بوابة الوفد:
2024-09-07@22:15:32 GMT

نصائح ذهبية للحماية من هشاشة العظام

تاريخ النشر: 26th, July 2024 GMT

تعد الإصابة بهشاشة العظام من أبرز العوامل التي تهدد حياة البالغين في منتصف الأربعينيات من العمر أو أكبر وتسبب الالتهابات وتيبس المفاصل والألم.

أوضح خبير الحركة، لي كارترايت: "تبدأ هشاشة العظام بإتلاف بطانة الغضروف الملساء للمفاصل، ما يصعّب الحركة ويسبب الألم وتيبس المفاصل. وعندما يصبح سطح الغضروف أكثر خشونة وأرق، يزداد الضغط على الأوتار والأربطة، ما قد يؤدي إلى تورم وتطور نمو عظمي يُعرف باسم النتوءات العظمية".

 

ويمكن أن يؤدي فقدان الغضروف إلى احتكاك العظام ببعضها البعض، ما يساهم في تغيير شكل المفصل واختلال محاذاة العظام.

 

وتشمل العلامات الشائعة للإصابة بهشاشة العظام، زيادة الألم أثناء المشي وتيبس المفاصل بعد الحركة، خاصة إذا كان عمرك أكبر من 45 عاما.

 

وفيما يلي 7 تدابير وقائية يمكن اتخاذها لعلاج هذه المشكلة الصحية:

 

- اتباع نظام غذائي متوازن

 

يعد النظام الغذائي الغني بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن ضروري لصحة المفاصل. وتعتبر منتجات الألبان، مثل الحليب والجبن، مصادر رائعة للكالسيوم، وهو معدن أساسي لتعزيز صحة المفاصل وبناء كتلة العظام.

 

كما ينبغي إضافة سمك السلمون والسردين الغني بفيتامين (د) وأحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي تعد ضرورية للحفاظ على كثافة العظام ولها خصائص مضادة للالتهابات تقلل من خطر فقدان العظام.

- الحفاظ على وزن صحي

 

 

أوضح الخبراء أن الوزن الزائد يضع ضغطا إضافيا على المفاصل، وخاصة الركبتين والوركين.

لذا، فإن فقدان الوزن يمكن أن يقلل بشكل كبير من التآكل والتلف في المفاصل.

 

- ممارسة الرياضة بانتظام

 

تعد التمارين الرياضية ضرورية لصحة المفاصل، ولكنها لا يجب أن تكون شاقة.

 

وتساعد الأنشطة البسيطة، مثل المشي وركوب الدراجات لمدة 10 إلى 30 دقيقة، على تقوية العضلات التي تدعم المفاصل دون إجهادها بشكل مفرط.

 

وتعمل التمارين الرياضية على تحسين مرونة المفاصل ونطاق الحركة وقوة العضلات، ما يوفر دعما أفضل للمفاصل ويقلل من خطر الإصابات.

 

- النوم الجيد

 

يقلل النوم من الالتهاب، والذي يمكن أن يهيج الأنسجة التي تحمي المفاصل ويؤدي في النهاية إلى تدهورها. ويسمح النوم الجيد لجسمك بإصلاح الأنسجة التالفة.

 

- تحسين وضعية الجلوس

يساهم الجلوس في وضعية صحية في منع الضغط على المفاصل، وخاصة في العمود الفقري والرقبة والكتفين.

 

وتعمل الوضعية الجيدة على توزيع وزن الجسم بالتساوي وتقليل إجهاد المفاصل.

 

وعند الجلوس على مكتبك، حافظ على ظهرك مستقيما وكتفيك إلى الوراء، مع وضع الوركين والركبتين بزاوية 90 درجة.

 

- إدارة التوتر

 

يمكن أن يؤدي التوتر المزمن إلى تفاقم الالتهاب وآلام المفاصل، لذا يجب تخصيص ساعة على الأقل يوميا للأنشطة المريحة، بما في ذلك التأمل أو اليوغا أو التنفس العميق.

 

- استمع إلى جسدك

 

إذا تسبب نشاط ما في ألم معين، فأنت بحاجة إلى التوقف عن القيام به والراحة، لأن تجاهل هذه الإشارات يمكن أن يؤدي إلى تلف أكثر شدة في المفاصل.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: العظام المفاصل الألم هشاشة العظام الغضروف خشونة وزن صحي الرياضة یمکن أن

إقرأ أيضاً:

قحط الآن واقفة في منطقة هشاشة المنطق وخانة الضعف الكانوا واقفين فيها الكيزان

قحط كان عندها حُجه قويه أيام الثورة وصلتها مرحلة إنها تكون نموذج مثالي يقود الشباب لإسقاط النظام مابعد سقوط الانقاذ زادت حُجة قحط وإتوحدت رؤاها مع رؤى الشعب من حيث المطالب المطروحه الكانت بتمثل مطالب كل سوداني بيطمح لبلد فيها عداله حقيقه وحريه متزنه وسلام نازع للسلاح بحق وحقيقه الدوافع دي إتبنت على أخطاء الإنقاذ المتراكمه وزادت مع إزدياد أخطاءها في نهاية عهدها !!

