أعلن الاتحاد الدولي للصحفيين اليوم الجمعة 26 تموز 2024، إطلاق مشروع جديد لدعم المؤسسات الإعلامية وتعزيز صحافة الصالح العام في فلسطين، بميزانية إجمالية قدرها مليون دولار أميركي يوم الخميس المقبل الأول من آب/أغسطس.

وبين الاتحاد أن "هذا الصندوق سيخصص من أجل حماية مستقبل الصحافة وقطاع الإعلام في ظل تواصل الصراع في المنطقة".

وأوضح في بيان له، "في هذا الوقت الذي قارب فيه القضاء على الصحافة المحلية، حيث قتل 117 صحفيا وعاملا اعلاميا فلسطينيا على الاقل بحسب احصائيات الاتحاد الدولي للصحفيين على  منذ بداية الحرب في غزة تشرين أول/أكتوبر، مما يجعل الحاجة إلى حماية صحافة الصالح العام أكثر إلحاحًا من أي وقت مضى. وإضافة إلى الصحفيين القتلى، هناك عشرات الصحفيين الجرحى وعدد كبير من المؤسسات الصحفية على وشك الاغلاق، ولذلك سيوفر هذا الدعم حبل نجاة لقطاع الإعلام في فلسطين والجمهور الذي يعتمد عليه للحصول على معلومات وتقارير موثوقة".

وسيقوم الاتحاد الدولي للصحفيين من خلال هذا المشروع الممول من الصندوق الدولي لتنمية إعلام الصالح العام والذي يتم تنفيذه بالشراكة مع نقابة الصحفيين الفلسطينيين ومجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطيني، بتقديم ما يقارب 20 منحة للمؤسسات الإعلامية المحلية. وستكون المنح متاحة لطيف من المؤسسات الاعلامية الخاصة الكبيرة والمؤسسات الصحفية المحلية، وسيمكنها من دفع رواتب الصحفيين والحفاظ على إنتاج تقارير صحفية موجهة لخدمة الصالح العام وتعزيزها، وفق بيان الاتحاد.

وسيتاح اعتبارا من الخميس المقبل التقدم للمنحة ومعرفة شروط التقدم لها عبر موقع الاتحاد الدولي للصحفيين.

وقال أمين عام الاتحاد الدولي للصحفيين أنطوني بيلانجي إن "الصحافة في فلسطين بحاجة ماسة لحمايتها من الفناء. يتحمل الصحفيون تكاليف مهنية وإنسانية باهظة، هذا بالإضافة للتكاليف الاجتماعية طويلة المدى نتيجة الخسارة المحتملة لصحافة الصالح العام. إن تغطية الحرب في غزة باهظة جدا للصحفيين. عدد كبير من الصحفيين قتلوا، أو فقدوا وظائفهم ويواجهون ضائقة مادية غير محتملة. ومن خلال توفير الدعم المالي  للمؤسسات الإعلامية المستقلة، نسعى للحفاظ على المحتويات الصحفية الموجهة لخدمة  الصالح العام وتعزيزها. وإننا  نسعى من خلال هذه المنح لمساعدتهم على البقاء وضمان أن يتمكن الصحفيون، كثير منهم لم يتقاضوا رواتبهم منذ أشهر، من البقاء في عملهم وكسب لقمة العيش واداء رسالتهم بتوعيتنا واخبارنا بما يجري على الأرض."

ورحب الرئيس التنفيذي للصندوق الدولي لتنمية إعلام الصالح العام نيشانت لالواني بإطلاق المشروع الجديد لدعم الإعلام في فلسطين، مؤكدا أن "جزءا أصيلا من مهمة صندوق تنمية إعلام الصالح العام هو دعم الصحافة المستقلة حول العالم، لا سيما عندما تقوم بدورها الجوهري في المساءلة. ومع استمرار الصراع، فإن الحاجة إلى الدعم المالي للصحافة المستقلة في فلسطين أمر ملح وبالغ الأهمية".

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: الاتحاد الدولی للصحفیین الصالح العام فی فلسطین

إقرأ أيضاً:

الصحفيين: قانون الإجراءات الجنائية طرح للنقاش بطريقة تثير علامات الاستفهام -(تفاصيل)

كتب- عمرو صالح:

طالبت لجنة الحريات بنقابة الصحفيين بالإفراج عن جميع الزملاء الصحفيين المحبوسين نقابيين وغير نقابيين، والعفو عمّن صدرت أحكام بحقهم فى إطار القانون والدستور، وهي المطالب التي تم رفعها أكثر من مرة عبر طلبات متكررة للجهات المختلفة كل حسب سلطته واختصاصه، من بينهم معالي النائب العام، ولجنة العفو الرئاسي، ومجلس أمناء الحوار الوطني، مرفق بها قائمة كاملة تضم أسماء 23 زميله وزميلًا محبوسين، بينهم 9 من أعضاء نقابة الصحفيين.

وأكدت اللجنة في بيان، أن الرسائل الأخيرة سواء بالقبض على عدد من الزملاء الصحفيين، أو توقف إطلاق سراح أي من الزملاء المحبوسين ترسل رسائل سلبية بأن الخطوات، التي تم إحرازها في هذا الملف يتم التراجع عنها.

وجددت اللجنة مطلبها بضرورة التمهل في مناقشة مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجارية حاليًا في لجنة الشئون التشريعية بمجلس النواب، وطرحه لحوار مجتمعي، مؤكدة أن مشروع القانون تم طرحه للنقاش بطريقة تثير الكثير من علامات الاستفهام، وبما لا يتناسب مع تطلعات كل مكونات المجتمع المصري في تعديل قانون يعد ركيزة أساسية في النظام القضائي المصري.

