من المتوقع أن يجتمع مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية بيل بيرنز يوم الأحد في روما مع كبار المسؤولين الإسرائيليين والقطريين والمصريين في محاولة لإنهاء صفقة الرهائن في غزة واتفاق وقف إطلاق النار، حسبما ذكرت الولايات المتحدة. وأخبرني مسؤولون إسرائيليون.

قال موقع أكسيوس الأمريكي، إنه من المتوقع أن يجتمع مدير وكالة المخابرات المركزي الأمريكية "سي آي إيه"، ويليام بيرنز، في روما، مع الوسيطين القطري والمصري، ومسؤولي الاحتلال، لمحاولة إنهاء اتفاق وقف إطلاق النار، وصفقة الأسرى.



وأشار الموقع في تقرير ترجمته "عربي21" إلى أن المفاوضات بشأن اتفاق الأسرى في غزة ووقف إطلاق النار وصلت إلى منعطف حرج.

وأخبر الرئيس بايدن، الذي يرى أن إطلاق سراح الأسرى وإنهاء الحرب في غزة أمرا أساسيا لإرثه، وقال يوم الخميس إنه سيواصل الضغط من أجل التوصل إلى اتفاق في الفترة التي يترك فيها منصبه.

وقالت عائلات أسرى الاحتلال، بعد الاجتماع مع بايدن وبنيامين نتنياهو إنهم أكثر تفاؤلا من ذي قبل بإمكانية المضي قدما في اتفاق أسرى ووقف إطلاق النار في الأيام المقبلة.

وشدد نتنياهو موقفه من الصفقة وأضاف مطالب جديدة، مثل إنشاء آلية لمراقبة حركة الأسلحة والمسلحين الفلسطينيين من جنوب غزة إلى الشمال والحفاظ على السيطرة الإسرائيلية على الحدود بين غزة ومصر.

وناقش نتنياهو مطالبه الجديدة مع بايدن يوم الخميس في البيت الأبيض وتعهد بإرسال اقتراح محدث إلى الولايات المتحدة في غضون يومين. وقال مسؤول إسرائيلي إن وسطاء قطريين ومصريين سيسلمون حماس الرد.

ولكن حتى بعد ما يقرب من ثلاث ساعات من المحادثات، فإن بايدن ومستشاريه غير متأكدين مما إذا كان نتنياهو يريد حقا التوصل إلى اتفاق أم أنه يستغل الوقت لمنع حكومته من الانهيار، حسبما قال مصدر مطلع للمواقع.

وقال البيت الأبيض في بيان إن "الرئيس بايدن أعرب خلال اجتماعه مع نتنياهو عن ضرورة سد الفجوات المتبقية، ووضع اللمسات النهائية على الصفقة في أقرب وقت ممكن، وإعادة الرهائن إلى الوطن، والتوصل إلى نهاية دائمة للحرب في غزة".


وسيجتمع بيرنز في روما يوم الأحد مع رئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني ومدير الموساد ديفيد بارنياع ورئيس المخابرات المصرية عباس كامل.

وقال مصدر مطلع على الأمر إنه من غير المتوقع أن يتضمن الاجتماع مفاوضات تفصيلية حول الفجوات المتبقية، لكنه سيركز بشكل أساسي على استراتيجية المضي قدما.

ولم يكن المفاوضون الإسرائيليون يأملون في أن يؤدي الاجتماع في روما إلى انفراجة، وشككوا في أن ضغط بايدن على نتنياهو أقنع رئيس الوزراء بتخفيف بعض مطالبه الصعبة الجديدة في الاقتراح الإسرائيلي المحدث.

وقال مسؤول إسرائيلي "نتنياهو يريد اتفاقا من المستحيل التوصل إليه، في الوقت الحالي فهو غير مستعد للتحرك وبالتالي قد نتجه نحو أزمة في المفاوضات بدلا من التوصل إلى اتفاق".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة صحافة إسرائيلية غزة الاحتلال المفاوضات غزة مفاوضات الاحتلال المقاومة صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة إطلاق النار التوصل إلى فی روما فی غزة

إقرأ أيضاً:

موقع إسرائيلي يتحدث عن غضب أمريكي مصري قطري عارم من نتنياهو

أشارت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية إلى أن الإدارة الأمريكية والوسطاء في قطر ومصر غاضبون للغاية من تمسك رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بقضية محور فيلادلفيا.

وبحسب الصحيفة، قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي إن تمسك الأطراف بمواقفها في مفاوضات وقف إطلاق النار وصفقة التبادل يتوافق مع مشاعر نفاد الصبر في الولايات المتحدة.

وقال: "العائق الأكبر أمام التوصل إلى هذا الاتفاق هو حماس، ولا يوجد جدل حول ذلك، نشعر بالإحباط لأننا لم نتمكن من التوصل إلى اتفاق، ونريد أن نرى المختطفين".

