تراجعت ثروات رجال الأعمال وأغنياء العالم بشكل مفاجئ خلال الأيام والساعات الماضية، عقب خسائر فادحة في قيمة أسهم الشركات الكبيرة.

وانخفض صافي ثروة رجل الأعمال الفرنسي برنارد أرنو هذا العام، أكثر من أي شخص آخر على مؤشر بلومبرغ للمليارديرات، مع استمرار تدهور الطلب على السلع الفاخرة.

وانخفضت ثروة مؤسس مجموعة LVMH (EPA:LVMH) بما يقدر بـ 20 مليار دولار خلال هذه الفترة إلى 187 مليار دولار، وفقًا لتصنيف أغنى 500 شخص في العالم.



وفي الوقت نفسه، شهدت ثروة  إيلون ماسك، أغنى شخص في العالم، انخفاضا أكبر  في يوم واحد، على الرغم من أنها لا تزال مرتفعة بنسبة 5% لهذا العام.

والأربعاء، تراجعت ثروة المؤسس المشارك لشركة تسلا (NASDAQ:TSLA) بمقدار 21.7 مليار دولار بعد أن أعلنت شركة صناعة السيارات الكهربائية عن نتائج ربع سنوية مخيبة للآمال، مما دفع العديد من المحللين إلى خفض أهدافهم السعرية وأدى إلى انخفاض أسهمها بنسبة 12% بنهاية تعاملات الأربعاء، وهو أكبر انخفاض منذ ما يقرب من أربع سنوات.

وبعد انخفاض أسهم تسلا تراجعت قيمة حصة ماسك في تسلا والمقدرة بنحو 13 في المئة من أسهم الشركة من 101 مليار دولار إلى 89 مليار دولار.

ويعادل الانخفاض في صافي ثروة ماسك الأربعاء نحو صافي ثروة جيمس راتكليف ثاني أغنى شخص في بريطانيا والمقدرة بنحو 16 مليار دولار.


وكان تراجع ثروة ماسك في هذا اليوم هو خامس أكبر انخفاض يومي مدفوع بالسوق في تاريخ مؤشر بلومبرج للثروة الممتد لمدة 12 عامًا، مما قلص ثروته إلى 240.5 مليار دولار.

وحتى مع هذا الانخفاض، فإنه لا يزال متقدما بنحو 37 مليار دولار على جيف بيزوس، رئيس شركة أمازون، الذي يحتل المركز الثاني.

فيما أعلنت شركة تسلا الثلاثاء عن أدنى هامش ربح لها في أكثر من خمس سنوات، إذ خفضت شركة صناعة السيارات الكهربائية الأسعار لإنعاش الطلب بينما زادت الإنفاق على مشاريع الذكاء الاصطناعي.

وبلغ صافي الدخل 1.48 مليار دولار في الربع الثاني مقارنة بـ2.70 مليار دولار في العام الماضي، مع أرباح معدلة قدرها 52 سنتاً للسهم الواحد تخالف إجماع وول ستريت البالغ 62 سنتاً.


وتراجع أرنو، البالغ من العمر 75 عامًا، إلى المركز الثالث من كونه أغنى فرد في العالم الشهر الماضي، وهو المركز الذي وصل إليه بعد الوباء عندما ارتفع الطلب العالمي على السلع الفاخرة.

وتعود جذور تراجع ثروة أرنو إلى الضائقة الاقتصادية في الصين، وهي السوق التي اعتمدت عليها صناعة السلع الفاخرة منذ فترة طويلة.

وتراجعت مبيعات LVMH في المنطقة التي تشمل الصين بنسبة 14% في الربع الأخير، وهو ما يمثل خيبة أمل للمجموعة التي كانت من بين أكثر المجموعات مرونة حتى الآن.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد عربي اقتصاد دولي رجال الأعمال إيلون ماسك تسلا رجال الأعمال أغنياء العالم تسلا إيلون ماسك رجل الاعمال الفرنسي المزيد في اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي سياسة سياسة اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

أسعار النفط ترتفع وسط انخفاض مخزونات الخام الأمريكية

وكالات: بلغ سعر نفط عُمان الرسمي اليوم تسليم شهر نوفمبر القادم 73.37 دولار أمريكي .وشهد سعر نفط عُمان اليوم انخفاضا بلغ 4 سنتات مقارنة بسعر الخميس البالغ 73.41 دولار أمريكي.تجدر الإشارة إلى أن المعدل الشهري لسعر النفط الخام العُماني تسليم شهر سبتمبر الجاري بلغ 83 دولارا أمريكيا و85 سنتا للبرميل، مرتفعًا دولارًا أمريكيا و35 سنتا مقارنة بسعر تسليم شهر أغسطس الماضي.

