بغداد اليوم - بغداد

لاتزال أصداء قضية اختفاء 50 ألف باكستاني تصدح في الاوساط الشعبية والسياسية والحكومية في العراق بعد ان اثارها وزير الشؤون الدينية الباكستاني شودري سالك حسين.

وبينما تقول وزارة العمل انها تحقق بالقضية، اصدرت دائرة الاقامة بيانا حاولت من خلاله نسف ادعاء المسؤول الباكستاني حيث اشارت الى ان عدد الوافدين الباكستانيين الى العراق منذ بداية العام الحالي بلغ 84251 فيما غادر 88427 باكستانيا البلاد.

لكن مختصين بالتحليل الرقمي قالوا إن هذا البيان لا ينفي امكانية تسرب 50 الف باكستاني كما يقول المسؤول الباكستاني ذلك، فمن الممكن ان من بين الـ84 الف باكستاني وافد تسرب 50 الف شخص منهم، بينما غادر 34 الف منهم من الوافدين الجدد، فضلا عن مغادرة 54 الف اخرين من الوافدين القدامى المتواجدين في العراق خصوصا مع حملات الترحيل التي بدأت وزارة الداخلية ووزارة العمل تقودها في العراق خلال العام الحالي.

ويعني ذلك ان المغادرين ربما معظمهم من الوافدين السابقين والمنخرطين في سوق العمل بالفعل، بينما الـ50 الفا هم من الوافدين الجدد الذين تسربوا واختفوا لحين ترتيب اوضاعهم لزجهم في سوق العمل او لأغراض اخرى.

يشار الى أن، وزير الشؤون الدينية الباكستاني شودري سالك حسين، صرح في وقت سابق، بأن 50 ألف باكستاني فقدوا في العراق خلال تأدية الزيارات الدينية، مبينا أن العراق لديه نظام مراقبة خاص به للزائرين الوافدين عبر حدوده.

وأعلن وزير العمل والشؤون الاجتماعية، أحمد الأسدي، أمس الخميس، عن فتح تحقيق في أنباء تسرب 50 ألف سائح باكستاني داخل العراق، معرباً عن قلقه واستنكاره لتزايد عدد العمالة غير القانونية في البلاد.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: من الوافدین فی العراق

إقرأ أيضاً:

الداخلية: لا يحق للسوريين العمل دون إذن من وزارة العمل

الاقتصاد نيوز - بغداد

أكد مدير الأحوال المدنية والجوازات والإقامة اللواء نشأت الخفاجي، السبت، أنه في حال عدم حصول السوريين على إذن عمل من وزارة العمل والشؤون الاجتماعية لا يحق لهم العمل في أي مكان سواء في إقليم كردستان أو بغداد أو أي محافظة أخرى، مشيراً إلى ان سمات الدخول إلى العراق سواء للسوريين او غيرهم يتم التقديم عليها من خلال منظومة الفيزا الالكترونية.

وقال الخفاجي، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الناطق باسم وزارة الداخلية العميد مقداد ميري حول آخر إجراءات الوزارة لمنح تأشيرة دخول للسوريين إلى العراق وشروط حصولهم على الإقامة، وتابعته "الاقتصاد نيوز"، أن منهجية منح "سمات الدخول إلى العراق تغيرت من التقديم الاعتيادي إلى التقديم الالكتروني سواء للسوريين أو غيرهم، فلدينا آلية عمل نعتمدها في الحصول على سمة الدخول".

وأضاف أن سمات الدخول متعددة فإما يكون نوعها "اعتيادية للزوجات أو الأزواج، ولربما تكون متعددة للطلبة وأصحاب العمل، ولربما تكون سمة بدون توقف، أي أن أنواع السمات هي نحو 8 يتم التقديم عليها من خلال منظومة الفيزا الالكترونية".
 
أما الحاصلين على سمة دخول من إقليم كوردستان أكد أن "الحصول على سمة دخول لا يعني العمل، فإذا لم يكن الشخص حاصلاً على إذن عمل من وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، فلا يحق له العمل في أي مكان سواء في إقليم كردستان أو بغداد أو أي محافظة أخرى".

في السياق نوه إلى أن "مديرية شؤون الإقامة لديها نشاط بإجراء الحملات مع الجهات الأخرى لكل من يخالف القانون"، موضحاً أن "السمة تمنح بموجب التقديم نحو منظومة الفيزا الالكترونية". 

ويعيش عدد كبير من المقيمين السوريين في إقليم كردستان إلى جانب 254 ألف لاجئ بحسب إحصائيات المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، لشهر كانون الثاني 2024.

وكان عضو غرفة سياحة دمشق محمد البني قد أعلن في كانون الثاني الماضي أن العراق أوقف منح "فيزا العمل" للسوريين.

وقال إن سوق العمل العراقية "اكتفت بالعمّال السوريين ولم يعد بحاجة إليهم" وفق ما نقلت عنه وسائل إعلام محلية سورية. 

مقالات مشابهة

  • عودة المغادرين بعد تعديل أوضاعهم مرة أخرى إلى الإمارات دون قيود
  • الفنان المثقف
  • "لا علاقة له بالزلازل".. العراق يكشف حقيقة سقوط نيزك في البلاد
  • الداخلية: لا يحق للسوريين العمل دون إذن من وزارة العمل
  • بيان للمواطنين العمانيين المغادرين إلى زنجبار
  • بيان للمواطنين العمانيين المغادرين إلى زنجبار.. عاجل
  • وزير دفاع أمريكا يوضح حقيقة مناقشة خطة النصرعلى روسيا مع زيلينسكي
  • اختفاء مزارع كوردي شمال كركوك
  • 9 ضحايا إثر تسرب للغاز في جيجل
  • فيديو.. رعب في نفق سيارات مع تسرب مياه النهر فجأة