نيويورك "العُمانية": دعت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة "فاو" إلى بذل جهود إقليمية عاجلة لمكافحة ارتفاع حالات إنفلونزا الطيور في أنحاء منطقة آسيا والمحيط الهادي.

وذكر بيان إعلامي للمنظمة الدولية، أن الوضع يزداد تعقيدًا في بعض الدول بسبب ظهور سلالة جديدة من إنفلونزا الطيور، ما يطرح تحديات جديدة للعلماء والسلطات الصحية العامة والأطباء والمجتمعات على حد سواء.

وحذّر البيان من أن فيروس إنفلونزا الطيور "H5N1" شديد الضراوة انتشر جغرافيا على نطاق أوسع من أي وقت مضى، حيث وصل إلى أمريكا الجنوبية والقارة القطبية الجنوبية، وبدأ يصيب حيوانات برية وأليفة جديدة، إضافة إلى بعض المواشي، في حين تواجه منطقة ميكونج الكبرى وإندونيسيا والفلبين خطرا متزايدا.

وشدّد البيان على ضرورة اتخاذ تدابير وقائية فورية ومنسقة، بما في ذلك عمل الدول الأعضاء معا لتنفيذ أنظمة مراقبة شاملة لتتبع انتشار الفيروس الجديد وتطوره، وتعزيز التعاون والتنسيق بين الحكومات والمنظمات الدولية والقطاع الخاص، خاصة في مجالات تبادل المعلومات بشفافية وفي الوقت المناسب لوضع استراتيجيات احتواء فعالة.

كما أكد على ضرورة تعزيز تدابير السلامة البيولوجية والأمن البيولوجي في صناعة الدواجن، إضافة استراتيجيات التطعيم وتعزيز ممارسات الزراعة الجيدة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: إنفلونزا الطیور

إقرأ أيضاً:

عُمان تدعو إلى تعزيز الجهود الدولية لدعم التنمية في إفريقيا

نيويورك ـ العُمانية: دعت سلطنة عُمان إلى أهمية تعزيز الشراكات الدولية لدعم أجندة تنمية إفريقيا، وذلك خلال الجلسة الثانية العادية للمجلس التنفيذي لمنظمة اليونيسف.

جاء ذلك في بيان مشترك ألقته شنونة بنت سالم الحبسية، ممثلة سلطنة عُمان في المجلس التنفيذي لليونيسف، بالنيابة عن عدد من الدول، حيث أشادت فيه باستراتيجية اليونيسف لدعم "أجندة 2063م: إفريقيا التي نريدها" وخطة تنفيذها للعقد الثاني 2024م-2033م، إلى جانب "أجندة إفريقيا للأطفال 2040م" والميثاق الإفريقي لحقوق ورفاهية الطفل.

وأكدت أن الاستراتيجية تمثل خطوة محورية نحو تعزيز الشراكات بين الحكومات والمجتمع المدني والقطاع الخاص لتحقيق تأثير مستدام على حياة الأطفال في القارة الأفريقية.

و دعت المجتمع الدولي لتحمل مسؤوليته تجاه دعم القارة الإفريقية، مشيرة إلى أهمية التعاون الدولي لتعويض عقود من الإهمال التي عانت منها إفريقيا. وأكدت أن إفريقيا، بقوتها السكانية الشابة، تعد شريكا طبيعيا لليونيسف.

وأثنت على الإنجازات التي حققتها الدول الإفريقية في مجالات تحسين الرعاية الصحية، وتمكين المرأة، وحماية الأطفال من العنف.

واختتمت البيان بالتأكيد على ضرورة تقديم الدعم المتواصل لأطفال إفريقيا، مضيفة: أنه "يجب ألا نفشل في تحقيق تطلعاتهم".

مقالات مشابهة

  • عُمان تدعو إلى تعزيز الجهود الدولية لدعم التنمية في إفريقيا
  • إصابة أول حالة بإنفلونزا الطيور دون التعرض لحيوانات مصابة في أمريكا
  • أوروبا تعتمد أول معاهدة دولية ملزمة بشأن الذكاء الاصطناعي
  • أميركا.. أول إصابة بشرية بإنفلونزا الطيور دون تعرض لحيوان مريض
  • خطر خلال الأيام المقبلة.. تحذيرات جديدة من عالم الزلزال الهولندي (فيديو)
  • تحصين 481 ألف طائر ضد إنفلونزا الطيور والأمراض الوبائية في الشرقية
  • أمريكا وبريطانيا ودول الاتحاد الأوروبي توقع أول معاهدة دولية للذكاء الاصطناعي
  • توقيع أول معاهدة دولية للذكاء الاصطناعي
  • تضم أميركا وبريطانيا والاتحاد الأوروبي.. توقيع أول معاهدة دولية للذكاء الاصطناعي
  • العراق يستعد لموجة غبار وبرودة شديدة: تحذيرات جديدة