شهدت الأرض يوم الأحد الماضي أكثر الأيام حرارة على الإطلاق على مستوى العالم.

اعلان

أظهرت البيانات الأولية لخدمة المناخ الأوروبية "كوبرنيكوس" أن متوسط درجة الحرارة العالمية يوم الأحد بلغ 17.09 درجة مئوية، متجاوزًا الرقم القياسي المسجل العام الماضي في 6 تموز/ يوليو بمقدار 0.01 درجة مئوية.

وقد تجاوزت درجة الحرارة التي تم تسجيلها الأحد الرقم القياسي السابق البالغ 16.

8 درجة مئوية، والذي تم تسجيله في العام 2016.

يُشير مدير كوبرنيكوس كارلو بونتيمبو في بيان له إلى أن ”الفرق بين درجات الحرارة في الأشهر الثلاثة عشر الماضية والأرقام القياسية السابقة لدرجات الحرارة كبير جداً".

ويُضيف: ”نحن الآن في المجهول، ومع استمرار ارتفاع درجة حرارة المناخ، لا بد أن نشهد تحطيم أرقام قياسية جديدة في الأشهر والسنوات المقبلة".

شهر حزيران يسجل رقماً قياسياً جديداً في درجات الحرارة.. الأكثر سخونة على الإطلاق عالميادرجات الحرارة في رومانيا تواصل ارتفاعها إلى مستويات قياسيةالحل الجليدي لحديقة حيوان براغ لحرارة الصيفما سبب ارتفاع الحرارة يوم الأحد؟

يعود سبب ارتفاع درجات الحرارة الأحد الماضي إلى كون شتاء القطب الجنوبي قد سجّل دفئًا أكثر من المعتاد، وفقًا لكوبرنيكوس.

وقد حدثت نفس الظاهرة هناك العام الماضي مع تسجيل الرقم القياسي في أوائل تموز/ يوليو.

ولكن لم يكن الجو يوم الأحد أكثر دفئًا في القارة القطبية الجنوبية فقط. فقد سجلت كاليفورنيا درجات حرارة اقتربت من 40 درجة مئوية، مما أدى إلى اندلاع أكثر من عشرين حريقًا في غرب الولايات المتحدة. وفي الوقت نفسه، عانت أوروبا من موجة حرّ قاتلة.

واعتبر زيك هاوسفاذر، عالم المناخ في بيركلي إيرث أن ذلك "بالتأكيد علامة مقلقة تأتي في أعقاب 13 شهرًا متتاليًا من تسجيل درجات حرارة قياسية“. وهو يقدر الآن أن هناك احتمالا بنسبة 92% أن يتفوق عام 2024 على عام 2023 كأكثر الأعوام حرارة على الإطلاق.

بسبب ارتفاع قياسي في درجات الحرارة.. وفاة نحو 600 حاج على الأقل خلال مناسك الحج في مكة ارتفاع غير عادي لدرجة الحرارة في سانت بطرسبرغ والناس يلوذون بالأنهار والنوافيرشاهد: موجة حر لافح تضرب صربيا والحرارة تتجاوز الـ40 درجة مئويةكيف يؤثر تغير المناخ على الطقس؟

يلقي العلماء باللوم غالباً على تغير المناخ الناجم عن حرق الفحم والنفط والغاز الطبيعي وعلى زراعة الماشية.

وتشمل العوامل الأخرى ارتفاع درجة حرارة النينو الطبيعية في وسط المحيط الهادئ، والتي انتهت منذ ذلك الحين.

ويعتبر العلماء أن انخفاض التلوث بالوقود البحري وربما ثوران البراكين تحت سطح البحر يسببان أيضًا بعض الدفء الإضافي، لكنهما ليسا بنفس أهمية غازات الاحتباس الحراري التي تحبس الحرارة.

ولأنه من المرجح أن تحل قريبا ظاهرة لا نينا الباردة محل ظاهرة النينو، قال هاوسفاذر إنه سيتفاجأ إذا شهد عام 2024 أي أرقام قياسية شهرية أخرى، لكن البداية الحارة للعام ربما لا تزال كافية لجعله أكثر دفئاً من العام الماضي.

ويجمع العلماء على أن الاحترار سيستمر ما لم نحد من غازات الاحتباس الحراري.