وعلى الصعيد العالمي ارتفعت أسعار النفط قليلا في التعاملات الآسيوية اليوم مع تمسك المستثمرين بالحذر قبيل بيانات مهمة للوظائف الأمريكية وتقييمهم لسحب كبير من مخزونات الخام الأمريكية وإرجاء زيادات إنتاج تحالف أوبك+.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 13 سنتا إلى 72.82 دولار، كما صعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 12 سنتا أو 0.17 بالمئة إلى 69.27 دولار.

وقال يب جون رونغ محلل السوق لدى آي.جي "يبدو أن الحذر يسود على نطاق أوسع إذ لا يزال المتعاملون يحاولون استيعاب البيانات الاقتصادية الأمريكية المتباينة الصادرة على مدى الأسبوع، في حين أن الفترة التي تسبق صدور تقرير الوظائف الحاسم قد تحد من بعض المخاطرة".

وعلى مستوى الأسبوع، يتجه خام برنت صوب التراجع بنحو ثمانية بالمئة في حين يتحرك خام غرب تكساس الوسيط نحو انخفاض بنسبة ستة بالمئة تقريبا.

وكانت هناك إشارات متضاربة بشأن الاقتصاد الأمريكي هذا الأسبوع، قبل صدور بيانات الوظائف غير الزراعية والتي من المتوقع أن تكون حاسمة في تحديد حجم خفض أسعار الفائدة الأمريكية في اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي يومي 17 و18 سبتمبر .

وكان نشاط قطاع الخدمات الأمريكي مستقرا في أغسطس ، لكن نمو وظائف القطاع الخاص تباطأ ليظل متسقا مع شح سوق العمل

وانخفض خام برنت سنتا عند التسوية الخميس عند أدنى مستوى في أكثر من عام، إذ فاق تأثير مخاوف مرتبطة بالطلب في الولايات المتحدة والصين الدعم الذي تلقته الأسعار من سحب كبير من مخزونات النفط الأمريكية وقرار أوبك بلس إرجاء زيادات مزمعة في الإنتاج.

وتراجعت مخزونات الخام 6.9 مليون برميل إلى 418.3 مليون برميل الأسبوع الماضي مقارنة مع توقعات المحللين في استطلاع أجرته رويترز بهبوط قدره 993 ألف برميل.

واتفق تحالف أوبك بلس الخميس على إرجاء زيادة إنتاج النفط المقررة في أكتوبر ونوفمبر. وأضاف أنه قد يعلق تنفيذ الزيادة لفترة أطول أو يتراجع عنها إذا لزم الأمر.

وفيما يتعلق بالطلب، تلقت أسعار النفط بعض الدعم من انخفاض الدولار الذي جرى تداوله قرب أدنى مستوى في أسبوع متأثرا بالإشارات المتضاربة من مؤشرات سوق العمل.

وضعف الدولار يجعل النفط أرخص للمشترين الذين يستخدمون عملات أخرى.

مقالات مشابهة

  • أبرزهم إيلون ماسك..شخصيات مرشحة للقب "تريليونير" في 2030
  • ماذا يعني انخفاض سعر برميل النفط العراقي الى 70 دولار؟
  • 4.6 مليار ريال حجم الاستثمار في "حرة صلالة".. و143 شركة بالمنطقة
  • شركة Salesforce تُخطط للاستحواذ على شركة Own بـ 1.9 مليار دولار
  • خام برنت عند أدنى مستوى له منذ عام ونصف
  • أسعار النفط ترتفع وسط انخفاض مخزونات الخام الأمريكية
  • عاجل.. عرض سعودي مفاجئ يهدد بقاء نجم الأهلي
  • اصابة 4 أشخاص أحدهم بترت يده بانفجار قنبلة في عدن
  • انخفاض صافي الاحتياطيات الدولية لتركيا إلى 40.9 مليار دولار
  • نائب يطالب بعقد جلسة طارئة بشان تورط قضاة بسرقة القرن وسرقة (18) مليار دولار من قبل شركة السكك