نقلت شبكة أكسيوس عن مصادر رفيعة المستوى أن الاجتماع المرتقب في روما، الذي دعا إليه رئيس المخابرات الأمريكية، سيضم رئيس الوزراء القطري ووزير الخارجية القطري ومديري مخابرات إسرائيل ومصر. الاجتماع لن يتضمن مفاوضات تفصيلية بشأن الفجوات القائمة بين الأطراف، بل سيركز على وضع استراتيجية للمضي قدمًا في عملية التفاوض.

 

ووفقًا للمصادر، فإن الهدف الرئيسي من الاجتماع هو التوصل إلى توافق حول الخطوات المستقبلية وإطار عمل شامل يمكن أن يساعد في تسهيل المفاوضات التفصيلية في مراحل لاحقة. وسيتبادل القادة والمسؤولون الآراء حول القضايا الأساسية ويضعون جداول زمنية محددة للقاءات القادمة.

 

وأكدت المصادر أن الأطراف المدعوة تدرك أهمية تحقيق تقدم ملموس في هذا الاجتماع، لكنهم يدركون أيضًا أن التحديات المعقدة تتطلب نهجًا مرحليًا ومدروسًا. وسيركز الاجتماع على بناء الثقة بين الأطراف وتحديد نقاط الالتقاء التي يمكن البناء عليها في المستقبل.

 

المندوب الفلسطيني: الوقف الفوري لإطلاق النار هو أول خطوة على طريق وقف المعاناة الإنسانية

 

أكد المندوب الفلسطيني لدى الأمم المتحدة، رياض منصور، أن الوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة هو الخطوة الأولى والضرورية لوقف المعاناة الإنسانية التي يتعرض لها السكان المدنيون. جاءت تصريحات منصور خلال جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي لمناقشة الأوضاع المتدهورة في القطاع.

 

وقال منصور في كلمته: "الوقف الفوري لإطلاق النار هو أول خطوة على طريق وقف المعاناة الإنسانية. لا يمكن أن تستمر هذه الحالة من العنف والتدمير دون تدخل حازم من المجتمع الدولي."

 

وأضاف أن المدنيين في غزة يعانون بشكل كبير بسبب استمرار العمليات العسكرية والحصار المفروض على القطاع، مما يؤدي إلى تدهور الأوضاع الإنسانية ونقص حاد في الاحتياجات الأساسية. وأكد أن تحقيق وقف إطلاق النار سيمكن من تقديم المساعدات الإنسانية العاجلة للمتضررين واستعادة بعض مظاهر الحياة الطبيعية.

 

ودعا منصور مجلس الأمن إلى اتخاذ خطوات فورية وفعالة لفرض وقف إطلاق النار وضمان احترام القانون الدولي الإنساني وحماية المدنيين. وأشار إلى أن الالتزام بهذه الخطوة الأساسية هو مفتاح لبدء عملية إعادة الإعمار وتحقيق السلام في المنطقة.

 

المندوب الفلسطيني : مجلس الأمن فشل في الحد من المعاناة الإنسانية في قطاع غزة

 

انتقد المندوب الفلسطيني لدى الأمم المتحدة، رياض منصور، مجلس الأمن الدولي لفشله في الحد من المعاناة الإنسانية في قطاع غزة. وجاءت تصريحات منصور خلال جلسة طارئة لمجلس الأمن لمناقشة الوضع المتدهور في القطاع.

 

وقال منصور: "مجلس الأمن فشل في الحد من المعاناة الإنسانية في قطاع غزة. يستمر العدوان الإسرائيلي على شعبنا دون رادع، وتبقى القرارات الدولية حبراً على ورق."

 

وأضاف منصور أن المدنيين في غزة يعانون من تدهور شديد في الأوضاع الإنسانية بسبب الحصار المستمر والغارات المكثفة التي تشنها القوات الإسرائيلية. وأكد أن الفشل في اتخاذ إجراءات حازمة يفاقم من الأزمة ويزيد من معاناة الشعب الفلسطيني.

 

ودعا منصور المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته والعمل على إنهاء العدوان وتقديم الدعم العاجل للمدنيين المتضررين. وقال: "نطالب بتدخل دولي فوري لوقف العدوان الإسرائيلي وتقديم المساعدات الإنسانية اللازمة لسكان غزة."

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مصادر رفيعة المستوى الاجتماع المرتقب روما الأطراف عملية التفاوض المعاناة الإنسانیة المندوب الفلسطینی فی قطاع غزة مجلس الأمن

إقرأ أيضاً:

مندوب فلسطين بالأمم المتحدة: نعد مشروعا بشأن عدم قانونية الاحتلال

قال السفير رياض منصور، مندوب فلسطين بالأمم المتحدة، إنه جرى عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن قبل بضعة أيام، وفي الكلمة التي تحدث بها، أشار إلى أنه يجب الاستماع إلى مئات الألوف الذين يتظاهرون في تل أبيب والمدن الأخرى بإسرائيل، والذين يحملون المسؤولية لبنيامين نتنياهو.

وأضاف «منصور»، خلال لقاء ببرنامج «عن قرب»، وتقدمه الإعلامية أمل الحناوي، المذاع على قناة القاهرة الإخبارية، أن نتنياهو لا يستمع لمطالب المحتجين أو يريد أن يتم الاتفاق على الصفقة وإطلاق سراح المحتجزين والأسرى الفلسطينيين وبقية العناصر الأخرى التي جاءت بمبادرة الرئيس الأمريكي جو بايدن، والتي عكست نفسها في مجلس الأمن، الذي صوت لصالحه 14 دولة، ولم يصوت أحد ضده.

وتابع: «نضع اللمسات الأخيرة على مشروع القرار الذي هيأنا الأجواء له طوال شهر ونصف مع كل الدول العربية والإسلامية ودول عدم الانحياز والأفريقية واللاتينية والأوروبية، وسيكون في أيدي الدول في الوقت القريب، لأن الجمعية العامة للأمم المتحدة ستستأنف الدورة الطارئة العاشرة بعد بضعة أيام، وسيتم التصويت على هذا القرار المرتكز على فتوى محكمة العدل الدولية التاريخية، الذي قالت من عدة مسائل أن هذا الاحتلال غير قانوني ويجب أن ينتهي بأسرع وقت».

مقالات مشابهة

  • مندوب فلسطين بالأمم المتحدة: نعد مشروعا بشأن عدم قانونية الاحتلال
  • صحيفة: الجيش الأميركي يضع خططا بشأن ما قد يحدث إذا انهارت مفاوضات غزة
  • واشنطن: نعمل على اتفاق هدنة في غزة يتضمن نشر قوات حفظ السلام
  • مفاوضات غزة.. تقرير يكشف دور قطر والمباحثات خلف الأبواب المغلقة
  • رئيس الوزراء الفلسطيني: تطبيق قرار مجلس الأمن نقطة انطلاق خارطة وقف إطلاق النار
  • بلينكن: هناك قضايا حرجة في مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة
  • أكسيوس: حماس طالبت بالإفراج عن عدد أكبر من السجناء المحكوم عليهم بالمؤبد خلال مفاوضات الدوحة
  • مسؤول أميركي رفيع: مفاوضات غزة معقدة
  • مصادر: عقبتان أساسيتان أمام مفاوضات وقف الحرب في غزة
  • «أكسيوس»: سوليفان ناقش مع مسؤولين إسرائيليين سبل تهدئة التوترات