مصراوي:
2024-09-07@21:39:09 GMT

البحوث الفلكية يكشف موعد غرة شهر صفر لعام 1446 هجريا

تاريخ النشر: 26th, July 2024 GMT

كتب- أحمد عبدالمنعم:

كشف المعهد القومى للبحوث الفلكية عن موعد غرة شهر صفر لعام 1446، حيث يولد هلال شهر صفر مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة الواحدة والدقيقة 14 بعد الظهر بتوقيت القاهرة المحلي يوم الأحد 29 من المحرم الموافق 2024/8/4م (يوم الرؤية).

ويبقى الهلال الجديد في سماء مكة المكرمة لمدة 16 دقيقة، وفي القاهرة لمدة 19 دقيقة بعد غروب شمس ذلك اليوم (يوم الرؤية)، وفي باقي محافظات جمهورية مصر العربية يبقى الهلال الجديد في سمائها لمدد تتراوح بين 10-20 دقيقة.

أما في العواصم والمدن العربية والإسلامية فيبقى الهلال الجديد بعد غروب الشمس لمدد تتراوح بين (2- 25 دقيقة) ما عدا جاكرتا بإندونيسيا التي يغرب القمر فيها قبل غروب الشمس بدقيقة واحدة، وبذلك تكون غرة شهر صفر 1446 هـ فلكياً يوم الاثنين 2024/8/5م.

نظام التقويم الهجرى يعتمد على الشهر القمرى الذى يتمثل بالمدة الزمنية التى يستغرقها القمر فى دورة كاملة حول الأرض والأشهر الهجرية هى: 1 المحرم – 2 صفر – 3 ربيع الأول – 4 ربيع الآخر – 5 جمادى الأولى – 6 جمادى الآخرة – 7 رجب – 8 شعبان – 9 رمضان – 10 شوال – 11 ذو القعدة – 12 ذو الحجة.

والتقويم الهجرى أو القمرى أو الإسلامى هو تقويم يعتمد على دورة القمر لتحديد الأشهر وتتخذه بعض البلدان العربية مثل السعودية كتقويم رسمى للدولة، و أنشأه الخليفة عمر بن الخطاب وجعل هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم، من مكة إلى المدينة فى 12 ربیع الأول (24 سبتمبر عام 622م) مرجعاً لأول سنة فيه، وهذا هو سبب تسميته التقويم الهجرى.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: زيادة البنزين والسولار انحسار مياه الشواطئ نتيجة الثانوية العامة الطقس أسعار الذهب إسرائيل واليمن انسحاب بايدن أحمد شوبير أحمد رفعت سعر الدولار هدير عبدالرازق حكومة مدبولي التصالح في مخالفات البناء معبر رفح سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان موعد غرة شهر صفر القومى للبحوث الفلكية شهر صفر

إقرأ أيضاً:

الأهلي يكشف مفاجأة عن شكل الدوري الجديد

 

أرسل النادي الأهلي موافقته إلى رابطة الأندية المحترفة بتطبيق التصوّر الخاص بانطلاق منافسات بطولة الدوري الجديد من دور واحد.

ورحب النادي الأهلي بتطبيق نظام دوري من دور واحد تتنافس 10 أندية على اللقب، فيما تتنافس 8 أندية على الهبوط.

طارق السيد: الزمالك مديون بـ مليار ونص جنية.. والجزيري فسخ تعاقده مع النادي الصحف الأوروبية صباح اليوم.. لاجازيتا ديلو سبورت: الإنتر يحلم بدوري الأبطال.. ماركا: جوندوجان وروكي خارج برشلونة


كما لاقي الاقتراح أيضًا ترحيب عدد كبير من الأندية والرابطة لأنها سيُنهي الموسم مُبكرًا بدلًا من استمرار النظام الحالي الذي سيُنهي الموسم في أكتوبر.

وتمثلت الثلاثة أشكال لتطبيق نظام وشكل الدوري الجديد في دوري من دورين وهو النظام الذي يتم تطبيقه حاليًا.
ويتمثل النظام الثاني في دوري من دور واحد تتنافس فيه 10 أندية على اللقب، بينما تتنافس 8 أندية على الهبوط وتحسم القرعة الملعب في الدور الأول وينتهي الدوري وفقًا لهذا النظام نهاية مايو المقبل.

أما النظام الثالث فيتمثل في دوري من مجموعتين والذي تم تطبيقه موسم 2013| 2014. 

وتنتظر رابطة الأندية المحترفة موافقة بقية الأندية على نظام وشكل الدوري الجديد من أجل الاعلان عنه فى قادم الساعات.

مقالات مشابهة

  • موعد تطبيق التوقيت الشتوي 2024 في مصر (أخر ساعتك 60 دقيقة»
  • الملحن إيهاب عبد الواحد يكشف كواليس العمل مع أنغام في ألبومها الجديد
  • موعد تطبيق التوقيت الشتوي في مصر 2024.. هتأخر الساعة 60 دقيقة
  • موعد بدء العام الدراسي الجديد 2024-2025
  • "تعليم مكة" يعقد أول لقاء لمحكمي مسابقة القرآن الكريم الوزارية لعام 1446 هـ
  • حقوق أسيوط تقدم برنامجا للدراسات القانونية باللغة الإنجليزية العام الجامعي الجديد (تفاصيل)
  • كرة نار تخترق الغلاف الجوي.. بيان جديد من البحوث الفلكية - تفاصيل
  • الأهلي يكشف مفاجأة عن شكل الدوري الجديد
  • "فلكية جدة": القمر يقترن بكوكب الزهرة الليلة
  • “فلكية جدة”: القمر يقترن اليوم بكوكب الزهرة