سام برس:
2024-09-07@21:49:07 GMT

ط­ظˆظ„ ط§ظ„ظ…ظˆظ‚ط¹

تاريخ النشر: 26th, July 2024 GMT

ط­ظˆظ„ ط§ظ„ظ…ظˆظ‚ط¹

ط³ط§ظ… ط¨ط±ط³
ط¬ظ†ظٹظپ (ط±ظˆظٹطھط±ط²) –
ظ‚ط§ظ„ ط§ظ„ظ…ط¯ظٹط± ط§ظ„ط¹ط§ظ… ظ„ظ…ظ†ط¸ظ…ط© ط§ظ„طµط­ط© ط§ظ„ط¹ط§ظ„ظ…ظٹط© طھظٹط¯ط±ظˆط³ ط£ط¯ظ‡ط§ظ†ظˆظ… ط¬ظٹط¨ط±ظٹط³ظˆط³ طŒ ظٹظˆظ… ط§ظ„ط¬ظ…ط¹ط© طŒ ط¥ظ† ط§ظ„ظ…ظ†ط¸ظ…ط© ط³طھط±ط³ظ„ ط£ظƒط«ط± ظ…ظ† ظ…ظ„ظٹظˆظ† ط¬ط±ط¹ط© ظ…ظ† ظ„ظ‚ط§ط­ ط¶ط¯ ط´ظ„ظ„ ط§ظ„ط£ط·ظپط§ظ„ ط¥ظ„ظ‰ ط؛ط²ط© ظˆط³ظٹطھظ… طھظˆط²ظٹط¹ظ‡ ط¹ظ„ظ‰ ظ…ط¯ظ‰ ط§ظ„ط£ط³ط§ط¨ظٹط¹ ط§ظ„ظ…ظ‚ط¨ظ„ط© ظ„ظ…ظ†ط¹ ط¥طµط§ط¨ط© ط§ظ„ط£ط·ظپط§ظ„ ط¨ط§ظ„ط¹ط¯ظˆظ‰ ط¨ط¹ط¯ ط±طµط¯ ط§ظ„ظپظٹط±ظˆط³ ظپظٹ ط¹ظٹظ†ط§طھ ظ…ظ† ظ…ظٹط§ظ‡ ط§ظ„طµط±ظپ ط§ظ„طµط­ظٹ ط¨ط§ظ„ظ‚ط·ط§ط¹.



ظˆط°ظƒط± ط¬ظٹط¨ط±ظٹط³ظˆط³ ظپظٹ ظ…ظ‚ط§ظ„ ط±ط£ظٹ ط¨طµط­ظٹظپط© ط§ظ„ط¬ط§ط±ط¯ظٹط§ظ† ط§ظ„ط¨ط±ظٹط·ط§ظ†ظٹط© “ط±ط؛ظ… ط¹ط¯ظ… طھط³ط¬ظٹظ„ ط£ظٹ ط­ط§ظ„ط© ط¥طµط§ط¨ط© ط¨ط´ظ„ظ„ ط§ظ„ط£ط·ظپط§ظ„ ط­طھظ‰ ط§ظ„ط¢ظ†طŒ ط¨ط¯ظˆظ† ط§طھط®ط§ط° ط¥ط¬ط±ط§ط،ط§طھ ظپظˆط±ظٹط© ط³ظٹظƒظˆظ† ط§ظ„ط£ظ…ط± ظ…ط¬ط±ط¯ ظ…ط³ط£ظ„ط© ظˆظ‚طھ ظ‚ط¨ظ„ ط¥طµط§ط¨ط© ط¢ظ„ط§ظپ ط§ظ„ط£ط·ظپط§ظ„ ط§ظ„ط°ظٹظ† ط£طµط¨ط­ظˆط§ ط¨ظ„ط§ ط­ظ…ط§ظٹط©â€‌.

