صَبَّت الطبيعة غضبها على ولاية تكساس الأمريكية، نتيجة التصرفات البشرية التي تخل بالتوازن البيئي، فقد شهدت الساعات الماضية وقوع سلسلة زلازل بقوة 5.0 درجة على مقياس ريختر، ما أدى إلى تدمير العديد من المنازل.

وقع أول زلزال في تكساس في تمام الساعات 10:30 مساءً بالتوقيت القياسي المركزي، وأتبعه سلسلة من الزلازل التي ضربت الولاية خلال الـ48 ساعة الماضية، الأمر الذي لفت انتباه العلماء الذين يعتقدون أن قطاع النفط والغاز في الولاية هو المسؤول عن ذلك.

زلازل تضرب ولاية تكساس

سجلت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية زلزالا بقوة 2.5 درجة ضرب الولاية، بعد أيام قليلة من تعرض سكانها لزلزال بقوة 4.9 درجة في وقت سابق من هذا الأسبوع، وهو يعد ثامن أكبر زلزال يضرب الولاية، وفقا لما ذكرته صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

شعر بالزلزال سكان تكساس على بعد 200 ميل من مركزه، مما أثر على 1.6 مليون شخص في مناطق بعيدة، مثل أوستن وجنوب أوكلاهوما ونيو مكسيكو.

سبب حدوث سلسلة الزلازل 

توقع العلماء أن سلسلة الزلازل التي ضرب الولاية ترجع إلى حد كبير إلى «التكسير الهيدروليكي» والذي يحدث عند حقن مياه الصرف الصحي في الأرض؛ لإطلاق الغاز الطبيعي للطاقة.

 ولاية تكساس الأمريكية تصنف على أنها الولاية الأولى في مجال التكسير الهيدروليكي، واعتبارًا من فبراير 2017، كانت موطنًا لـ279 بئرًا للنفط والغاز، ولكن بحلول عام 2023، ارتفع هذا العدد إلى 373 بئرًا نشطًا. 

أما المنطقة القريبة من مكان وقوع الهزات الأرضية فشهدت أيضًا زيادة كبيرة في النشاط الزلزالي منذ عام 2019، وهو ما جعل هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية  تعتقد أن سلسلة الزلازل تكون مرتبطة بالتقنيات المستخدمة لاستخراج النفط والغاز الطبيعي من الأرض. 

عملية التكسير الهيدروليكي تتضمن قيام عمال المناجم بالحفر عميقًا في سطح الأرض، وإطلاق المياه تحت ضغط عالٍ، ما يؤدي إلى انفجار صغير لإطلاق الغاز الطبيعي والنفط اللذين يمكن استخدامهما في إنتاج الطاقة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ولاية أمريكية سلسلة زلازل

إقرأ أيضاً:

«الخارجية الأمريكية» تصدر بيانا هاما بعد مقتل أمريكية برصاص الاحتلال الإسرائيلي

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أنها تسعى بشكل عاجل للحصول على تفاصيل حول مقتل مواطنة أمريكية في الضفة الغربية، وفقا لما أفادت به تقارير إعلامية.

وأكدت وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان لها اليوم الجمعة، أنها على علم بالحادث الذي وقع بالضفة الغربية وأودى بحياة مواطنة أمريكية متضامنة مع فلسطين على يد قوات الاحتلال.

وأفادت التقارير الفلسطينية في وقت مبكر من اليوم الجمعة، بمقتل متضامنة أجنبية إثر إصابتها بالرأس برصاص الجيش الإسرائيلي، في منطقة جبل صبيح في بلدة بيتا جنوب نابلس.

وذكرت التقارير أن المعلومات المتداولة تفيد بأن المتضامنة، تحمل الجنسية الأمريكية ومن أصول تركية، يأتي ذلك بعد التقارير الطبية التي أفادت بإصابة المتضامنة برصاص القوات الإسرائيلية في الرأس، ووصفت حالتها بالخطيرة، وذلك خلال قمع الجيش لمسيرة بلدة بيتا الأسبوعية المناهضة للاستيطان، كما أصيب شاب، 18 عاما، بشظايا الرصاص الحي في الفخذ.

ومن جانبها أدانت حركة حماس الفلسطينية، بأشد العبارات مقتل متضامنة أمريكية من أصول تركية، إثر إصابتها برصاصة في الرأس من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي في منطقة جبل صبيح في بلدة بيتا جنوب نابلس، وفقًا لما أفادت به تقارير إعلامية.

مقالات مشابهة

  • اليوم وغدا.. العالم الهولندي يحذر من نشاط زلزالي
  • حمى الوادي.. ولاية أمريكية تحذّر من مرض عقب مهرجان موسيقي.. ماذا نعرف عنها؟
  • مصرع أربعة أشخاص جراء تحطم طائرة صغيرة في ولاية إنديانا الأمريكية
  • أمريكية تقاضي أوزمبيك بسبب شلل الأمعاء
  • الخارجية القطرية: جريمة قتل المواطنة الأمريكية حلقة في سلسلة جرائم الاحتلال
  • مفاجأة قوية.. تلفون شاومي 15 ألترا سيأتي بكاميرا خارقة بدقة 200 ميجابكسل
  • «الخارجية الأمريكية» تصدر بيانا هاما بعد مقتل أمريكية برصاص الاحتلال الإسرائيلي
  • خطر خلال الأيام المقبلة.. تحذيرات جديدة من عالم الزلزال الهولندي (فيديو)
  • ولاية أميركية ثانية تفرض حظراً للتجوال بسبب فيروس قاتل
  • إعلان حالة تأهب في ولاية أمريكية بعد تسجيل وفيات بفيروس التهاب الدماغ الخيلي الشرقي