وجهت إسرائيل انتقادات لاذعة للمقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية فرانشيسكا ألبانيزي، واتهمتها بـ"معاداة السامية"، وطالبت بعزلها بعدما أيدت منشورا على منصة إكس يقارن بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والزعيم النازي أدولف هتلر.

وعلقت ألبانيزي أمس الخميس على المنشور الذي جاءت فيه صورة لهتلر وهو محاط بحشد من الناس يؤدون التحية النازية فوق لقطة لنتنياهو أثناء تلقيه التحايا من أعضاء في الكونغرس الأميركي الأربعاء.

وكتب كريغ مخيبر في هذا المنشور: "التاريخ يراقب دائما". ومخيبر مسؤول سابق في مجال حقوق الإنسان بالأمم المتحدة استقال في أواخر أكتوبر/تشرين الأول الماضي متهما المنظمة الدولية بالإخفاق في منع الإبادة الجماعية للفلسطينيين في غزة.

من جانبها، قالت ألبانيزي، الخبيرة المستقلة التي عينها مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة عام 2022، في تعليقها على المنشور: "هذا بالضبط ما فكرت فيه اليوم".

وسارعت وزارة الخارجية الإسرائيلية إلى انتقادها، ووصفتها بأنها "لا ترتدع".

وقالت الوزارة اليوم الجمعة: "من غير المعقول مواصلة السماح (لألبانيزي) باستخدام الأمم المتحدة درعا لنشر معاداة السامية".

كما علقت بعثة إسرائيل لدى الأمم المتحدة في جنيف بقولها: "عندما يؤيد خبير حالي في الأمم المتحدة تحريف المحرقة الذي نشره المدير السابق (لمكتب مفوضية حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة) في نيويورك.. فإن النظام فاسد حتى النخاع".

History is always watching. pic.twitter.com/QwxdZpQrLM

— Craig Mokhiber (@CraigMokhiber) July 24, 2024

"حان الوقت لعزلها"

ورأت البعثة الإسرائيلية أنه "حان الوقت" لإزاحة ألبانيزي من منصبها.

وكرر سفير إسرائيل الجديد في جنيف دانيال ميرون الدعوة نفسها، مستنكرا أن "فرانشيسكا ألبانيزي تسيء استخدام صفتها لنشر الكراهية والخطاب التحريضي".

كما شاركت الولايات المتحدة، أكبر حليف لإسرائيل، في انتقاد ألبانيزي.

وقالت سفيرة الولايات المتحدة لدى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف ميشيل تيلور عبر منصة إكس إن "تشبيه المقررة الخاصة للأمم المتحدة بنيامين نتنياهو بأدولف هتلر أمر يستحق الشجب، ومعادٍ للسامية".

وأضافت: "لا ينبغي أن يكون هناك مكان لمثل هذا الخطاب المهين للإنسانية. وينبغي للمقررين أن يسعوا جاهدين لمعالجة تحديات حقوق الإنسان، وليس تأجيجها".

وردت ألبانيزي اليوم على هذه الانتقادات، مشددة على أن "ذكرى المحرقة لم تمس".

وقالت إن "الغضب الأخلاقي الانتقائي لن يوقف عجلة العدالة التي بدأت تتحرك أخيرا".

وواجهت ألبانيزي في السابق انتقادات شديدة من إسرائيل، كما صرحت بأنها تلقت تهديدات عديدة منذ بدأت مهمتها في إعداد تقرير بشأن الجرائم الإسرائيلية، وهي وثيقة صدرت في مارس/آذار وتتهم إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية في الحرب على غزة.

ومنذ أكثر من 9 أشهر تشن إسرائيل -بدعم أميركي- حربا مدمرة على غزة، حيث استشهد وأصيب حوالي 130 ألف فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، وفقد أكثر من 10 آلاف آخرين، وفقا لبيانات وزارة الصحة في القطاع المحاصر، كما دُمرت قرابة 70% من البنية التحتية المدنية من منازل ومدارس ومستشفيات.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات للأمم المتحدة حقوق الإنسان

إقرأ أيضاً:

البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن يستضيف اجتماع مجموعة شركاء اليمن (YPG)

استضاف البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن , اجتماع مجموعة شركاء اليمن (YPG)، وذلك بمشاركة المنظمات الأممية والدولية والمانحة لليمن، الذي يأتي تأكيدًا لدور المملكة العربية السعودية الريادي في دعم وتنمية اليمن، وتاريخها الحافل بالعطاء لمختلف دول العالم.
وناقش الاجتماع آخر المستجدات في مجال التنمية والقضايا الإنسانية، كما شهد مشاركة المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ، وسفير الاتحاد الأوروبي لدى اليمن غابرييل مونويرا فينيالس، والمنسق المقيم للأمم المتحدة ومنسق الشؤون الإنسانية في اليمن جوليان هارنيس، ومدير مجموعة البنك الدولي في اليمن دينا أبو غيدا، والقائم بأعمال السفير الصيني لدى اليمن شاو تشنغ، ومساعد المشرف العام على البرنامج المهندس حسن العطاس، ومديرة مكتب الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في اليمن كيمبرلي بيل، ومستشار رئيس الوزراء اليمني السفير مجيب عثمان، وممثلة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في اليمن زينة علي أحمد، وبحضور ممثل مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية فهد الشمري ، وعدد من سفراء الدول والدبلوماسيين

مقالات مشابهة

  • مندوب فلسطين بالأمم المتحدة: مجلس الأمن فشل بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة
  • الملف الليبي لحقوق الإنسان يُؤجل إلى الدورة 58 فبراير 2025
  • قتل واغتصاب واضطهاد.. تقرير للأمم المتحدة يدعو إلى توسيع حظر الأسلحة وإنشاء قوة محايدة في السودان
  • خبراء الأمم المتحدة يدعون إلى نشر قوة "محايدة" لحماية المدنيين في السودان  
  • "حقوق الإنسان" : تمكين ذوي الإعاقة في بيئة العمل حق تكفله الدولة
  • هيئة حقوق الإنسان الكوردستانية تدين الاعتداء على مؤسسة ثقافية في السليمانية
  • الأمم المتحدة تدعو إلى نشر قوة مستقلة ومحايدة في السودان لحماية المدنيين
  • السودان.. الأمم المتحدة تدعو إلى نشر قوة محايدة لحماية المدنيين
  • البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن يستضيف اجتماع مجموعة شركاء اليمن (YPG)
  • حكومة السودان تهاجم مخرجات اجتماعات جنيف.. مجرد دعاية كاذبة