عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي يحذر من خطورة تدليل الحوثي على عملية السلام.

المصدر: المشهد اليمني

إقرأ أيضاً:

اتفاق على عمل مشترك بين هيئة محامي دارفور والقوى المدنية لشرق السودان

اتفاق هيئة محامي دارفور وتحالف القوى المدنية لشرق السودان، تضمن تشجيع مبادرات تعزيز العلائق التاريخية بين أهل دارفور والشرق.

كمبالا: التغيير

أعلنت هيئة محامي دارفور وتحالف القوى المدنية لشرق السودان، توافقهما على العمل المشترك بشأن سبع قضايا أبرزها إدانة الحرب وأطرافها ودعم مبادرات السلام والتأكيد على وحدة السودان والعمل المشترك لمقاومة مشاريع التفكيك.

وقال بيان مشترك إن وفداً من هيئة قيادة التحالف التقى برئاسة هيئة محامي دارفور في العاصمة الأوغندية كمبالا، ودار حوار مطول خلص عبره الطرفان إلى التوافق حول عدد من النقاط.

وتوافق الجانبان على إدانة الحرب وأطرافها وكل المحرضين على استمرارها، ودعم مبادرات السلام المحلية والدولية الساعية للحل بما يؤدي لتاسيس دولة سودانية على أسس جديدة تعالج الأخطاء التاريخية السابقة وتحقق أحلام السودانيين المشروعة في الحرية والسلام والعدالة والعيش الكريم.

وثانياً التأكيد على وحدة السودان والعمل المشترك لمقاومة مشاريع التفكيك والانقسامات الاجتماعية وخطاب الكراهية.

وتوافقا على الإشادة وتشجيع المبادرات المحلية والدولية المنخرطة في الإغاثة وتأسيس فريق عمل مشترك لمتابعة الوضع الإنساني في كل أنحاء السودان والذي وصل حد المجاعة.

كما اتفقا على العمل المشترك لتعزيز الحقوق المدنية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية للسودانيين في أنحاء البلاد، وفضح والتصدي للانتهاكات المتصاعدة نتيجة للحرب ومنع الإفلات من العقاب والانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني خاصة الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب وذلك بما يضمن كرامة الإنسان السوداني التي اهدرتها الحرب الحالية ونظام الإنقاذ من قبل.

خلق مشتركات وتعزيز العلائق

وتم التوافق للعمل على خلق مشتركات بين كل القوى المدنية الديمقراطية تجاه قضية الشرق تتضمن التوافق على القضايا الاستراتيجية وبينها السلام الاجتماعي ومحاربة النهب المنظم لموارد الإقليم وتهريب السلاح والبشر والتدخلات الخارجية الضارة واحتلال الأراضي، بما يضمن استقرار وأمن الشرق الذي هو الآن مقر ومعبر آمن لملايين السودانيين الفارين من جحيم الحرب.

واتفق الطرفان على تشجيع كل المبادرات الهادفة إلى تعزيز العلائق التاريخية بين أهل دارفور والشرق والتي يعضدها وجود أعداد ضخمة من السودانيين ذوي الأصول الدارفورية في الشرق والذين هم مكون أصيل وصاحب إسهامات مهمة في كل مناحي الحياة بالإقليم.

وأخيراً تم التوافق على التصدي للعمل التخريبي الذي تقوده بعض الحركات المنخرطة في الحرب والتي اتخذت من الشرق موقعاً لتجنيد الشباب المنحدرين من دارفور واستخدامهم وقوداً للحرب العبثية “وهو ما يجب محاربته أيضاً في كل أقاليم السودان الأخرى وبحيث لا يجب أن يكون السودانيون في أي مكان ضحايا لحروب الوكالة وأدوات للفتنة والشقاق”.

الوسومالحرب الحركات المسلحة السلام السودان المجاعة تحالف القوى المدنية لشرق السودان خطاب الكراهية

مقالات مشابهة

  • دعوات لتشكيل جبهة جنوبية موحدة ضد الانتقالي
  • الانتقالي يحرك فصائله في الهلال النفطي وسط تصاعد التوتر مع شبوة وحضرموت
  • هيئة رئاسة مجلس النواب تُحيي ذكرى المولد النبوي الشريف
  • استحداث نقطة عسكرية لقوات الانتقالي الجنوبي بين شبوة وحضرموت.. بالتزامن مع خطوة مماثلة لـ‘‘حلف القبائل’’ في المكلا
  • قيادي بالانتقالي يكشف عن حقيقة تقليص دور المجلس الانتقالي بالجنوب
  • قوات المجلس الانتقالي تختطف موظفا بالدائرة المالية برئاسة الوزراء بمدينة عدن
  • القبض على مسؤول حكومي في رئاسة الوزراء بعدن بتهمة التخابر مع الحوثي
  • مليشيا الانتقالي تختطف مسؤول رفيع بمكتب رئاسة الوزراء
  • اتفاق على عمل مشترك بين هيئة محامي دارفور والقوى المدنية لشرق السودان
  • السعودية تبدأ في تفكيك فصائل الانتقالي بالجنوب.. والأخير يستنفر