أكدت الناشطة اليمنية الحائزة على جائزة نوبل للسلام، أن خارطة الطريق المعلن عنها تهدف لتسليم البلاد بشكل كامل لجماعة الحوثي.

 

وقالت توكل كرمان، في منشور لها على منصة فيسبوك عن خارطة الطريق المعلنة بأنها "خارطة الطريق إلى عدن، سجلوا هذا الكلام.  عيدروس لم يستشيره أحد حول بنود الخارطة ولن يستأذنه أحد حول تنفيذها".

 

وأضافت: "تذكروا.. يجري تنفيذ خارطة سيطرة الحوثي على كامل البلاد عبر هذه المعادلة: الحوثي يدعس السعودية وهي تدعس أدواتها وتأمرهم بالتسليم والاستسلام وهم بلا نخس، لن اتحدث عن الامارات هنا فهي أوهى وأضعف من بيت العنكبوت".

 

وأردفت: "الأسوأ على الإطلاق هم أولئك الذين لايزالون مستمرون في تزييف الوعي بالقول إن السعودية جاءت لتحررهم وتستعيد جمهوريتهم، هؤلاء اطردوهم من قائمتكم وامسحوهم من ذاكرتكم".

 

والثلاثاء الماضي، أعلنت الأطراف اليمنية توصلها لاتفاق برعاية أممية، يقضي بإلغاء قرارات البنك المركزي اليمني التي كان قد أعلنها في مايو الماضي، وتنص على نقل البنوك الواقعة في نطاق سيطرة الحوثيين إلى مدينة عدن، ثم ما أعقبها من قرارات بقطع السويفت عن البنوك الستة لإرغامها على الانتقال.

 

وفي 30 مايو/ أيار المنصرم، أصدر البنك المركزي اليمني في مدينة عدن المعلنة عاصمة مؤقتة للبلاد، قراراً قضى بإيقاف التعامل مع 6 من البنوك والمصارف اليمنية، بعد انتهاء المهلة المحددة بـ60 يوماً لتنفيذ قراره بنقل مراكزها الرئيسية إلى عدن. كما أبلغ نظام الـ "سويفت" بوقف التعامل معها. وهو ما أدَّى إلى تصاعد التوتُّر بين الحوثيين من جهة والحكومة الشرعية والمملكة العربية السعودية من جهة أخرى.

 

وهددت جماعة الحوثي -على إثر هذه القرارات- باتخاذ عمليات عسكرية ضد المصالح السعودية، وهو ما استدعى تدخلًا مِن قبل مبعوث الأمين العام للأمم المتَّحدة إلى اليمن، هانس غروندبرغ، حيث طالب بتأجيل تنفيذ هذه القرارات إلى نهاية شهر أغسطس القادم.

 

وهاجم زعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي، المملكة العربية السعودية، حينها على خلفية التصعيد الاقتصادي، مؤكدا أن البنوك والمطارات والميناء "خطوط حمراء". وقال "البنك مقابل البنك والمطار مقابل المطار".


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: توكل كرمان السعودية مليشيا الحوثي اليمن الحرب في اليمن

إقرأ أيضاً:

السعودية تعلن تنفيذ إعدامين بحق المواطن الصيعري ووافد أفغاني في مكة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—أعلنت وزارة الداخلية السعودية، الخميس، تنفيذ حكمي إعدام ضد شخصين في قضيتين منفصلتين، في كل من نجران ومكة.

في القضية الأولى ذكرت الداخلية السعودية في بيان: "أقدم عبدالله بن سالم بن مبخوت الصيعري - سعودي الجنسية -، على قتل سالم بن محسن بن صالح الصيعري - سعودي الجنسية -، وذلك بإطلاق النار عليه مما أدى إلى وفاته.. وبفضل من الله تمكّنت الجهات الأمنية من القبض على الجاني المذكور وأسفر التحقيق معه عن توجيه الاتهام إليه بارتكاب الجريمة، وبإحالته إلى المحكمة المختصة؛ صدر بحقه حكم يقضي بثبوت ما نسب إليه وقتله قصاصاً، وأصبح الحكم نهائياً بعد استئنافه ثم تأييده من المحكمة العليا، وصدر أمر ملكي بإنفاذ ما تقرر شرعاً".

وأضافت: "تم تنفيذ حكم القتل قصاصاً بالجاني يوم الخميس بتاريخ 2 / 3 / 1446هـ، الموافق 5 / 9/ 2024م بمنطقة نجران".

وفي القضية الثانية، قالت الداخلية السعودية: "أقدم جان محمد ولي محمد - أفغاني الجنسية - على تهريب مادة الهيروين المخدر إلى المملكة، وبفضل من الله تمكنت الجهات الأمنية من القبض على الجاني المذكور وأسفر التحقيق معه عن توجيه الاتهام إليه بارتكاب الجريمة، وبإحالته إلى المحكمة المختصة؛ صدر بحقه حُكم يقضي بثبوت ما نسب إليه وقتله تعزيرًا، وأصبح الحُكم نهائيًا بعد استئنافه ثم تأييده من المحكمة العليا، وصدر أمر ملكي بإنفاذ ما تقرر شرعًا. وقد تم تنفيذ حُكم القتل تعزيرًا بالجاني يوم الخميس الموافق 2 / 3 / 1446 هـ بمنطقة مكة المكرمة".

وتابعت: "وزارة الداخلية إذ تعلن ذلك لتؤكد للجميع حرص حكومة المملكة العربية السعودية على حماية أمن المواطن والمقيم من آفة المخدرات، وإيقاع أشد العقوبات المقررة نظامًا بحق مهربيها ومروجيها، لما تسببه من إزهاق للأرواح البريئة، وفساد جسيم في النشء والفرد والمجتمع، وانتهاك لحقوقهم، وهي تحذر في الوقت نفسه كل من يقدم على ذلك بأن العقاب الشرعي سيكون مصيره.. والله الهادي إلى سواء السبيل".

مقالات مشابهة

  • أول شركة سعودية تقلص دوام موظفيها إلى 4 أيام أسبوعياً براتب كامل.. شاهد ردة فعلهم
  • ما حقيقة إفلاس البنوك التجارية في مناطق سيطرة الحوثيين
  • مواطنون يحاولون إستعادة أموالهم المودعة لدى أحد البنوك الخاضع لسيطرة الحوثيين بعد إفلاسه
  • اشتباكات مسلحة عنيفة بين الحوثيين والمقاومة الجنوبية في اليمن
  • برعاية وزير الثقافة.. “لندن” المحطة الرابعة لحفل روائع الأوركسترا السعودية
  • الإيكونوميست: البنوك الخارجية ترفض التعامل مع البنك المركزي الليبي بناءً على نصيحة أمريكية
  • مسؤول حكومي يكشف عن وسيلة خبيثة لتعزيز النفوذ الإيراني في اليمن وإدخال الخبراء من ايران وحزب الله إلى مناطق الحوثيين
  • السعودية تعلن تنفيذ إعدامين بحق المواطن الصيعري ووافد أفغاني في مكة
  • هكذا علقت سلطات الحوثيين على إغلاق السعودية أجواءها أمام طائرة اليمنية 
  • قبل اجتماع البنك المركزي.. اعرف سعر الدولار في البنوك الآن