جرش – افتتحت وزيرة الثقافة الأردنية، هيفاء النجار، جناح سفارات الدول المشاركة في مهرجان جرش للثقافة والفنون 2024. وخلال زيارتها لجناح المملكة العربية السعودية، أشادت النجار بمستوى العرض السعودي، واصفة إياه بـ”مشروع ثقافي بكل ما تعنيه الكلمة”. وأعربت عن إعجابها بالتفاصيل المعروضة، قائلة إنها شعرت وكأنها تسير في رحلة عبر التاريخ.

أثنت الوزيرة النجار على المجهودات الكبيرة التي تقوم بها وزارة الثقافة السعودية في إعداد وتنظيم الجناح، مشيرة إلى الإبداعات الموسيقية التي تميزت بها العروض. وأكدت أن ما تم عرضه يمثل إطلالة شاملة على التاريخ السعودي منذ الستينيات وحتى اليوم.

كما أشارت النجار إلى أهمية العمل على تعزيز الموسيقى العربية، معربة عن تمنياتها للمملكة العربية السعودية بمزيد من الإبداع والنجاح. ووصفت السعودية بأنها محطة ثقافية هامة على المستوى الإقليمي والعالمي، مشددة على دور مثل هذه الفعاليات في تعزيز الروابط الثقافية بين الدول والشعوب.

مقالات ذات صلة الدقامسة يشهر كتابه “عطرش..أول شجرة عائلة نسائية” 2024/07/26

المصدر: سواليف

إقرأ أيضاً:

الشارقة تفتتح معهداً للثقافة العربية في ميلان.. والصحف الإيطالية: "خطوة تاريخية"

أثنت وسائل الاعلام الإيطالية على افتتاح إمارة الشارقة لأول معهد للثقافة العربية في مدينة ميلان، ووصفت كبريات الصحف والمحطات الإعلامية الإيطالية افتتاح المعهد بـ"الخطوة التاريخية"، مشيدة بدورعضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، وحرصه على مد جسورالتواصل بين الحضارة العربية ومختلف ثقافات وحضارات العالم.

وأشاد الإعلام الإيطالي بالجهود التي تقودها، رئيسة مجلس إدارة هيئة الشارقة للكتاب الشيخة بدور القاسمي لبناء مقومات النهوض بالحراك الثقافي الإماراتي والعربي، وتوسيع شراكاته الدولية مع مختلف بلدان العالم عبر المعهد، الذي يقام تحت إشراف هيئة الشارقة للكتاب، وبالتعاون مع جامعة القلب المقدس الكاثوليكية.
واختارت الشارقة مدينة ميلان لتأسيس المعهد، لأهميتها التاريخية والثقافية والاقتصادية على مستوى أوروبا، حيث تحتضن أكثر من نصف دور النشر الإيطالية، وأكثر من 15 ألف مؤسسة إبداعية وثقافية.
ويسهم الدعم الذي تقدمه ثاني أكبر مدن إيطاليا للصناعات الإبداعية بتوفير البيئة المثلى لاستعراض التراث الأدبي والأعمال الإبداعية العربية.
وسيعمل المعهد على تنظيم برامج تعلم اللغة العربية، ويطلق منحاً لبرامج التبادل الثقافي، إلى جانب إعداد أنشطة مخصصة للطلاب والشباب والكتّاب الواعدين.
كما يطمح المعهد للعمل على  توسیع مھرجان اللغة العربية، الذي ترعاه ھیئة الشارقة للكتاب في ميلان، ليشمل أنشطة أكثر تنوعاً، مثل قراءات الشعر وورش العمل اللغویة والمناقشات الجماعية، ويخصص جانباً من أنشطته لتنظيم معارض كتب سنوية وفعاليات أدبية وورش عمل، وندوات تفاعلية بين الثقافة العربية والأوروبية.

مقالات مشابهة

  • مهرجان سعودي يعرض إحدى أشهر الساعات التي اخترعها المسلمون عبر التاريخ (صور)
  • عملة المملكة - سعر الريال السعودي اليوم السبت 7 - 9 - 2024
  • «أبوظبي للصيد» يواصل إلقاء الضوء على الموروث الثقافي
  • بمشاركة مصرية.. انطلاق البطولة العربية الثانية المفتوحة لصيد الأسماك بالعقبة الأردنية
  • أبو قير للموسيقى العربية تختتم برنامج الصيف بالمركز الثقافي بطنطا
  • سفير المملكة يُشارك في اجتماع وزير الخارجية المصري مع سفراء الدول العربية
  • سفير المملكة لدى مصر يُشارك في اجتماع وزير الخارجية المصري مع سفراء الدول العربية
  • “صباح السعودية” يعزز ثقافة المسؤولية الاجتماعية في المملكة”
  • وكيل وزارة المالية السعودية: الدول العربية تواجه تحديات اقتصادية وإنسانية تتطلب عملًا جماعيًا
  • الشارقة تفتتح معهداً للثقافة العربية في ميلان.. والصحف الإيطالية: "خطوة تاريخية"