قال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، هيرتسي هليفي، اليوم الجمعة 26 تموز 2024 ، إن الجيش يضغط ، من أجل التوصل إلى صفقة لاستعادة المختطفين بظروف جيدة، وهذه مهمة عليا".

وأضاف هليفي خلال تقييم الأوضاع في خانيونس جنوب قطاع غزة ، أن "ذلك من الأهداف التي خصصت للحرب، ونحن نريد إعادة المختطفين وهم على قيد الحياة وهذه مسألة أخلاقية أساسية، وذلك يتطلب الضغط وقتل قادة وعناصر حماس ".

إقرأ/ي أيضا: إسرائيل تضع شرطا جديدا في مفاوضات غـزة

وتابع هليفي "لن نترك حماس حتى نستعيد المختطفين ونقوم بتفكيك آخر كتيبة وسرية لها، ونحن نعمل على ذلك بشكل قوي ونضغط من أجل المضي قدما لتحقيق ذلك".

وتطرق إلى عملية تخليص جثث المحتجزين الخمسة بالقول، إن "هذه أمور معقدة جدا. كنا بجانب هذه الجثث في السابق ولم نعلم كيف نصل إليها، لكن بعد ذلك وصلنا إليها وقمنا باستعادتها".

وفي السياق، أكد قادة أجهزة الأمن الإسرائيلية في مداولات مع نتنياهو، بـ"صورة قاطعة"، بأن الجيش سيكون "قادرا على الانسحاب الكامل من قطاع غزة لمدة 6 أسابيع"، في إطار صفقة تبادل أسرى مع حركة حماس.

واعتبر قادة الأجهزة الأمنية، أن "هذه الفترة الزمنية القصيرة (الأسابيع الستة) لن تسمح لحماس بإعادة تأهيل نفسها بطريقة حرجة بوسائل حربية جديدة، أو بناء وإعادة تأهيل الأنفاق"، وقالوا في رسالة لنتنياهو: "نحن ندرك التداعيات الأمنية، ولكن الآن هو الوقت المناسب لإعطاء الأولوية لإطلاق سراح الرهائن".

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

أسير إسرائيلي قبل مقتله: الجيش والحكومة رفضوا إنقاذنا في 7 أكتوبر

سرايا - بثت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، مساء الجمعة، مقطع فيديو مسجل مسبقا للأسير الإسرائيلي ألموج ساروسي، الذي أعلن الجيش الأحد العثور على جثته مع 5 آخرين في نفق بمدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

وفي المقطع الذي لم تكشف القسام عن تاريخ تسجيله، قال ساروسي (27 عاما)، إن حكومة إسرائيل وجيشها وأجهزتها الأمنية فشلوا وأهملوهم في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وقال ساروسي: "أهملتونا لأننا طلبنا منكم المساعدة (في 7 أكتوبر) وقلتم (لنا) ساعدوا أنفسكم ولا يوجد أحد لإنقاذكم، وهذا أدى إلى أسرنا"، دون ذكر طريقة التواصل وطلب المساعدة.

وفي 7 أكتوبر، هاجمت حماس وعناصر من فصائل فلسطينية أخرى قواعد عسكرية ومستوطنات بمحاذاة غزة، ما أسفر عن مقتل وأسر عدد من الإسرائيليين، حيث جاء ذلك "ردا على الجرائم الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني ومقدساته" وفق قول الفصائل الفلسطينية.

والثلاثاء، وجه مراقب الدولة الإسرائيلي ماتانياهو إنغلمان، انتقادات شديدة إلى المستويات السياسية والأمنية لفشلهم في المساءلة والتحقيق في مسؤولية الفشل الأمني عن هجوم 7 أكتوبر، وفق ما نقلته هيئة البث.

وأوضح الأسير أن حركة حماس اعتقلته وزوجته وأصدقاءه في 7 أكتوبر من حفلة رعيم (أقيمت قرب كيبوتس رعيم بمحاذاة غزة).

وعن ظروف اعتقاله، قال ساروسي، إنها "صعبة، حيث لا يوجد طعام ولا مياه ولا كهرباء".

