يمن مونيتور/ (رويترز)

أعلنت إيطاليا اليوم الجمعة، أنها قررت تعيين سفير لدى النظام السوري “لتسليط الضوء” على سوريا، مما يجعلها أول دولة من مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى التي تستأنف عمل بعثتها الدبلوماسية في دمشق منذ بدء الحرب.

وأكد وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني تعيين المبعوث الإيطالي الخاص لسوريا ستيفانو رافاجنان سفيرا في دمشق، مشيرا إلى أنه سيتولى منصبه قريبا.

وقال تاياني إن تعيين سفير إيطالي لسوريا يأتي بعد أن كلّف مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل دائرة العمل الخارجي الأوروبي “بدراسة ما يمكن القيام به لسوريا”.

يأتي ذلك بعد أن أرسلت إيطاليا و7 دول أخرى في الاتحاد الأوروبي الأسبوع الماضي رسالة إلى بوريل تطلب بها أن يلعب التكتل دورا أكثر فاعلية في سوريا.

وجاء في الرسالة أن “السوريين لا يزالون يغادرون بأعداد كبيرة، وهذا يزيد من الضغوط على الدول المجاورة، في فترة يتصاعد فيها التوتر في المنطقة، وهو ما ينذر بخطر موجات جديدة من اللاجئين”.

وإلى جانب إيطاليا، وقّعت النمسا وقبرص والتشيك واليونان وكرواتيا وسلوفينيا وسلوفاكيا على الرسالة.

وعبّرت الدول الثمانية عن أسفها إزاء الوضع الإنساني في سوريا الذي زاد تدهورا في ظل بلوغ اقتصادها حالة يرثى لها، وفق الرسالة.

وهناك 6 سفارات لدول في الاتحاد الأوروبي مفتوحة في الوقت الحالي بدمشق، وهي سفارات رومانيا وبلغاريا واليونان وقبرص والتشيك والمجر.

ولم تقدم باقي دول مجموعة السبع بعد، وهي الولايات المتحدة واليابان وبريطانيا وكندا وفرنسا وألمانيا، على خطوة إعادة تعيين سفراء لها في سوريا.

يذكر أن إيطاليا استدعت جميع الموظفين من سفارتها بدمشق عام 2012 وعلقت النشاط الدبلوماسي في سوريا احتجاجا على العنف الذي مارسته حكومة رئيس النظام بشار الأسد ضد المواطنين عقب اندلاع الثورة ضده.

 

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: إيطاليا النظام السوري مجموعة السبع فی سوریا

إقرأ أيضاً:

سفير المملكة لدى مصر يُشارك في اجتماع وزير الخارجية المصري مع سفراء الدول العربية

المناطق_,اس

شارك سفير خادم الحرمين الشريفين لدى مصر صالح بن عيد الحصيني، اليوم، في الاجتماع الذي عقده معالي وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج الدكتور بدر عبدالعاطي مع السفراء العرب المعتمدين لدى القاهرة.

أخبار قد تهمك مؤتمر “24 فنتك” يختتم أعماله في الرياض 5 سبتمبر 2024 - 11:35 مساءً أمطار على منطقة الباحة 5 سبتمبر 2024 - 11:31 مساءً نسخ الرابط تم نسخ الرابط 5 سبتمبر 2024 - 11:43 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد5 سبتمبر 2024 - 11:26 مساءًتدشين فعاليات مهرجان الرطب الأول بمدينة سكاكا أهم الاخبار5 سبتمبر 2024 - 11:01 مساءًوزارة الداخلية تطلق ختماً خاصاً بالقمة العالمية للذكاء الاصطناعي بنسختها الـ (3) بالتعاون مع “سدايا” أبرز المواد5 سبتمبر 2024 - 10:55 مساءًرونالدو يكتب التاريخ ويسجل الهدف رقم 900 في مسيرته أبرز المواد5 سبتمبر 2024 - 9:36 مساءًاختتام فعاليات “المؤتمر السعودي الثاني عشر للحوسبة عالية الأداء والذكاء الاصطناعي” بجامعة الملك خالد أبرز المواد5 سبتمبر 2024 - 9:22 مساءً“الصقور السعودية” تختتم مشاركتها في معرض مصر للطيران بعروض جوية في سماء العلمين5 سبتمبر 2024 - 11:26 مساءًتدشين فعاليات مهرجان الرطب الأول بمدينة سكاكا5 سبتمبر 2024 - 11:01 مساءًوزارة الداخلية تطلق ختماً خاصاً بالقمة العالمية للذكاء الاصطناعي بنسختها الـ (3) بالتعاون مع “سدايا”5 سبتمبر 2024 - 10:55 مساءًرونالدو يكتب التاريخ ويسجل الهدف رقم 900 في مسيرته5 سبتمبر 2024 - 9:36 مساءًاختتام فعاليات “المؤتمر السعودي الثاني عشر للحوسبة عالية الأداء والذكاء الاصطناعي” بجامعة الملك خالد5 سبتمبر 2024 - 9:22 مساءً“الصقور السعودية” تختتم مشاركتها في معرض مصر للطيران بعروض جوية في سماء العلمين مؤتمر "24 فنتك" يختتم أعماله في الرياض مؤتمر "24 فنتك" يختتم أعماله في الرياض تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • ترقب لأول اجتماع لوزراء دفاع «السبع» الصناعية
  • مليوني تؤكد دعم إيطاليا الثابت لأوكرانيا
  • تونس.. وزير الخارجية يتسلم أوراق اعتماد سفير الاتحاد الأوروبي الجديد
  • مسعى أوروبي متوسطي مع سوريا حول النازحين
  • أستاذ علاقات دولية: الاتحاد الأوروبي عجز عن فرض عقوبات على سموتريش وبن غفير
  • سفير المملكة يُشارك في اجتماع وزير الخارجية المصري مع سفراء الدول العربية
  • سفير المملكة لدى مصر يُشارك في اجتماع وزير الخارجية المصري مع سفراء الدول العربية
  • ريهام سعيد تعيد أزمتها مع الطبيب اللبناني بهذه الرسالة (صورة)
  • أمريكا وبريطانيا ودول الاتحاد الأوروبي توقع أول معاهدة دولية للذكاء الاصطناعي
  • تضم أميركا وبريطانيا والاتحاد الأوروبي.. توقيع أول معاهدة دولية للذكاء الاصطناعي