قبل السقوط ،،،
معظمنا أيد قحط في يوم من الأيام ووقف معاها وهتف ( بقحت تمثلني ) لأننا كنا بنشوف المنطق السلس الكانت بتتمتع بيهو قحط وكانت بتطرحوا كأفكار ومنافذ حوار بينها وبين الآخر لأنها كانت بتقيف على ناصية وقوف الشعب وكانت بتتكلم بالمطالب المحتاج ليها وبتطرح افكاره وبتدافع عنها عشان كده كانت حجتها قويه ومتينه ومقبوله لدرجة إنو أغلبنا إتمسك بمبادئ إعلان قوى الحريه والتغير المركزي !!
مابعد السقوط ،،،
بالمقابل كنا بنشوف في نفس الفتره ضعف المنطق وضعف الحُجًه وعدم القدرة على التبرير والتلعثم الواضح من قيادات الإنقاذ الكانت بتحاول تدافع عن إرث النظام مابعد السقوط كنا بنشوف إنتصار سياسي قحط على سياسي النظام السابق في كل المنابر الخطابيه وفي كل اللقاءات المنقوله وفي كل المجالس لأنو ببساطه الحُجه كانت في طرف قحط آنذاك لأنها كانت بتتكلم إنابة عن الشعب وكنا بنشوف كوادر الانقاذ مهزومين في كل حوار لأنهم كانوا بيدافعوا عن تجربة نظام حكمهم وكانوا بيحاولوا إيصال فكرة إنو قحط سيئة لكن الفكرة أبت تصل لأنو ببساطه فكرة قحط كانت فكرة جمعية بتمثل أغلب الشعب السوداني !!
مابعد الحرب ،،،
اليوم كلنا شايفين بإنو قحط مهزومه ومنطق الحُجة عندها ضعيف وماقادرة تبرر لأي فكرة لأنها واقفه في ناصية مغايرة لناصية الشعب عشان كده بنشوفها في كل المنابر ضعيفه مكسورة ومهزوزه لأنها بتدافع عن فكرة نفسها وفكرة مليشيا الجنجويد عشان كده دائمآ ماقاعده تظهر في موقف الضعف ،،، بالمقابل الآن بنشوف حُجة الإسلاميين قوية ومقبوله وثابته لأنها حُجه بتمثل الشعب السوداني وإن تبنوها فهي حُجه صحيحه وقويه ومنطقيه عشان كده دائمآ ماقاعده تظهر علامات إنتصارهم في مجالس الحوار واللقاءات لأنهم قاعدين يقولوا في نفس الحاجه الموجوده في نفوس الشعب السوداني حاليآ ..
الخلاصه من الموضوع إنو قحط الآن واقفه في منطقة هشاشه المنطق وخانة الضعف الكانوا واقفين فيها الكيزان مابعد وقبل السقوط … والكيزان الآن واقفين في منطقة الثبات المنطقي وخانة القوة الكانوا واقفين فيها القحاطه ماقبل ومابعد سقوط الانقاذ !! عشان كده دائمآ وأبدا بتنتصر خانة الوقوف مع الشعب لأنها دائمآ ماتكون هي الخانه الصحيحة !!
هل قحط مابعد السقوط كانت قويه ؟ نقول نعم لأنوا حجتها كانت مثال لحُجه الشعب عامه
هل الكيزان مابعد السقوط كانوا ضعفاء منطق ؟ نقول نعم وما أضعف منطقهم كثرة أخطاء النظام المتراكمه ،،،
هل قحط الآن ضعيفه ؟ نقول نعم ضعفها ناتج من ضعف منطقها وحُجتها بالوقوف خلف المليشيا لأنها بتقيف ضد الشعب عامه ،،
هل الإسلاميين الآن أقوياء؟ نقول نعم وقوتهم ناتجه عن إختيارهم طريق الوقوف خلف الشعب السوداني وتبني حُجته القويه !!
بالسياسه من يكسب حُجة الشعب يكسب الجوله لذلك قحط كسبتها مابعد السقوط والإسلاميين كسبوها مابعد الحرب !!
في الفترتين الشعب مستعد يتجاوز الأخطاء المتراكمه عشان كده إتجاوز لقحط مابعد السقوط وقبِلها ففشلت والآن تجاوز للإسلامين وتجاوز أخطاءهم المتراكمه إن فشلوا فقدوا الحُجه !!

تبيان توفيق

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • قطرات قليلة من التساقطات تفضح مسؤولي طانطان وتعري هشاشة البنية التحتية
  • قحط الآن واقفة في منطقة هشاشة المنطق وخانة الضعف الكانوا واقفين فيها الكيزان
  • «البيع السريع يؤدي إلى خسائر فادحة».. 4 نصائح قبل الاستثمار في الذهب
  • بين آيزنهاور وروزفلت .. نصرة غزة تكشف هشاشة القوة الأمريكية
  • فقدان عشرات التلاميذ جراء حريق مدرسة في كينيا
  • الحكومة الإسبانية متخوفة من فقدان مونديال 2030 وترد على فينيسيوس (فيديو)
  • عادات يومية تزيد من خطر الإصابة بخشونة الركبة وكيفية الوقاية منها
  • 5 نصائح للتخلص من آلام المفاصل
  • افتتاح عدد من الوحدات الصحية بعد تطويرها بالإسكندرية
  • فقدان 20 مهاجراً بعد انقلاب قاربهم في البحر المتوسط