قالت وزارة الدفاع الروسية: إن طائرة استطلاع بريطانية برفقة مقاتلتين اقتربت من المياه الإقليمية الروسية بالقرب من شبه جزيرة القرم لكنها عادت أدراجها بعد أن حلقت طائرة روسية لاعتراضها، بحسب ما نشره موقع روسيا اليوم.

الوزارة أكدت في بيان لها: "مع اقتراب المقاتلة الروسية، قامت طائرات عسكرية أجنبية بالتحول من حدود الاتحاد الروسي".

يذكر أنه لم يحدث أي انتهاك للمجال الجوي الروسي وعادت الطائرة الروسية، طراز Su-27، إلى قاعدتها بسلام. وأضافت الوزارة أن عملية الاعتراض تم "بما يتفق بدقة" مع القواعد الدولية التي تحكم المياه المحايدة.

حددت العديد من القنوات على تطبيق تيليجرام الجاني المحتمل على أنها طائرة RC-135W Rivet Joint، المتمركزة في وادينجتون، و هي قاعدة سلاح الجو الملكي البريطاني في لينكولنشاير. تم التعرف على مرافقيها على أنهم مقاتلات من طراز يوروفايتر تايفون FGR4 Mark IV.

هذا ثاني اعتراض من نوعه خلال يومين. والجدير بالذكر أنه قبل ذلك، كانت آخر مرة اضطرت فيها الطائرات الحربية الروسية لصد رحلة تجسس تابعة لسلاح الجو الملكي البريطاني في أكتوبر الماضي.

اقرأ أيضاًمندوب روسيا بمجلس الأمن: غزة تواجه أسوأ كارثة إنسانية

روسيا تعترض 3 طائرات تابعة لسلاح الجو البريطاني فوق البحر الأسود

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الاتحاد الروسي جزيرة القرم سلاح الجو الروسي طائرة استطلاع

إقرأ أيضاً:

فيتش ترفع تصنيف تركيا للمرة الثانية خلال 6 أشهر

رفعت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، مساء أمس الجمعة، التصنيف السيادي لتركيا إلى (B+) "بي+" من (BB-) "بي بي-"، في أحدث إشارة لثقتها في سياسات تركيا الحالية للسيطرة على التضخم.

وأوضحت الوكالة في تقييمها للاقتصاد التركي، أنها رفعت التصنيف الائتماني طويل الأجل للبلاد بالعملة الأجنبية بذات الدرجة، مع نظرة مستقبلية مستقرة.

وذكرت فيتش أن أسعار الفائدة الحقيقية الإيجابية، وانخفاض عجز الحساب الجاري، والتراجع التدريجي في الوديعة المحمية بالعملات الأجنبية، يمكن أن يدعم استمرارية التحسن في الاحتياطيات الأجنبية.

وهذه هي الترقية الثانية التي تحصل عليها تركيا في تصنيفها الائتماني من وكالة فيتش للتصنيفات خلال 6 أشهر، ما يعكس تحسنًا كبيرًا وانتعاشًا قويًّا في احتياطياتها من النقد الأجنبي.

وأحد العوامل الرئيسية وراء هذه الترقية -وفق بلومبيرغ- هو التحسن الملحوظ في تكوين احتياطيات تركيا، حيث ارتفعت الاحتياطيات الصافية من النقد الأجنبي للبنك المركزي من عجز بقيمة 75 مليار دولار في أبريل/نيسان الماضي إلى فائض قدره 6 مليارات دولار بحلول نهاية أغسطس/آب 2024.

وتوقعت الوكالة ارتفاع الاحتياطيات إلى 158 مليار دولار بنهاية العام الجاري، وإلى 165 مليار دولار بنهاية 2025.

وأشارت فيتش إلى زيادة الثقة في السياسات الاقتصادية التركية، حيث شهدت البلاد انخفاضًا في استخدام الدولار بين المواطنين وزيادة في تدفقات رأس المال بعد الانتخابات المحلية في مارس/آذار الماضي.

وأكدت فيتش ضرورة استمرار الدعم السياسي للبرنامج الاقتصادي الحالي في تركيا، لكنها حذرت من مخاطر التراجع عن السياسات الاقتصادية، مشيرة إلى مقاومة محتملة لارتفاع أسعار الفائدة من قبل الأوساط السياسية وجماعات الضغط.

التضخم والسياسة النقدية

وأشادت فيتش بجهود تركيا في السيطرة على التضخم من خلال اتخاذ تدابير مالية ونقدية أكثر صرامة. وقد تم الحفاظ على سعر الفائدة القياسي عند 50% خلال الأشهر الخمسة الماضية بهدف خفض التضخم، الذي بلغ ذروته عند 75% في وقت سابق من هذا العام وتراجع إلى حوالي 50%.

فيتش أشادت بجهود تركيا في السيطرة على التضخم من خلال اتخاذ تدابير مالية ونقدية أكثر صرامة (شترستوك)

وتتوقع فيتش أن يصل التضخم إلى 43% بنهاية عام 2024، وأعربت الوكالة عن "ثقتها المتزايدة" في استمرار سياسة التشديد النقدي في تركيا، متوقعة أن يبدأ دورة التيسير النقدي في أوائل عام 2025.

ومع ذلك، حذرت الوكالة من أن أي تخفيف مبكر للسياسات النقدية قد يؤدي إلى تجدد الضغوط التضخمية وعدم استقرار الاقتصاد الكلي.

كما توقعت الوكالة تعديلات مالية كبيرة وإصلاحات في الأجور في عام 2025 لتحقيق المزيد من التوافق مع أهداف خفض التضخم.

مقالات مشابهة

  • فيتش ترفع تصنيف تركيا للمرة الثانية خلال 6 أشهر
  • سلاح الجو الأوكراني يعلن التصدي لعشرات المسيرات الروسية
  • زواج نجم الأهلي أكرم توفيق للمرة الثانية.. أول صورة لها في أحضانه (من هي؟)
  • إسرائيل: سلاح الجو يشن هجمات واسعة على منصات إطلاق صواريخ في جنوب لبنان
  • "سلاح لزعزعة الاقتصاد بأكمله".. التشيك تطرح خطة لاستبدال إمدادات الغاز الروسي
  • وكالة السلامة الأوروبية تطلق عملية تفتيش على طائرات "إيرباص"
  • الخارجية الروسية: إمدادات الغرب العسكرية إلى كييف وإرسال طائرات F-16 عبارة عن مهزلة مأساوية تودي بالأرواح
  • ملكة كابلي ترد على اشاعات زواجها للمرة الثانية.. فيديو
  • في 3 مقاطعات.. الدفاع الروسية تعلن تدمير 7 طائرات وزورقين مسيرين للجيش الأوكراني
  • كاتبٌ أمريكيٌّ: بن لادن عاقب واشنطن لاقتحام شارون للأقصى والاحتلال يُرّبي جيلاً فلسطينيًا كاملاً سيسعى للثأر والسنوار أنموذجًا