#سواليف

أكدت وزير التنمية الاجتماعية، انّ الاستراتيجية الوطنية للتنمية الاجتماعية لا تنطبق فقط على وزارة التنمية وإنما تشمل جميع المؤسسات والصناديق والوزارات التي تعمل على التنمية لا سيما التي تخص الحمايات الاجتماعية وقطاع العمل.

وقالت بني مطصفى في تصريحات للتفزيون الأردني، إنّ جائحة كورونا كانت فرصة عظيمة للنظر في محاور الحماية الاجتماعية في الأردن، فأنجزت خلال الأربع سنوات تطوير آلية استهداف الأسر التي بحاجة إلى المعونة فمعادلة الاستهداف تندرج في 51 معيار يتم دراستها مع 40 جهة لإعطاء معلومات حول انطباق هذه المعايير، مشيرة إلى أنه “بكسبة زر احنا جاهزين لنوخذ قرار حاجة الأسرة للمعونة من عدمها”

وبينت أنه في 2019 كان الأردن يقدم المعونة لـ 120 ألف أسرة منتفعة في حين وصل عدد الأسر المنتفعة إلى 234500 ألف أسرة، يشملها فقراء عاملون.

مقالات ذات صلة القسام تستهدف مروحية للاحتلال بصاروخ “سام 7” 2024/07/26

وأوضحت أنه في عام 2019 كانت الوزارة تساعد الفقراء غير العاملين، واليوم باتت النفقات والاجور لا تكفي جميع الأسر ما دفع الخكومة لتقديم فائدة جزئية لهذه الأسر في سبيل تقديم المساعدة.

وشددت على أنّ الأردن أصبح في محط تقدير كل المؤسسات الدولية، فقد قال البنك الدولي أنّ الأردن الأكثر توسعًا في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في برامج المعونات نسبة لعدد السكان، حيث أنّ كل دينار ينفق على الحماية الاجتماعية في الأردن باستهداف صحيح.

وتابعت بني مصطفى، أنّ موازنة صندوق المعونة الوطنية تصل إلى 262 مليون، فالحكومة خصصت في موازناتها إضافة 15 ألف أسرة في برنامج دعم الأسر خاصة تلك التي لديها طالب ثانوية عامة أو طالب جامعي.

وأكدت أنّ فكرة التمكين الاقتصادي بجعل الأسر منتجة لا مستهلكة، هو برنامج ممتاز، الأنّ المشكلة تكمن في عدم استطاعة بعض الاسر على الانتاج ذلك لأنّ دراسة أنجزت مع الإسكوا شملت 100 ألف شخص ضمن مسح ميداني كامل، أظهرت أن هناك فقرًا في التعليم والمهارات والكفاءات.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف ألف أسرة

إقرأ أيضاً:

خطوات التسجيل بمنصة الدعم والحماية الاجتماعية في الضمان الاجتماعي

أعلن حساب الضمان الاجتماعي على "إكس"، أنه على المستخدمين الجدد إدخال البيانات المطلوبة لإنشاء حساب جديد في منصة الدعم والحماية الاجتماعية. وتشمل:تعبئة البيانات المطلوبة (رقم الهوية - تاريخ الميلاد - رقم الجوال).إدخال رمز التحقق المرسل على رقم الهاتف.الانتقال إلى صفحة تسجيل الدخول.تسجيل الدخول برقم الهوية وكلمة المرور المحددة أثناء التسجيل.

ماهي معايير ومظاهر امتلاك الثروة في نظام #الضمان_الاجتماعي ؟ pic.twitter.com/62s0E1s9mp— الضمان الاجتماعي والتمكين (@Hrsd_Tamkeen) August 26, 2024دعم الضمان الجتماعييهدف الضمان الاجتماعي إلى تقديم الدعم للفئات الأشد حاجة، بغض النظر عن النوع أو الحالة الاجتماعية إذا تحققت شروط ومعايير الاستحقاق.الإقامة خارج المملكة واستحقاق المعاشوفقًا لنظام الضمان الاجتماعي، يتوقف صرف معاش الضمان الاجتماعي إذا أقام المستفيد خارج المملكة لمدة 90 يومًا متصلة أو متفرقة.المادة التاسعةوقد نصت الفقرة الأولى من المادة التاسعة من نظام الضمان الاجتماعي على أنه يستحق المعاش كل من استوفى الشرط التالي:
googletag.cmd.push(function() { googletag.display('div-gpt-ad-1600588014572-0'); }); أن يكون سعوديًا مقيمًا إقامة دائمة في المملكة، وفقًا لما تحدده اللائحة من ضوابط، ونصت المادة السادسة من اللائحة التنفيذية للنظام على أنه: "يستفيد من المعاش السعودي المقيم إقامة دائمة في المملكة، ممن تتوافر لديه شروط الاستحقاق، ويعد في حكم المقيم إقامة دائمة من لا تتجاوز مدة وجوده خارج المملكة ثلاثة أشهر متصلة أو منفصلة، خلال السنة السابقة لتاريخ صرف المعاش".
أخبار متعلقة برامج توعوية وفقرات ترفيهية.. تدشين مهرجان الرطب الأول في سكاكاصور| بأيادٍ سعودية.. تحويل الليمون إلى زيوتٍ عطرية ومكسرات بنكهة لومي

مقالات مشابهة

  • البليدة.. وفاة عاملين وإصابة آخر بجروح إثر صعقة كهربائية
  • البليدة.. وفاة عاملين وإصابة أخر بجروح إثر صعقة كهربائية
  • الانتهاء من إجراءات ضم 50 ألف أسرة لـ«تكافل وكرامة».. الصرف يبدأ من 15 سبتمبر
  • مصطفى بكري يكشف مخطط إسرائيل تهجير أهالي الضفة الغربية إلى الأردن
  • «التحالف الوطني» يهدي مراكب صيد جديدة لـ24 أسرة في أسوان
  • شاهد بالفيديو.. الحسناء “لوشي” ترد على سخرية الجمهور من قصتها مع الدعامة: (عاملين فيها رجال أنزلوا الميدان وكامل الحب لجيشنا وربنا ينصرنا على الجنجويد وحثالة المجتمع)
  • شنط مدرسية لـ300 أسرة.. تحركات مديريات التضامن لدعم الأسر الأولى بالرعاية 
  • خطوات التسجيل بمنصة الدعم والحماية الاجتماعية في الضمان الاجتماعي
  • الابتذال الإلكتروني: تهديد جديد للقيم الاجتماعية
  • تقديم مساعدات لأكثر من ألف و250 أسرة متضررة من السيول بمحافظة الحديدة