وعلى خلفية تشدد نتنياهو في مسألة بقاء الجيش الإسرائيلي في محور فيلادلفيا، ورفض مطالب "حماس" بالانسحاب الإسرائيلي الكامل من قطاع غزة ومطالبها بشأن قضية الأسرى، أشار كيربي: "كان هناك وقف لإطلاق النار قرر السنوار خرقه. ومع مرور كل يوم، للأسف، يزداد الخطر على المختطفين. ولهذا السبب نعمل بشعور بالإلحاح. لن أدخل في جدال مع نتنياهو، التصريحات العلنية لا تساعد لكنها تزيد من الصعوبات في المفاوضات نفسها".

ويشير الأمريكيون دائما إلى صعوبة الإدلاء بتصريحات علنية، لكنهم حريصون على عدم مهاجمة نتنياهو بشكل مباشر، الذي عقد هذا الأسبوع مؤتمرين صحفيين شدد فيهما على الحاجة الحقيقية لبقاء الجيش في المنطقة العازلة المتاخمة لغزة ومصر.

وأضاف كيربي أن "كلمات نتنياهو في مقابلة مع شبكة فوكس نيوز، تشير إلى أننا لسنا قريبين من التوصل إلى اتفاق، التصريحات ليست مفيدة".

وفي واشنطن، كما جرت العادة حملوا "حماس" المسؤولية عن إفشال المفاوضات، بسبب مطالبتها بإطلاق سراح المزيد من الأسرى الفلسطينيين من السجون الإسرائيلية.

ورغم التقارير التي تتحدث عن احتمال عقد قمة جديدة، أشار كيربي إلى أنه "لا يوجد اجتماع مخطط له في المنطقة، كما حصل في القاهرة والدوحة".

وأضاف: "نحن على اتصال مع الوسطاء القطريين والمصريين لنرى كيف يمكننا المضي قدما في هذا الأمر. وحقيقة أنني لا أعلن عن اجتماع آخر لا يعني أنه لن يكون هناك اجتماع جديد. نعتقد أن المحادثات ستستمر، محاولة التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار يجب أن تستمر وسوف تستمر، نحن في غاية التركيز. هذا كل شيء، إن طريقة التعامل مع التحديات الإنسانية في غزة هي التوصل إلى اتفاق فوري، ويجب أن تتوقف المعاناة".

هذا وأكد عضو المكتب السياسي لحركة "حماس" خليل الحية التمسك بما تم الاتفاق عليه بعد إعلان الرئيس الأمريكي جو بايدن وقرار مجلس الأمن الدولي بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لقناة "فوكس نيوز" الأمريكية إن "التقارير التي أشارت إلى اقترابنا بنسبة 90% من التوصل إلى اتفاق بشأن غزة غير دقيقة".

يأتي ذلك، بعدما نقلت قناة "سي إن إن" اليوم عن مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية قوله إنه تم الانتهاء بنسبة 90% من الاتفاق المحتمل بين إسرائيل وحماس بشأن وقف النار والإفراج عن المحتجزين في غزة، مشيرا في المقابل إلى أن الخلافات لا تزال قائمة بشأن صفقة التبادل وإعادة انتشار القوات الإسرائيلية في غزة.

كذلك أكد مسؤول أمريكي آخر أن مسودة اتفاق جديدة بشأن صفقة لتبادل الأسرى بين إسرائيل وحماس، قد تصدر الأسبوع المقبل أو قبل ذلك، مشيرا إلى أن الاقتراح الجديد يهدف لحل نقاط الخلاف الرئيسية.

مقالات مشابهة

  • بدران: نتنياهو يعطل التوصل لأي اتفاق ولم نضف أي شروط جديدة
  • حماس: لم نضف أي شروط جديدة بعد موافقتنا على مقترح بايدن
  • مفاوضات غزة - العقبات قد تؤخر وقف الحرب إلى ما بعد نهاية رئاسة "بايدن"
  • نتنياهو يعلق على أنباء تقدم المفاوضات بشأن صفقة التبادل
  • وثيقة تتهم نتنياهو بعرقلة التوصل لاتفاق بشأن الرهائن مع حماس.. وداني دانون يعلق
  • موقع إسرائيلي يتحدث عن غضب أمريكي مصري قطري عارم من نتنياهو
  • حماس: سلسلة مراوغات نتنياهو أصبحت مكشوفة أمام الوسطاء والعالم
  • نتنياهو يرد على تقارير أميركية حول قرب التوصل إلى اتفاق بشأن غزة
  • نتنياهو يرد على تقارير إتمام 90% من اتفاق وقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن
  • صحف عالمية: نتنياهو غير معني بعودة الأسرى وواشنطن متواطئة في قتل الفلسطينيين