أعلنت السلطات الروسية الجمعة توقيف نائب وزير الدفاع الروسي السابق للاشتباه في ضلوعه بفساد، ما يرفع إلى ستة حصيلة المسؤولين العسكريين الذين اعتقلوا منذ نهاية نيسان/أبريل في ما اعتبر عملية تطهير.

على تلغرام، قالت لجنة التحقيق الروسية، وهي هيئة قضائية نافذة، إن نائب وزير الدفاع بين العامين 2008 و2022 دميتري بولغاكوف أودع الحبس الاحتياطي في إطار هذه القضية.

وكان جهاز الأمن الفدرالي الروسي (اف اس بي) قد أعلن اعتقال بولغاكوف، مشيرا إلى أنه برتبة جنرال، وفق ما نقلت عنه وكالة إنترفاكس.

وفق المصدر، نفّذت العملية على نحو مشترك بين “اف اس بي” ولجنة التحقيق ووزارة الداخلية.

وفقا لإنترفاكس، حاز المتّهم في العام 2016 لقب “بطل روسيا”، وهو أرفع وسام روسي.

وإذا ثبتت إدانته، ستكون عقوبته مشدّدة للغاية.

في أيار/مايو عُيّن أندري بولوسوف وزيرا للدفاع بدلا من سيرغي شويغو.

وبولوسوف خبير اقتصادي مكلّف تعزيز فاعلية الإنفاق الهائل للجيش، في خضم الحرب الدائرة في أوكرانيا.

اعتبارا من نهاية نيسان/أبريل ومع اعتقال بولغاكوف، يكون عدد الجنرالات أو المسؤولين العسكريين الذين تم اعتقالهم بتهم فساد قد بلغ ستة.

من بين هؤلاء الوزير السابق تيمور إيفانوف الذي لطالما اعتُبر مقربا من شويغو، والجنرال إيفان بوبوف، القائد السابق للوحدة 58 في الجيش الروسي التي تقاتل في أوكرانيا.

ومنتصف تموز/يوليو، خفّف التوقيف الاحتياطي لبوبوف تمهيدا لمحاكمته إلى إقامة جبرية. وقد أثار اعتقاله غضب هيئة المراسلين الحربيين الروس الذين يعتبرونه شخصية عسكرية مهمة.

المصدر أ ف ب الوسومأوكرانيا روسيا

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: أوكرانيا روسيا

إقرأ أيضاً:

الكشف عن تفاصيل مشروع قاطرة “زيوس” الفضائية النووية الروسية

روسيا – أعلن رئيس مؤسسة “روس آتوم” الروسية الحكومية أليكسي ليخاتشوف على هامش منتدى الشرق الاقتصادي الدولي أن العمل على تطوير قاطرة “زيوس” الفضائية النووية مستمر في روسيا.

وقال في محاضرة ألقاها في اجتماع جمعية “المعرفة” في فلاديفوستوك إن “زيوس” النووية يمكن أن تصل إلى الفضاء متوسط المدى. وأوضح قائلا:” هناك مشروع من هذا النوع، وهو عبارة عن قاطرة مزودة بمحرك قوي. وربما لن تصل القاطرة إلى الفضاء البعيد، لكنها ستصل حتما إلى الفضاء متوسط المدى”.

وأشار إلى أن العمل على تطوير الناقلة الفضائية القائمة على المفاعل النووي بقدرة عدة ميغاواط يجري في روسيا على مدى ما يزيد عن 10 أعوام. وقد أطلق على تلك الناقلة الفضائية النووية “زيوس” بمبادرة من الرئيس السابق لمؤسسة “روس كوسموس” الفضائية الروسية دميتري روغوزين.

وأوضح ليخاتشوف أن الناقلة تقوم على أساس إطار طويل سيفصل الوقود النووي عن مركبة مأهولة فيها معدات ورواد فضاء. أما محركها فهو عبارة عن مفاعل نووي مع منظومة تجمع الحرارة المفرطة ومنظومة تحول الطاقة الحرارية إلى كهرباء ومحركات أيونية بقوة عدة عشرات كيلوواط ونبضة تقدر سعتها بـ7000 ثانية.

يذكر أن مدير عام مؤسسة “روس كوسموس” الفضائية الروسية يوري بوريسوف كان قد أعلن في وقت سابق أن قاطرة “زيوس” النووية الفضائية ستستخدم في مشروع إنشاء المحطة القمرية الدولية. ومن المخطط له تنفيذ المشروع بحلول عام 2030.

جدير بالذكر أن منتدى الشرق الاقتصادي الدولي يعقد في مدينة فلاديفوستوك الروسية، في الفترة ما بين 3 و6 سبتمبر الجاري.

المصدر: تاس

مقالات مشابهة

  • وزير دفاع صنعاء يؤكد التمسك بدعم غزة ويتوعد برد “قوي ومزلزل”
  • المدونة الصينية “عائشة” تلتقط صور مع البرهان وتصفه بالزعيم: (تذوقت الطعام السوداني وتأثرت بصدق وتواضع ووفاء البرهان بعد أن دعا السائقين والموظفين الذين عملوا معه سابقاً في الصين للقاء لاستاضفتهم وتكريمهم)
  • وزير الدفاع يكرم القادة الذين أوفوا العطاء بالقوات المسلحة
  • تقرير حكومي عن اختناق “رئة العراق” وتحولها إلى باب للسرقة والفساد
  • “المركزي الروسي” يخفض سعر الروبل أمام العملات الرئيسية
  • إعلام العدو: اعتقال سيدة صهيونية بسبب رشقها الرمال على “بن غفير”
  • الدفاع الروسية: روسيا تسيطر على منطقة زورافكا في شرق أوكراني
  • وزير الدفاع الأمريكي: نعمل على تلبية احتياجات أوكرانيا في المعركة ضد روسيا
  • الكشف عن تفاصيل مشروع قاطرة “زيوس” الفضائية النووية الروسية
  • “المركزي الروسي” يخفض سعر الروبل أمام العملات الرئيسة