وتابع: "الاستهدافات (القصف الإسرائيلي) في كل مكان، هذه الاستهدافات كان هدفها أنا والمخطوفون الآخرون".

ولأكثر من مرة، اتهم أسرى لدى حركة حماس، خلال تسجيلات بثتها القسام، الجيش الإسرائيلي بمحاولة تعمد استهدافهم وقتلهم عبر القصف الجوي المباشر.

وعن محاولات تحريرهم، قال ساروسي، في مقطع الفيديو المسجل: "استمريتم بالفشل في الفترة الأخيرة من خلال عمليات تحرير فاشلة وكاذبة في عمليات الاجتياح البري".

وأردف: "محاولات كانت ستؤدي إلى قتلي (...) حياتنا وحياة الشعب ليست عبثا، أعيدونا إلى البيوت دون أن تسقط من رؤوسنا شعرة واحدة".

وبدعم أمريكي، تشن إسرائيل منذ 7 أكتوبر الماضي حربا على غزة، خلّفت أكثر من 135 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قتلت عشرات الأطفال.

وختم ساروسي حديثه موجها كلامه للشعب الإسرائيلي قائلا: "حياتنا بأيديكم، أخرجوا للشوارع وتظاهروا".

وفي نهاية الفيديو، قال القسام في كلمة مكتوبة "صفقة تبادل.. حرية وحياة، ضغط عسكري.. موت وفشل، الوقت ينفد".

ويأتي المقطع المصور بعد أيام من إعلان الجيش الإسرائيلي عثوره على 6 جثث لأسرى داخل نفق بمدينة رفح جنوبي القطاع، قالت حركة حماس إنهم قتلوا بنيران إسرائيلية.

ومنذ العثور على جثث الأسرى الستة، تتصاعد في إسرائيل انتقادات حادة تحّمل نتنياهو مسؤولية مقتلهم وتطالبه بالإسراع إلى إبرام اتفاق لتبادل مَن تبقى من الأسرى.

وتحتجز إسرائيل في سجونها ما لا يقل عن 9 آلاف و500 أسير فلسطيني، وتقدر وجود 101 أسير في غزة، بينما أعلنت حماس مقتل عشرات من الأسرى في غارات إسرائيلية عشوائية.

ويتهم مسؤولون أمنيون والمعارضة وعائلات الأسرى نتنياهو منذ أشهر بعرقلة إبرام اتفاق مع حماس؛ خشية انهيار ائتلافه الحاكم وفقدانه منصبه.

ويهدد وزراء اليمين المتطرف، وبينهم وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، ووزير المالية بتسلئيل سموتريتش، بالانسحاب من الحكومة وإسقاطها إذا قبلت باتفاق ينهي الحرب.


مقالات مشابهة

  • إعلام أمريكي: الجيش الإسرائيلي يريد إنهاء الحرب في قطاع غزة
  • صحيفة: الجيش الأميركي يضع خططا بشأن ما قد يحدث إذا انهارت مفاوضات غزة
  • كان: الجيش الإسرائيلي يُغيّر طبيعة القتال في أنفاق غزة
  • أحد رجال الظل في حماس.. من هو علي بركة؟
  • أسير إسرائيلي قبل مقتله: الجيش والحكومة رفضوا إنقاذنا في 7 أكتوبر
  • هليفي : نستعد لخطوات هجومية داخل الأراضي اللبنانية
  • الاحتلال يرفض دخول فرق طبية للتطعيم ضد شلل الأطفال في خانيونس
  • زيارة مفاجئة لرئيس أركان الجيش المصري إلى حدود غزة
  • بالفيديو: رئيس أركان الجيش المصري يُجري زيارة مفاجئة للحدود مع قطاع غزة
  • وقال كيربي: “حماس مسؤولة عن مقتلهم”، وكما قال الرئيس جو بايدن: قادة حماس سيدفعون ثمن ذلك. التقى الرئيس بالأمس مع فريق التفاوض لمناقشة الخطوات التالية. إن عمليات الإعدام التي جرت نهاية هذا الأسبوع تؤكد مدى إلحاح الأمر أكثر.” وأضاف كيربي: