وكالة الصحافة المستقلة:
2024-09-07@21:49:57 GMT

يا غضب الضفة لا تهدأ أشعلها ثورة

تاريخ النشر: 26th, July 2024 GMT

يوليو 26, 2024آخر تحديث: يوليو 26, 2024

د. علي عزيز أمين

يبدو أن الصمود الأسطوري لغزة الأبية، وتكريس جبهات الإسناد المُقاوِمة المؤلم باضطراد لمقولة وحدة الساحات، قد أفقد الكيان الإسرائيلي وداعميه الصواب، فبات يضرب خبط عشواء دون تمييز، وبزاوية 360 درجة هي ذات الزاوية الصفرية التي تدور في حلقة مفرغة ولن تحصد سوى خيبة الصفر المكعب.

ويبدو أيضاً أن الفشل الذريع لكل محاولات فصل الساحات من شتى الأطراف وبمختلف صنوف الإغراءات المجزية والتهديدات العنتريّة، قد دفع هذا الكيان المتوحّش إلى مزيد من التوحّش، وفتح النيران بغزارة غير مسبوقة في كلّ الاتجاهات، وحتى على أقدامه الغائصة في أوحال غزة، ورُكَبِه المرتجفة خوفاً من المصير المجهول بعد إعلانه حربه الوجودية “المقدّسة” على العالم أجمع، بما فيهم الأمم المتحدة التي شرعنت وجوده بكافة هيئاتها ومنظماتها الإنسانية والقانونية التي اعتبرها “إرهابية“، بل ومزّق مندوبه الأخرق ميثاقها ورماه في سلّة المهملات أمام ممثّلي دول العالم دون وازع أو رادع.

ناهيك عن تهجم قياداته الرسمية حتى على داعميه بلا حدود في الغرب الاستعماري بقيادة الولايات المتحدة لمجرّد انتقاد تصرّفاته الهوجاء المُحرجة، أو عدم قمعهم بما يكفي لإسكات أية احتجاجات شعبية لمجازره اليومية التي تجاوزت كثيرا “الهولوكست” النازي. أضف إلى ذلك تهديداته الوقحة للحكومات والشعوب العربية والشرق أوسطية قاطبة وبضمنهم المطبِّعين والموقّعين على ما يُسمى “اتفاقيات سلام”، وفق منطق “مَن هو ليس معي فهو ضدّي”، والمَعيّة تعني المشاركة قولاً وفعلاً، أو المباركة والمصادقة، أو اللّواذ بصمت القبور، أو دفن الرأس كالنعامة حيث لا عين رأت ولا أُذن سمعت، وهو الحدّ الأدنى المسموح به.كيف لا، وهو الذي منح نفسه “القدسية” التي يمتلك بها مفاتيح “الجنة” و “النار”، واستصدار “صكوك الغفران والحرمان”؟!

إن ما يرتكبه الكيان وقطعان مستوطنيه المدججين بالسلاح في الضفة الغربية والقدس المحتلة، والذين جعل منهم بن غفير جيشاً رسميّاً موازياً رغم عدم تقصير جيش الاحتلال الرسمي في حمايتهم ومساندة جرائمهم المشينة، بل ومشاركتهم في ارتكاب تلك الجرائم المتصاعدة، والتي طالت المتضامنين الأجانب ومنهم الأمريكيين والكنديين والأوروبيين،

وحتى ضباط وعناصر السلطة الفلسطينية، واستخدام الدبابات والطائرات في اقتحام المدن والقرى والمخيمات الفلسطينية، والتغوّل في جرائم الهدم والتدمير والقتل والتنكيل وسرقة جثامين الشهداء من المدنيين الأبرياء حتى من داخل المستشفيات.. كلّ ذلك وغيره الكثير، يدلّل على

أن هذا الكيان يحاول استنساخ نموذج غزة المستعصية في الضفة والقدس وجبهات الإسناد وإيران وحتى جميع منتقديه بلا استثناء، وهو ما يؤكد على أن الكيان المجرم المصاب تاريخياً بمرض جنون العظمة العضال، قد دخل مرحلة متقدمِّة من الانفصام الذي سيودي به حتماً إلى الانتحار.

لكن مثل هذا الواقع الأليم يضع الجميع أمام مسؤوليات جِسام، وخصوصاً القيادات الفلسطينية والعربية والشرق أوسطية التي لم يترك لها الكيان سوى خيارات المواجهة أو الاستسلام التام أو الموت الزُّؤام.

ويبدو أن خطاب النازي “ميليكوفسكي” في الكونغرس الأمريكي المتصهين بغالبيته، قد أفصح عن ذلك وبمنتهى الوقاحة والبجاحة، وهو ما يحتاج إلى معالجة خاصة .

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

نجيب محفوظ.. ذلك المقاوم الأكبر

يضع البعض تعريفا إكليشيهيا تقليديا لأدب المقاومة، فيراه ذاك الأدب الذى يقف فى مواجهة المحتل الغاصب أو يقاوم نظما سياسية ظالمة، وهو مفهوم قاصر، ليس فقط لفكرة المقاومة بل لوظيفة الأدب الموجه «إذا عنّ ليّ التعبير»، ذلك أن كل مقاومة لفكر عقيم سائد تعد مقاومة، وتسليط الضوء على سلبيات المجتمع هى أيضا مقاومة، ومحاولة التغيير فى واقع اجتماعى قائم بالإبداع هو مقاومة فى حد ذاته.
وهو المعنى ذاته الذى يؤكده مفهوم الأدب المقاوم، لدى الدكتور السيد نجم، المتخصص فى أدب المقاومة، حيث يراه الأدب الذى يسعى لتحقيق أهدافه من خلال التركيز على الظروف الصعبة التى يعيشها الناس، مع بيان عناصر القوة والضعف فى الجماعة، ثم إبراز ما يملكه الآخر المعتدى من عناصر القوة والضعف، وبالتالى على العمل والأمل بالوعى وليس بالدفع العصبى المنفعل.. 
وعلى ضوء ما توصلنا إليه آنفا من تعريف أكثر شمولية لأدب المقاومة، تُرى هل يمكن اعتبار ما قدم نجيب محفوظ من أدب، أدبا مقاوما؟
تجلت ملامح المقاومة فى أعمال محفوظ، من خلال رصده للشخصيات وكذلك رصده للأحداث ونقده المباشر وغير المباشر للواقع المعاش، تمثل كلاهما فى تناوله لدقائق الحياة اليومية ورصد تغيرات الزمن وانعكاسها فى النص الروائى، كذلك رصد التحولات السياسية التى حدثت منذ نهاية الأربعينيات خلال وبعد الحرب العالمية الثانية‏.
فقد تبدت محاولات محفوظ فى رصد الملامح العامة للمتغيرات السياسية ومن ثم الاجتماعية وانعكاساتها على الإبداع الروائى، فى رصده مثلا لـ: هزيمة ثورة ‏‏عرابي‏ للاحتلال الإنجليزى عام ‏1882،‏ ثم اندلاع ثورة ‏1919‏ وحصارها، ثم اندلاع ثورة‏1952‏‏، ثم انكسار المشروع القومى بعد هزيمة 1967م، وهو ما نراه قد شكل الخلفية التاريخية والاجتماعية الأساسية فى روايات محفوظ على وجه الخصوص. 
كما كانت لمحفوظ مواقف سياسية مساندة لمبادئ الحرية والعدالة الاجتماعية، وتجلى ذلك فى روايات: القاهرة الجديدة، الكرنك، يوم قتل الزعيم، الحب فوق هضبة الهرم، أولاد حارتنا، وغيرها من الروايات التى قدمت نقداً لاذعًا لنظم الحكم المتعاقبة. 
إذن يمكننا اعتبار الأدب المقاوم، هو الأداة الناعمة التى يقاوم بها الأديب ما يرفضه، وليس كونه مجرد تصوير للمقاومة فى عمله، ذلك أن مقاومة الشىء تعنى مواجهته بما يلزم، وما يلزم هنا هو كلمات تُلهب حماس الجماهير لتصبح أكثر فاعلية فى مجتمعها، وعليه فإن أدب محفوظ يعد أدبا مقاوما من الدرجة الأولى.

مقالات مشابهة

  • انقلاب داخل منظمة بدر في ذي قار بشعار ثورة لتصحيح المسار
  • خبير علاقات دولية: عمليات الاحتلال في الضفة تهدف إلى استنزاف الحاضنة الفلسطينية
  • «القاهرة الإخبارية» تعرض تقريرا عن المواطنة الأمريكية التي قتلت برصاص الاحتلال «فيديو»
  • نجيب محفوظ.. ذلك المقاوم الأكبر
  • عبدالمنعم سعيد: مصر لم تترك بابًا للمصالحة الفلسطينية إلا وطرقته
  • «الخارجية الفلسطينية»: ندين جريمة إعدام المتضامنة الأمريكية في الضفة الغربية
  • ماذا وراء خريطة نتنياهو التي خلت من الضفة الغربية؟
  • الصحة الفلسطينية تعلن ارتفاع جديد في عدد شهداء الضفة الغربية جراء العملية العسكرية
  • وزارة الصحة الفلسطينية: 39 شهيدًا و145 إصابة في الضفة الغربية منذ الأربعاء الماضي
  • ابطال ثورة 26 سبتمبر في الذاكرة .. البطل الثائر المشير عبد الله السلال (1)