ولفتت اللجنة النظر إلى أن المشروع جاء لينال من الجهود، التي بذلت في الحوار الوطني، ويثير التساؤلات والشكوك حولها، فبينما شهد الحوار مناقشات ممتدة حول عدد محدود من المواد تخص الحبس الاحتياطي، وبينما تم رفع هذه التوصيات وسط قبول مجتمعي، فوجئ المجتمع بطرح مشروع متكامل يهدر كثيرًا مما تم الاتفاق عليه، ويضم أكثر من 550 مادة دون أي نقاش فى رسالة لجميع الأطراف تقول إن ما تم داخل أروقة الحوار، وما تم رفعه من توصيات تم تجاوزه، وبعد أقل من يومين من تثمين جميع الأطراف لما ورد فى بيان الرئاسة حول الحبس الاحتياطي، وسرعة تفاعل الرئيس مع التوصيات ورفعها للحكومة.

وشددت اللجنة على أن إقرار أي تعديلات على مواد الحبس الاحتياطي دون اتخاذ إجراءات عاجلة لتصفية هذا الملف المؤلم سيرسل رسالة أن التعديلات بمثابة حبر على ورق.

وأكدت اللجنة أن تطبيق القانون الحالي بنصوصه لحين إجراء هذه التعديلات، وهو الطلب الذي رفعته النقابة من خلال النقيب خالد البلشي، وخلال جلسات الحوار الوطني سيؤدي على الفور للإفراج عن 16 صحفيًا محبوسين احتياطيًا، تجاوزت مدد حبسهم الاحتياطي عامين كاملين دون محاكمة، فضلًا عن أنه سينهي ما خلّفه تجاوز نصوص القانون من آثار ترتب عليها منع عدد من الزملاء من السفر، أو التصرف في أموالهم وممتلكاتهم، وبعض متعلقاتهم بعد وضعهم على قوائم المنع من التصرف، وهو الإجراء الذي سعت بعض نصوص قانون الإجراءات، الذي نشدد على رفضها لتقنينه، وتحويل الاستثناء لقاعدة بما يهدر حقوق المتهم ويخالف القانون، وينال من كل الجهود المبذولة فى هذا الإطار، ومن بينها ما تم في الحوار الوطني.

وأشارت اللجنة إلى أن تعديل مواد الحبس الاحتياطي لن يكتمل إلا بقانون إجراءات قائم على فلسفة واحدة تضمن حقوق الأفراد والمتهمين، ويؤكد وجود إرادة سياسية حقيقية للتغيير، وإنهاء الممارسات التي ساهمت في تعميق الأزمة المجتمعية.

وجددت اللجنة تضامنها مع كل الآراء القانونية المعترضة على مشروع القانون، وكل الجهود الرامية إلى خروج القانون بشكل يصون حقوق المجتمع، ويكفل الضمانات اللازمة لحقوق المواطنين بإجراءات قضائية عادلة وفق نصوص مجردة وواضحة غير قابلة للتأويل.

واختتمت اللجنة بيانها معلنة تضامنها الكامل مع كل الزملاء الصحفيين المحبوسين، ومؤكدا تقديم كل الدعم لهم بالسبل القانونية والنقابية، وتشدد اللجنة على رفضها لكل صور تقييد العمل الصحفي، وضرورة توفير مناخ ملائم يحرر العمل الصحفي من القيود، التي تكبل حركة الصحفيين وتعوق حركتهم، وعلى رأسها غياب قانون لحرية تداول المعلومات، وعدم الاعتراف بكارنيه النقابة كتصريح عمل وحيد فى التغطيات الميدانية، ومطالبة الصحف بالحصول على تصاريح إضافية للعمل في الشارعاقرأ أيضا:

أجواء حارة وأمطار ورياح.. الأرصاد تعلن تفاصيل طقس الـ 6 أيام المقبلة

وزير الري: إزالة التعديات على مصرف بلاد العايد بالشرقية

«الصحة» تُعلن بدء التشغيل التجريبي لحملة توصيل الدواء بالمجان لـ400 مريض

مقالات مشابهة

  • «الدويري»: المجتمع الدولي ينتهج سياسة المعايير المزدوجة بشأن فلسطين
  • الصحفيين: قانون الإجراءات الجنائية طرح للنقاش بطريقة تثير علامات الاستفهام -(تفاصيل)
  • «الأعلى للإعلام» يفتتح فعاليات دورة تدريب الصحفيين الشباب الأفارقة الـ59
  • الأعلى للإعلام يفتتح دورة تدريب الصحفيين الشباب الأفارقة الـ 59
  • "الأعلى للإعلام" يفتتح فعاليات دورة تدريب الصحفيين الشباب الأفارقة الـ59
  • حريات الصحفيين تطالب بالإفراج عن كل الصحفيين المحبوسين.. وتحذر من الرسائل المتناقضة
  • حريات الصحفيين تطالب بالإفراج عن كل الزملاء المحبوسين.. وتحذر من الرسائل المتناقضة
  • ممثلة الاتحاد الدولي للهجن: مهرجان ولي العهد للهجن يعد الأكبر والأضخم في المنطقة
  • اتحاد الصحفيين الخليجيين يدعو إلى توحيد الصفوف لمواجهة مخاطر الإعلام المضلل والمشبوه
  • السوداني يطلق مشروع (كوجو) السكني في سنجار