الثلاثاء, 8 أغسطس 2023 1:16 م

بغداد/ المركز الخبري الوطني

أعلنت وزيرة الهجرة والمهجرين، إيڨان فائق جابرو، ()يوم الثلاثاء ، عودة 100 نازح إيزيدي من مخيمات النزوح في محافظة دهوك إلى مناطق سكناهم الأصلية في قضاء سنجار بمحافظة نينوى، وذلك ضمن خطة الوزارة لإنهاء ملف النزوح في البلاد، بالتنسيق مع منظمة الهجرة الدولية (IOM) .

وأكدت جابرو، “استعدادها لتقديم الدعم الكامل وتذليل جميع العقبات التي تحول دون عودة بقية النازحين إلى مناطق سكناهم الأصلية في قضاء سنجار طوعيا وتقديم المساعدات الإغاثية لهم، فضلا عن تسهيل كافة الإجراءات الخاصة بعودتهم بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية المختصة والحكومات المحلية”.

المصدر: المركز الخبري الوطني

إقرأ أيضاً:

«ناشيونال جيوغرافيك عربية».. رحلات للتعرف على شعوب العالم الأصلية

أبوظبي (الاتحاد)
أصدرت مجلة «ناشيونال جيوغرافيك العربية» التابعة لشبكة أبوظبي للإعلام، شركة خدمات الإعلام العامة الرائدة في دولة الإمارات، عددها الجديد لشهر يونيو 2024، والذي يأخذ القراء في رحلة للتعرف على شعوب العالم الأصلية في باقة من المواضيع الشائقة، مثل «حُماة المرجان»، و«مروّضو النيران»، و«مطاردو الحيتان»، و«أهل الكوفان».
يسلّط موضوع «حُماة المرجان» الضوء على قبائل «الهاتوهوبي» الأصلية في أرخبيل «بالاو» في المحيط الهادي، الذين وضعوا برنامجاً مبتكراً رائداً في مجال تدبير الموارد الطبيعية، إذ تُشرف هذه القبائل بصفة مباشرة على صون شِعاب «هوتساريهي» المرجانية الزاخرة، وتردع الصيادين غير القانونيين، وهم بذلك يحمون منظومة بيئية بحرية حيوية، لأنفسهم وللأجيال القادمة من بعدهم.

مروّضو النيران

 ويعرّف موضوع «مروّضو النيران» القراء على السكان الأصليين في أستراليا الذين لديهم أسلوب فريد في صون غاباتهم، من خلال إضرام نيران صغيرة النطاق وخاضعة للسيطرة لكبح جماح النباتات الدخيلة وتجديد التربة، ومن ثم إعادة الحياة لمنظومة بيئية بأكملها، ولكن وظائف تلك النيران الحميدة تتجاوز ما هو بيئي لدى هذه الشعوب، إذ إن لهم فيها مآرب أخرى لا تقل نفعاً وأهمية.

مطاردو الحيتان

وفي موضوع «مطاردو الحيتان»، يتم التطرق إلى غرينلاند في شمال «الدائرة القطبية الشمالية»، التي يعتمد فيها شعب «الإنوغويت» الأصلي منذ زمن بعيد على حيتان كركدن البحر، حيث راكموا خبرات وتجارب كبيرة في صيد هذه الحيتان الصغيرة وفي طرائق عيشها وأنماط سلوكها.

أهل الكوفان

في حين يروي موضوع «أهل الكوفان» قصة عشائر شعب أصلي في الإكوادور وكولومبيا، والتي رأت أراضي أجدادهم وخيراتها الطبيعية تتعرض للنهب والاستنزاف، حيث تآلفت قلوبهم وتعاضدت سواعدهم لردع هؤلاء الدُّخلاء والخارجين عن القانون، مثل قُطّاع الأشجار وعُمال المناجم. أما وسيلتهم في ذلك، فهي كتائب حراس غابات أشاوس يقدّسون عملهم.
ويُفيد البنك الدولي بأن 80 بالمئة من التنوع الحيوي للأرض مَحميةٌ من طرف السكان الأصليين، وهم بذلك يؤكدون أن إشراف أهل الطبيعة على شؤون الطبيعة هو الضامن لمستقبل كوكب سليم مستدام.
تجدر الإشارة إلى أن مجلة «ناشيونال جيوغرافيك العربية»، هي مجلة معرفية شاملة، تصدر عن «شبكة أبوظبي للإعلام» بنسختها العربية منذ أكتوبر 2010 بالشراكة مع المجلة العالمية «ناشيونال جيوغرافيك» التي تأسست عام 1888.

مقالات مشابهة

  • 350 نازحا سوريا عادوا طوعا من عرسال
  • الفلسطينيون يفشلون مخططات الاحتلال بإخلاء شمال القطاع
  • كهرباء لبنان تعلن قطع التيار عن مناطق شمالية .. والسبب؟
  • الهجرة النيابية:عدم قدرة وزارة الهجرة والمهجرين على إدارة ملف النزوح
  • “الغذاء العالمي” يعلن عودة توزيع المساعدات في مناطق الحوثيين
  • رشيد لوزيرة الهجرة: “تره كلش عيب بقاء مخيمات النزوح من 2005 لغاية الآن”
  • رشيد يؤكد لوزيرة الهجرة: استمرار وجود مخيمات النزوح لم يعد لائقًا أبدًا
  • شركة الكهرباء تعلن عودة التيار الكهربائي تدريجيا إلى مناطق بنغازي
  • «ناشيونال جيوغرافيك عربية».. رحلات للتعرف على شعوب العالم الأصلية
  • قصف تركي يستهدف عجلة تقل مقاتلين عماليين في سنجار