في هذا الصدد، يؤكد عالم المناخ في جامعة تكساس إيه آند إم، أندرو ديسلر أن ”الاحتباس الحراري سيستمر طالما أننا نلقي غازات الاحتباس الحراري في الغلاف الجوي، ولدينا التكنولوجيا اللازمة لوقف ذلك إلى حد كبير اليوم. ما ينقصنا هو الإرادة السياسية" على حد تعبيره.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية برشلونة تسجل أعلى درجات حرارة في إسبانيا لهذا العام 43 درجة في أثينا.. الحرارة الشديدة في اليونان تدفع السلطات لإغلاق معلم أكروبوليس السياحي شاهد: رومانيا تواجه موجة حر شديدة.. درجات الحرارة وصلت إلى 43 درجة مئوية القطب الجنوبي ظاهرة النينيو المناخية الطقس موجة حر اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next وزير النقل الفرنسي: السلطات لم تتلقَّ أي تحذيرات مسبقة قبل هجمات التخريب على شبكة السكك الحديدية يعرض الآن Next إليك ما يجب معرفته عن حفل افتتاح الألعاب الأولمبية يعرض الآن Next غضب في إسرائيل من تصريحات هاريس بضرورة إنهاء معاناة الفلسطينيين في غزة يعرض الآن Next حرب غزة: بايدن ونتنياهو ناقشا رفح والخط الأزرق في الشمال وعدم تصعيد النزاع بين إسرائيل ولبنان يعرض الآن Next موسكو تتوعد بالردّ على قرار الاتحاد الأوروبي تحويل 1.5 مليار يورو من الأصول الروسية إلى أوكرانيا اعلانالاكثر قراءة شاهد: شرطة الكابيتول ترش رذاذ الفلفل على متظاهرين ضد نتنياهو بالعاصمة واشنطن إعصار جايمي يتسبب في مقتل 13 شخصا ونزوح 600 ألف في الفلبين مطار فرانكفورت: إلغاء نحو 140 رحلة جوية بعد استيلاء نشطاء المناخ على مدارج الطائرات بركان إتنا يشعل سماء كاتانيا ويعطل الملاحة الجوية في المدينة بايدن في خطابه للأمة: لهذه الأسباب انسحبت من السباق للانتخابات الرئاسية اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الألعاب الأولمبية باريس 2024 الصراع الإسرائيلي الفلسطيني باريس غزة بنيامين نتنياهو فرنسا إيطاليا كامالا هاريس مال تهديد إرهابي فيديو فلاديمير بوتين Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الألعاب الأولمبية باريس 2024 الصراع الإسرائيلي الفلسطيني باريس غزة بنيامين نتنياهو فرنسا الألعاب الأولمبية باريس 2024 الصراع الإسرائيلي الفلسطيني باريس غزة بنيامين نتنياهو فرنسا القطب الجنوبي ظاهرة النينيو المناخية الطقس موجة حر الألعاب الأولمبية باريس 2024 الصراع الإسرائيلي الفلسطيني باريس غزة بنيامين نتنياهو فرنسا إيطاليا كامالا هاريس مال تهديد إرهابي فيديو فلاديمير بوتين السياسة الأوروبية على الإطلاق درجة مئویة یوم الأحد

إقرأ أيضاً:

صيف 2024 الأعلى حرارة في العالم

البلاد ـ وكالات

قالت خدمة مراقبة تغير المناخ التابعة للاتحاد الأوروبي أمس: إن العالم مر بأشد فصول الصيف سخونة في نصف الكرة الأرضية الشمالي، منذ بدء تسجيل درجات الحرارة، وسط تزايد الاحتباس الحراري.

وذكرت خدمة كوبرنيكوس للتغير المناخي في نشرة شهرية، أن الصيف في نصف الكرة الأرضية الشمالي من يونيو إلى أغسطس هذا العام، تجاوز الصيف الماضي؛ ليصبح الأشد حرارة في العالم. وتزيد الحرارة الاستثنائية من احتمالات أن يتجاوز عام 2024 عام 2023 ليصبح الأعلى حرارة على الإطلاق على كوكب الأرض.

وقالت سامانثا بورجيس نائبة مدير الخدمة:” خلال الأشهر الثلاثة الماضية، شهد العالم شهرا يونيو وأغسطس الأكثر سخونة، واليوم الأكثر سخونة على الإطلاق، والصيف الأعلى حرارة في نصف الكرة الأرضية الشمالي على الإطلاق”.

وأضافت أنه ما لم تعمل الدول على خفض انبعاثاتها المسببة لارتفاع درجة حرارة الكوكب بشكل عاجل؛ فإن الطقس المتطرف “سيصبح أكثر حدة”. وتشكل الانبعاثات الناجمة عن حرق الوقود الأحفوري السبب الرئيس لتغير المناخ.

وواصل تغير مناخ الكوكب مفاقمة الكوارث هذا الصيف. ففي السودان، تسببت الفيضانات الناجمة عن الأمطار الغزيرة الشهر الماضي في إلحاق أضرار بأكثر من 300 ألف شخص، وأدت إلى انتشار الكوليرا في البلاد التي مزقتها الحرب.

وتعود بيانات خدمة كوبرنيكوس لعام 1940، وقام العلماء بمقارنتها ببيانات أخرى، للتأكد من أن هذا الصيف كان الأكثر سخونة منذ فترة ما قبل الصناعة في عام 1850م.

مقالات مشابهة

  • صيف 2024 الأعلى حرارة في العالم
  • تقرير أوروبي: صيف 2023 كان الأكثر سخونة على الإطلاق في نصف الكرة الشمالي
  • مرصد المناخ الأوروبي: صيف 2024 الأكثر سخونة في العالم
  • شهرا يونيو وأغسطس الأكثر سخونة على الإطلاق
  • “كوبرنيكوس”: الصيف الجاري الأشد حرارة على الإطلاق في نصف الكرة الشمالي
  • العالم يشهد الصيف الأكثر حرارة على الإطلاق بنصف الكرة الشمالي
  • العالم يشهد صيفًا هو الأكثر حرارة على الإطلاق في نصف الكرة الشمالي
  • مركز أوروبي: صيف 2024 كان الأكثر حرارة على الإطلاق على الأرض
  • صيف 2024 الأكثر سخونة على الإطلاق
  • تقرير: صيف 2024 الأعلى حرارة على الإطلاق في العالم