العمانية/ أُدرجت جزر الماركيز، إحدى الأرخبيلات الخمسة التابعة لبولينيزيا الفرنسية، في قائمة اليونسكو للتراث العالمي اليوم، وفق ما أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة.

وأعلنت المنظمة التي تجتمع لجنتها للتراث العالمي حاليا في نيودلهي عملية "إدراج جديد على قائمة التراث العالمي لليونسكو: تي هينوا ايناتا-جزر الماركيز، في فرنسا".

واعتبرت المنظمة على موقعها أن "هذا الموقع المختلط المتسلسل في جنوب المحيط الهادئ يقع شاهدًا استثنائيًا على استيطان الحضارة البشرية في أراضي خليج الماركيز بعدما وصلت إليها بحرًا بحدود العام 1000 ميلاديًا، وأخذت بالازدهار بين القرنَين العاشر والتاسع عشر على هذه الجزر المعزولة.

وأشارت إلى أن هذه الجزر تمثل أيضاً موطناً لتنوع بيولوجيّ يضم نظماً بيئية بحرية وبريّة لا غنى عنها وحوفظ عليها بصورة استثنائية ويُعتبر الأرخبيل مركزاً رئيسياً للتوطن ويؤوي نباتات نادرة ومتنوعة، ويحتضن مجموعة متنوعة من الأنواع البحرية الرمزية، كما أنه موطنٌ لأحد أكثر تجمعات الطيور البحرية تنوعاً في جنوب المحيط الهادئ".

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

التعاون الإسلامي تدين جريمة قتل الاحتلال ناشطة أمريكية

جدة - صفا أدانت منظمة التعاون الإسلامي، تصاعد وتيرة جرائم الاحتلال الإسرائيلي في الأرض الفلسطينية المحتلة، التي أدت لاستشهاد المتضامنة الأمريكية عائشة نور أزغي برصاص قوات الاحتلال، خلال مشاركتها في مسيرة سلمية ضد سياسة الاستيطان في بلدة بيتا جنوب نابلس. ونددت المنظمة في بيان يوم السبت، باستشهاد الطفلة بانا أمجد بكر (13 عامًا)، خلال اعتداءات ميليشيات المستوطنين، بحماية قوات الاحتلال، على قرية قريوت جنوب نابلس. وحملت المنظمة، "إسرائيل" المسؤولية عن هذه الجرائم البشعة التي تشكل امتدادا لجريمة الإبادة الجماعية والإرهاب المنظم الذي تمارسه قوات الاحتلال يوميا ضد المدنيين الفلسطينيين. واعتبرت هذه الجرائم تشكل انتهاكًا صارخًا لكافة القوانين والأعراف الدولية وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة. ودعت إلى تشكيل لجنة دولية مستقلة للتحقيق في هذه الجرائم ومحاسبة مرتكبيها. وأكدت المنظمة ضرورة تحمل المجتمع الدولي، وخصوصًا مجلس الأمن الدولي، مسؤولياته وإنفاذ قراراته بما في ذلك فرض وقف فوري وشامل لإطلاق النار في قطاع غزة، وإنهاء سياسة الاستيطان والاحتلال غير الشرعي لأرض دولة فلسطين.

مقالات مشابهة

  • إدراج كهريز حاجي بيخان السفلي ضمن قائمة التراث العالمي
  • الموارد المائية تعلن إدراج كهريز حاجي بيخان السفلي ضمن قائمة التراث العالمي
  • مصدر أمني:طرد مسؤول منظمة بدر من مقره في الناصرية
  • التعاون الإسلامي تدين جريمة قتل الاحتلال ناشطة أمريكية
  • مسابير بحرية تكتشف مخلوقات غريبة في أعماق المحيط الهادئ
  • منظمة أممية تطلق نداء عاجلا لتوفير أكثر من 13 مليون دولار لإغاثة 50 ألف أسرة في اليمن
  • هل أصبحت إيران قريبة من القنبلة النووية؟
  • جبل تحت المحيط الهادئ بارتفاع 4 أضعاف برج خليفة.. شاهد ماذا يحتوي
  • منظمة أممية: 350 ألف متضرر من فيضانات اليمن
  • العفو الدولية تطالب بتحقيق دولي في جرائم حرب إسرائيلية بغزة