ظˆظƒطھط¨ ط¬ظٹط¨ط±ظٹط³ظˆط³ ط£ظ† ط§ظ„ط£ط·ظپط§ظ„ ط¯ظˆظ† ط³ظ† ط§ظ„ط®ط§ظ…ط³ط© ظ‡ظ… ط§ظ„ط£ظƒط«ط± ط¹ط±ط¶ط© ظ„ط®ط·ط± ط§ظ„ط¥طµط§ط¨ط© ط¨ظ‡ط°ط§ ط§ظ„ظپظٹط±ظˆط³طŒ ظˆط®ط§طµط© ط§ظ„ط±ط¶ط¹ ط¯ظˆظ† ط³ظ† ط§ظ„ط«ط§ظ†ظٹط© ط¨ط³ط¨ط¨ طھط¹ط·ظ„ ط­ظ…ظ„ط§طھ ط§ظ„طھط·ط¹ظٹظ… ط§ظ„ط¹ط§ط¯ظٹط© ظ†طھظٹط¬ط© ط§ظ„طµط±ط§ط¹ ط§ظ„ظ…ط³طھظ…ط± ظ…ظ†ط° طھط³ط¹ط© ط£ط´ظ‡ط±.

ظˆط´ظ„ظ„ ط§ظ„ط£ط·ظپط§ظ„طŒ ط§ظ„ط°ظٹ ظٹظ†طھط´ط± ط¨ط´ظƒظ„ ط£ط³ط§ط³ظٹ ط¹ط¨ط± ط§ظ†طھظ‚ط§ظ„ ط§ظ„ظ…ظˆط§ط¯ ط§ظ„ط¨ط±ط§ط²ظٹط© ظ…ظ† ط§ظ„ط´ط®طµ ط§ظ„ظ…طµط§ط¨ ط¹ظ† ط·ط±ظٹظ‚ ط§ظ„ظپظ…طŒ ظ‡ظˆ ظپظٹط±ظˆط³ ط´ط¯ظٹط¯ ط§ظ„ط¹ط¯ظˆظ‰ ظٹطµظٹط¨ ط§ظ„ط¬ظ‡ط§ط² ط§ظ„ط¹طµط¨ظٹ ظˆظٹط³ط¨ط¨ ط§ظ„ط´ظ„ظ„. ظˆط§ظ†ط®ظپط¶طھ ط­ط§ظ„ط§طھ ط§ظ„ط¥طµط§ط¨ط© ط¨ط§ظ„ظپظٹط±ظˆط³ ط¨ظ†ط³ط¨ط© 99 ط¨ط§ظ„ظ…ط¦ط© ظپظٹ ط§ظ„ط¹ط§ظ„ظ… ظ…ظ†ط° ط¹ط§ظ… 1988 ط¨ظپط¶ظ„ ط­ظ…ظ„ط§طھ ط§ظ„طھط·ط¹ظٹظ… ط§ظ„ط¬ظ…ط§ط¹ظٹط© ظˆظ„ط§ طھط²ط§ظ„ ط§ظ„ط¬ظ‡ظˆط¯ ظ…ط³طھظ…ط±ط© ظ„ظ„ظ‚ط¶ط§ط، ط¹ظ„ظٹظ‡ طھظ…ط§ظ…ط§.

المصدر: سام برس

كلمات دلالية: ط ظ ط ط ظپط ظ ظپظٹط ظˆط ط ظٹط ط ظ ط ط ظٹط

إقرأ أيضاً:

أطعمة تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول.. أيها نتجنب؟

إن تناول بعض أنواع الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول لا يكون مضرا بالنسبة للجميع، بل أحيانا ينتفع منه الجسم بشكل كبير. وفي هذه اللائحة أطعمة صحية تحتوي على الكولسترول، ينصح الابتعاد عن تناولها.

البيض

يعد البيض من أكثر الأطعمة المغذية التي يمكنك تناولها، خاصة أنه أيضا مصدر غني بالبروتين. كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول، حيث تحتوي بيضة كبيرة واحدة تزن 50 غرامًا على 207 مليغراما من الكوليسترول، حسب مجلة هيلث لاين الطبية.

رغم ذلك، تشير الأبحاث العلمية إلى أن البيض لا يرفع مستويات الكوليسترول وأن تناوله قد يعزز من مستوى الكوليسترول الدهني عالي الكثافة (HDL) الذي يحمي القلب. إلا أن هناك أيضًا بعض الأبحاث التي تشير إلى أن مستويات الكوليسترول الدهني منخفض الكثافة (LDL) قد تزيد مع زيادة استهلاك البيض. إلا أن تناول بيضة أو بيضتين يوميًا يبقى آمنا بالنسبة للأشخاص الأصحاء بشكل عام.

الجبن

توفر شريحة واحدة من الجبن السويسري مثلا حوالي 20 ملغ من الكوليسترول، وهي مصدر جيد للكالسيوم والعناصر الغذائية الأخرى. وأبرزت دراسة أن تناول 80 جرامًا من الجبن كامل الدسم يوميًا، لا يرفع مستوى الكوليسترول الضار عند مقارنته بنفس الكمية من الجبن قليل الدسم أو نفس مستوى السعرات الحرارية من الخبز والمربى.

المحار

المحار وسرطان البحر والجمبري، كلها مصادر ممتازة للبروتين والفيتامينات B، والحديد، والسيلينيوم. 85 جرامًا من الجمبري المعلب تمنحك 214 ملغ من الكوليسترول. وتشير الأبحاث إلى أن الأشخاص الذين يكثرون من تناول المأكولات البحرية، يشعرون بتحسن على مستوى البصر والقلب والأوعية الدموية.

شرائح اللحم

تحتوي شرائح لحم الأبقار التي تربى في المراعي على البروتين والفيتامينات والمعادن المهمة. كما أنها تحتوي على نسبة كولسترول أقل من لحوم الأبقار التي تربى في الحظائر وتحتوي على نسبة أكبر بكثير من أحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي لها خصائص مضادة للالتهابات. كما أن كل 113 جرام من شرائح اللحم التي يتم تربيتها في المراعي تحتوي على حوالي 62 مجمًا من الكوليسترول.

السردين

بالإضافة إلى كونه مليئا بالعناصر الغذائية، فإن 92 جرامًا من سمك السردين الصغيرة تحتوي على 131 ملغ من الكوليسترول. كما أنها توفر 63 بالمئة من القيمة اليومية لفيتامين D، و137 بالمئة من القيمة اليومية لفيتامين B12، و35 بالمئة من القيمة اليومية للكالسيوم.

أما بالنسبة للأطعمة الغنية بالكوليسترول، والتي يجب تجنبها بالنظر لأضرارها، فهناك:

الأطعمة المقلية

الأطعمة المقلية، مثل اللحوم المقلية مثلا، التي تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول ويستحسن تجنبها كلما أمكن. غالبا ما تكون ذات سعرات حرارية وقد تحتوي على دهون متحولة، والتي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب وتكون ضارة بصحتك.

الوجبات السريعة

يعد تناول الوجبات السريعة عامل خطر رئيسي للعديد من الأمراض المزمنة، بما في ذلك أمراض القلب والسكري والسمنة. ويعاني الأشخاص الذين يتناولون الوجبات السريعة من ارتفاع نسبة الكوليسترول، وزيادة دهون البطن، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع نسبة السكر في الدم.

اللحوم المصنعة

اللحوم المصنعة، مثل النقانق والهوت دوغ، هي أطعمة تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول ويجب الحد منها في نظامك الغذائي.

الحلويات

البسكويت والكعك والمثلجات والمعجنات والحلويات الأخرى، تحتوي دائما على نسبة عالية من الكوليسترول والسكريات المضافة والدهون غير الصحية والسعرات الحرارية.

وقد ربطت الأبحاث بين تناول كمية كبيرة من السكر المضاف والسمنة ومرض السكري وأمراض القلب وبعض أنواع السرطان. بالإضافة إلى ذلك، غالبًا ما تفتقر هذه الأطعمة إلى العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، مثل الفيتامينات والمعادن والبروتين والدهون الصحية.

مقالات مشابهة