الجزيرة:
2024-09-07@21:22:00 GMT

جماعة التكفير والهجرة بطبعة يهودية في إسرائيل

تاريخ النشر: 26th, July 2024 GMT

من المتعارف عليه أن التدين يزيد الشعوب إيمانا بقضاياها، ويدفعها للدفاع عن أوطانها، إلا أن الأمر معكوس تماما عند الشعب الإسرائيلي الذي يزيده التدين هروبا من الخدمة العسكرية وكرها لها.

وأصبحت طائفة "الحريديم" اليهودية تهدد بالهجرة من إسرائيل والبحث عن وطن جديد، احتجاجا على القوانين التي تلزمهم بالالتحاق بالخدمة العسكرية، حتى أن بعض المراقبين تساءلوا ساخرين عن إمكانية رؤية جماعة إسرائيلية جديدة تحت اسم "جماعة التكفير والهجرة".

ورفع الحريديم شعارات رافضة للتجنيد وأداء الخدمة العسكرية مثل "نموت ولن نتجند"، وذلك خلال مظاهراتهم احتجاجا على قرار أصدرته المحكمة العليا الأسبوع الماضي يلزم الحكومة بالبدء في تجنيد طلاب المعاهد الدينية ووقف التمويل عن تلك المعاهد التي لا يلتحق طلابها بالخدمة العسكرية.

يقول أحد المتظاهرين: "بحسب التوراة لا يوجد قانون يلزمنا بأن نموت من أجل الدولة، لذا لن نستطيع فعل ذلك". وأضاف "نحن نعمل فقط بما يسمح لنا وفق التوراة وليس ما نريد، ونحاول أن نعيش هنا قدر ما نستطيع، وإذا لم نستطع فربما نبحث عن دولة أخرى تقبل بنا".

من جهته، وصف الحاخام البارز مائير براغمان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بـ"الأحمق"، لأنه يدعو طلاب المعاهد الدينية اليهودية إلى الانخراط في صفوف الجيش. وقال مائير: "إن ذلك الأحمق أرسل قرارات التجنيد، رغم أننا تحدثنا بالفعل عدة مرات أننا ملتزمون بالتضحية بأرواحنا".

ويكشف هذا الصراع عن تناقض عميق في المجتمع الإسرائيلي ويشير إلى أن الحكومة الإسرائيلية تواجه معضلة حقيقية في التعامل مع هذه الأزمة.

26/7/2024المزيد من نفس البرنامجفوق السلطة- ماذا يتمنى شيخ الأزهر قبل الموت؟play-arrowمدة الفيديو 33 minutes 08 seconds 33:08الابن المدلل.. هذا ما يكلفه نجل نتنياهو خزينة إسرائيلplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 46 seconds 02:46فوق السلطة.. وزير التعليم الإسرائيلي لم يتعلم الدرس ويهدد بإخفاء لبنانplay-arrowمدة الفيديو 28 minutes 56 seconds 28:56فوق السلطة- جنرال إسرائيلي: جنودنا عميان في غزة يُقتلون ولا يرون من قتلهمplay-arrowمدة الفيديو 26 minutes 51 seconds 26:51ملايين السودانيين يواجهون شبح المجاعة ويحملون أكفانهم على الرؤوسplay-arrowمدة الفيديو 00 minutes 54 seconds 00:54فوق السلطة- رضيت بالتنسيق الأمني والتنسيق لم يرض بالسلطة الفلسطينيةplay-arrowمدة الفيديو 25 minutes 36 seconds 25:36هل تطبق إسرائيل الشريعة اليهودية بعد إعفاء "الحريديم" من التجنيد؟play-arrowمدة الفيديو 25 minutes 43 seconds 25:43من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات arrowمدة الفیدیو

إقرأ أيضاً:

انتخابات تونس.. إخلاء الساحة للرئيس

وقد أثار قرار الهيئة العليا للانتخابات بتجاهل حكم قضائي يقضي بإعادة 3 مرشحين مستبعدين إلى السباق الانتخابي جدلا واسعا.

ومنذ إعلان الرئيس قيس سعيد عن موعد الانتخابات في يوليو/تموز الماضي، عبرت أحزاب المعارضة الرئيسية عن مخاوفها من محاولات مستمرة لإقصاء المنافسين المحتملين للرئيس، وقد تعززت هذه المخاوف بعد صدور أحكام قضائية في أوائل أغسطس بسجن 4 مرشحين محتملين ومنعهم من الترشح مدى الحياة.

وتسلط هذه الحلقة من برنامج "بانوراما الجزيرة نت" الضوء على آخر المستجدات في ظل تعبير أحزاب المعارضة الرئيسية عن مخاوفها من محاولات مستمرة لإقصاء المنافسين المحتملين للرئيس.

6/9/2024المزيد من نفس البرنامجرعب المخيمات بالضفة.. هل ينفجر برميل البارود؟play-arrowمدة الفيديو 07 minutes 32 seconds 07:32جدري القردة.. هل تعلمنا دروس كورونا؟play-arrowمدة الفيديو 06 minutes 47 seconds 06:47لماذا توغلت أوكرانيا في روسيا؟play-arrowمدة الفيديو 07 minutes 49 seconds 07:49بنغلاديش.. هروب حسينة وتساؤلات عن الجيش والمستقبلplay-arrowمدة الفيديو 06 minutes 24 seconds 06:24اغتيال هنية.. إسرائيل تشعل المنطقةplay-arrowمدة الفيديو 07 minutes 16 seconds 07:16الحوثيون وإسرائيل.. إلى أين يتجه التصعيد؟play-arrowمدة الفيديو 05 minutes 00 seconds 05:00ترامب.. رصاصة قد تفتح طريق الرئاسةplay-arrowمدة الفيديو 05 minutes 29 seconds 05:29من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • الاحتلال يركز على القتال فوق الأرض في المرحلة الجديدة بغزة
  • بيت دُقو.. بلد الصوفي المعزولة عن القدس
  • قصف إسرائيلي على خيام النازحين بجباليا شمال غزة
  • الجزيرة ترصد الدمار الواسع الذي خلفه جيش الاحتلال بجنين
  • انتخابات تونس.. إخلاء الساحة للرئيس
  • أولمرت: الحرب الأهلية قادمة في إسرائيل وتذكروا حديثي هذا
  • سياسي إسرائيلي: السنوار أذكى من نتنياهو وهزمه في حرب العقول
  • هل يعرقل إصرار إسرائيل على البقاء في محور فيلادلفيا المفاوضات؟
  • مجلس الأمن الدولي يبحث الوضع بغزة والضفة في ظل التصعيد الإسرائيلي
  • الاحتلال الإسرائيلي يدمر منطقة دوار السينما وسط جنين ويستهدف البنية التحتية