زنقة 20:
2024-09-07@21:13:42 GMT

مشروع أنبوب الغاز نيجيريا المغرب يحرز تقدماً مهماً

تاريخ النشر: 26th, July 2024 GMT

مشروع أنبوب الغاز نيجيريا المغرب يحرز تقدماً مهماً

زنقة 20 ا الرباط

اجتمع ممثلو المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا ودول العبور في الرباط، من 15 إلى 19 يوليو 2024 حول مشروع مد خط أنبوب الغاز بين نيجيريا والمغرب.

وتم خلال الإجتماع تسجيل وضع الصيغة النهائية لدراسات التصميم الأولية التفصيلية (FEED)، وعرض التقدم المحرز في الدراسات البيئية والاجتماعية.

وسجلت الوفود المشاركة أيضا تقدما في وضع الصيغة النهائية للاتفاق الحكومي المستقبلي واتفاق المضيف لكل بلد.

وذكر بلاغ للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن أن وفود بلدان العبور، وهي موريتانيا، والسنغال، وغامبيا، وجمهورية غينيا، وغينيا بيساو، وسيراليون، وليبيريا، وكوت ديفوار، وغانا، والبنين، ونيجيريا، ترأسها المديرون العامون لشركاتهم النفطية الوطنية، في حين مثل المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، سيديكو دوكا، المفوض المكلف بالطاقة، بينما مثلت سلطة أنبوب الغاز لغرب إفريقيا مديرتها العامة، شافاري هاناوا.

كما شارك في هذه الاجتماعات ممثلون عن وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ووزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، والمديرية العامة للضرائب، وإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، بالإضافة إلى المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والمكتب الشريف للفوسفاط والوكالة المغربية للطاقة المستدامة.

وأشار البلاغ إلى أن هذه الاجتماعات مكنت، أساسا، من تأكيد استكمال الدراسات الأولية التفصيلية للمشروع، واستعراض التقدم المحرز في الدراسات البيئية والاجتماعية. كما أحرزت الوفود تقدما في وضع اللمسات الأخيرة على الاتفاق البين-حكومي المستقبلي، واتفاقية الاحتضان لكل بلد.

وعلى إثر هذه الاجتماعات، أعرب المديرون العامون للشركات الوطنية عن ارتياحهم للتقدم المحرز، كما جددوا التزامهم الراسخ بدعم هذا المشروع الاستراتيجي، الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس النيجيري السابق، مشددين على المزايا الطاقية والاقتصادية والاجتماعية الكبيرة المتوقعة للمنطقة.

ويتوقع العديد من المراقبين أن يشكل مشروع خط أنبوب الغاز بين نيجيريا والمغرب محطة مهمة في مسار التنمية بالقارة الإفريقية، وأن يساهم في تحقيق مكاسب اقتصادية مهمة وتسهيل الاندماج القاري.

وتعبر كل من الرباط وأبوجا بشكل دائم عن التزامهما ورغبتها في تفعيل هذا المشروع الاستراتيجي والذي يرتقب أن يمر على طول ساحل الغرب الإفريقي وصولا إلى أوروبا عبر المغرب.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: أنبوب الغاز

إقرأ أيضاً:

أنشيلوتي يتلقى عرضا “مهما” للإشراف على فريق سعودي

السعودية – كشف تقرير صحفي إسباني، عن وجود اهتمام من أحد أندية الدوري السعودي لكرة القدم، للتعاقد مع المدرب الإيطالي كارلو أنشيلوتي الذي يشرف حاليا على ريال مدريد.

وكتب الصحفي الإسباني الموثوق رامون ألفاريز عبر حسابه على منصة “إكس”، أن أنشيلوتي يعتبر الدوري السعودي وجهته التالية، عندما يرحل عن ريال مدريد.

وأضاف ألفاريز: “لديه عرض مهم جدا في الوقت الحالي من أحد أندية الدوري السعودي”.

وأوضح أن إدارة ريال مدريد تعتبر الدولي الإسباني السابق والمدير الفني الحالي لنادي باير ليفركوزن  تشافي ألونسو الخليفة المثالي لأنشيلوتي في حال رحيل الأخير عن “الميرينغي”.

ويرتبط أنشيلوتي (65 عاما) بعقد مع ريال مدريد حتى صيف العام 2026.

وكان المدرب الإيطالي محط الأنظار خلال الأشهر القليلة الماضية عندما ربطته تقارير عدة بتدريب منتخب البرازيل  قبل أن يقرر تمديد عقده مع الريال.

المصدر: goal

مقالات مشابهة

  • تركيا تسعى لنهب النفط العراقي عبر أنبوب جديد مثير للجدل
  • بعد عقوبات أميركية.. مشروع الغاز الروسي في القطب الشمالي يكافح لجذب المشترين
  • أنشيلوتي يتلقى عرضا “مهما” للإشراف على فريق سعودي
  • بيان مشترك من مجموعة ALPS بشأن التقدم المحرز في معالجة الأزمة في السودان
  • بيان مشترك من مجموعة ALPS بشأن التقدم المحرز في معالجة الأزمة بالسودان
  • إبراهيم عادل يحرز هدف مصر الثالث في شباك كاب فيردي
  • إبراهيم عادل يحرز هدف منتخب مصر الثالث في مرمى الرأس الأخضر «فيديو»
  • منتخبنا الوطني يحرز 3 ميداليات في مونديال الشباب للكيك بوكسينج
  • تركيا: العراق أحرز تقدماً في مجال مكافحة الإرهاب ولكن لا نراه كافياً
  • السوداني يصدر توجيها مهما يخص ميناء الفاو