه.

ووجهت الفلبين منذ العام 2020، أكثر من 400 مذكرة احتجاج دبلوماسي الى الصين على خلفية "نشاطات غير قانونية" في بحر الصين الجنوبي، وفق ما أكدت وزارة الخارجية في مانيلا.

وعرفت العلاقات بين الفلبين والصين سلسلة من النزاعات البحرية في منطقة بحر الصين الجنوبي.

وتفادى الرئيس الفلبيني السابق رودريغو دوتيرتي إثارة غضب بكين في هذا المجال، واعتمد مقاربة حذرة في ظل رغبته بتعزيز العلاقات الاقتصادية مع الصين وجذب استثماراتها لبلاده.

لكن منذ توليه الرئاسة في حزيران/يونيو العام الماضي، أكد ماركوس أنه لن يسمح للصين بالتعدي على حقوق الفلبين. ويشهد عهده تقاربا مع الولايات المتحدة.

المصادر الإضافية • أ ف ب

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الصين فيتنام بكين ماليزيا روسيا رجل إطفاء فرنسا مهاجرون فيلم سينمائي الشرق الأوسط النيجر الإمارات العربية المتحدة إسرائيل روسيا رجل إطفاء فرنسا مهاجرون بحر الصین الجنوبی خفر السواحل

إقرأ أيضاً:

بادوسا تنهي أحلام «ابنة الأرض» في بكين!

 
بكين (أ ف ب)

أخبار ذات صلة «أبوظبي للزوارق» يشارك في بطولة العالم بالصين «201 دقيقة» تُتوج ألكاراز بـ «اللقب 16»


أنهت الإسبانية باولا بادوسا المصنفة 19 عالمياً المغامرة التاريخية للصينية شواي تشانج بفوزها عليها 6-1 و7-6، وبلغت الدور نصف النهائي في دورة بكين للألف نقطة للتنس.
ووضعت بادوسا (26 عاماً) حداً لأحلام ابنة الأرض المصنفة 22 عالمياً سابقاً التي تقهقرت للمرتبة 595 بسبب الإصابة، علماً أنها كانت تعرضت قبل مشاركتها في دورة بكين لـ24 هزيمة توالياً امتدت على مدى 600 يوم، في ثاني أسوأ سلسلة منذ بداية العصر المفتوح للتنس في عام 1968.
وباتت تشانج البالغة 35 عاماً الأقل تصنيفاً تصل إلى هذا الدور في تاريخ بكين، حيث سبق لها أن بلغت الدور ربع النهائي لإحدى بطولات «الجراند سلام» مرتين في مسيرتها.
في المقابل، تطارد بادوسا لقبها الخامس في الفردي على ملاعب الكرة الصفراء.
وخسرت تشانج التي فازت في مبارياتها الأربع الماضية في العاصمة الصينية من دون أن تخسر أي مجموعة، المجموعة الأولى في 23 دقيقة، ولم تفز سوى بست نقاط على إرسالها.
غير أن أداء بادوسا تراجع في المجموعة الثانية، وخصوصاً خلال الإرسال، وحصلت منافستها على فرصة لكسره منذ البداية، ونجحت في حسمه لمصلحتها، وتقدمت 2-0.
ومرة جديدة، تراجع أداء الصينية، فخسرت معظم التبادلات وخاطرت كثيراً، ما سمح لبادوسا بمعادلة النتيجة 3-3، ثم تقدمت 6-5 وأجبرت تشانج على رفع مستواها للحصول على فرصة خوض الشوط الفاصل «تاي بريك» على وقع تشجيع 15 ألف متفرج.
ورغم المؤازرة الجماهيرية على ملعب «دياموند كورت»، فشلت تشانج المتوجة بلقبين في فئة الزوجي في البطولات الأربع الكبرى (أستراليا 2019 والولايات المتحدة 2021)، في الخروج فائزة بالرغم من المقاومة التي أبدتها.
وتواجه بادوسا، المصنفة ثانية عالمياً سابقاً، في نصف النهائي الأميركية كوكو جوف السادسة أو الأوكرانية يوليا ستارودوبتسيفا الـ 115، والصاعدة من التصفيات.


 

مقالات مشابهة

  • انتشال 17 جثة والبحث جار عن مفقودين في حادثة غرق مركب مهاجرين قبالة جزيرة جربة
  • تونس.. مقتل 17 مهاجرا بغرق مركبهم في جزيرة جربة
  • بادوسا تنهي أحلام «ابنة الأرض» في بكين!
  • مبادرة وطنية لاستصلاح واستزراع الشعاب المرجانية في الشرقية
  • روسيا تطالب إسرائيل بسحب قواتها من لبنان
  • تركيا تطالب إسرائيل بسحب جنودها من لبنان وتدعو مجلس الأمن إلى وقف العدوان
  • تركيا تطالب إسرائيل بسحب جنودها من لبنان وتدعو مجلس الأمن لوقف العدوان
  • بوتين مهنئا شي بالذكرى الـ75 لتأسيس الصين: موسكو تقيم عاليا علاقات الصداقة مع بكين
  • جامعة القاهرة تطلق قافلة تنموية إلى جزيرة محمد بالوراق ضمن مبادرة «بداية»
  • منسقة الأمم المتحدة في لبنان متوقفة عند الحقيقة القاسية... هذا ما قالته