قال أحمد أبوالغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن التاريخ معروف، والدول العربية رفضت فكرة تقسيم فلسطين، وأرسلت قوات للحرب ضد الدولة الإسرائيلية الجديدة، مؤكدا أن قرار التقسيم كان لا يتسم بالعدل، لأنه أعطى إسرائيل أراضٍ تزيد عن حجم سكان إسرائيل.

عدد الإسرائيليين لم يتجاوز 600 ألف وقت طرح فكرة التقسيم 

وأضاف «أبو الغيط»، خلال لقاء ببرنامج «عن قرب»، مع الإعلامية أمل الحناوي، والمذاع على قناة «القاهرة الإخبارية»، أن حجم السكان وقتها كان يقرب إسرائيلي واحد من كل 3 فلسطينيين، فلم يتجاوز عدد الإسرائيليين 600 ألف، في حين عدد الفلسطينيين كان مليون و800 ألف، بالتالي العرب والفلسطينيين شعروا من الظلم التاريخي ورفضوا هذا القرار.

وتابع: «تدور الأيام بعد 70 أو 80 عاما لكي يطرح العرب مفهوم الدولتين، ويدافعون عنه، وإسرائيل هي امتداد للعالم الغربي، والقوى المهيمنة والمسيطرة داخلها كانت من اليهود الغربيين القادمين من أوروبا والولايات المتحدة، بالتالي هي امتداد لكل ما يعكس المفهوم الأوروبي».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إسرائيل اليهود فلسطين

إقرأ أيضاً:

اختيار مصر مقرا للوكالة العربية للدواء.. ورئيس الهيئة: يعكس دورنا الريادي

وافق المجلس الاقتصادي والاجتماعي بجامعة الدول العربية على إنشاء الوكالة العربية للدواء «وعد»، مع اختيار مصر لتصبح المقر الدائم لهذه الوكالة، وذلك على هامش أعمال الدورة 114 للمجلس، والتي عقدت خلال الفترة 1-5 سبتمبر الجاري.

التعاون العربي في المجالات الصحية

وتقدم الدكتور علي الغمراوي، رئيس هيئة الدواء المصرية، بخالص الشكر والتقدير للرئيس عبدالفتاح السيسي للدعم المتواصل الذي قدمه، والذي نتج عنه تحقيق هذا الإنجاز البارز، وجسد رؤية القيادة المصرية في تعزيز التعاون العربي في المجالات الصحية والدوائية.

وثمَّن رئيس الهيئة الدور الرئيسي والمحوري الذي قام به الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، الذي أسهم بشكل كبير في إنشاء الوكالة العربية للدواء، وكذلك دور التعاون المثمر بين كل الجهات الوطنية المعنية التى شاركت فى تحقيق هذا الإنجاز.

دور مصر الريادي في المجال الدوائي 

وأكد الدكتور الغمراوي، رئيس الهيئة، أن هذا الاختيار يعكس الدور الريادي الذي تحتله مصر في مجالات صناعة الدواء والتنظيم الدوائي، ويعزز مكانتها كمركز إقليمي ودولي للتعاون في مجالات البحث والتطوير، وبناء القدرات التنظيمية للدول الأعضاء، ودعم الابتكار في الصناعات الدوائية.

كما أعرب الدكتور الغمراوي، عن أصدق التهاني وأحر التبريكات إلى الشعوب العربية، مشيرا إلى أن الوكالة العربية للدواء «وعد» تمثل فرصة حقيقية لتحقيق التكامل العربي في تحسين الصحة العامة، وضمان الوصول إلى أدوية آمنة وفعالة من أجل منظومة دوائية وصحية رائدة.

تجدر الإشارة إلى مجيء هذا القرار التاريخي بعد جهود دؤوبة لجهات الدولة الوطنية المختلفة استمرت لأكثر من ثلاثين شهراً، كما تخللتها العديد من الاجتماعات وجلسات العمل المشتركة بين الجانب المصري والمجالس المختصة بجامعة الدول العربية، والتي تكللت بالموافقة على استضافة مصر لمقر الوكالة.

يأتي ذلك في إطار سعي مؤسسات الدولة المصرية العاملة بالقطاع الصحي والدوائي للتنسيق والتكامل مع الدول العربية للتعزيز النظم الصحية العربية، وتوحيد تنظيم ضمان جودة المستحضرات الطبية المتداولة بالمنطقة العربية.

مقالات مشابهة

  • اختيار مصر مقرا للوكالة العربية للدواء.. ورئيس الهيئة: يعكس دورنا الريادي
  • الخيارات الاستراتيجية للدول العربية في ظل تهديدات الحرب العالمية الثالثة
  • وزير الصحة يعلن اختيار مصر مقرا للوكالة العربية للدواء
  • اختيار مصر مقرا للوكالة العربية للدواء (وعد)
  • وزير الصحة يعلن اختيار مصر مقرا للوكالة العربية للدواء «وعد»
  • السفير العراقي في مصر يدعو الشركات العربية للاستثمار في العراق
  • أبو الغيط يُحذر من اندلاع حرب إقليمية 
  • قرار اقتصادي عربي مرتقب لدعم فلسطين
  • الجامعة العربية تحذر من حرب إقليمية كبرى
  • سلام يلقي كلمة لبنان في جامعة الدول العربية في القاهرة