يمن مونيتور/ قسم الأخبار

توقع المركز الوطني للأرصاد في اليمن، اليوم الجمعة، استمرار هطول الأمطار الرعدية متفاوتة الشدة تصحبها الرياح الهابطة وحبات البرد أحياناً على مناطق متفرقة من البلاد.

ولفت إلى أن الأمطار مستمرة  على أجزاء من محافظات “صعدة، حجه, المحويت, عمران, صنعاء, ذمار, ريمة, إب، تعز، الضالع, البيضاء, لحج و سهل تهامة”, والسواحل الغربية والجنوبية الغربية, وهطول أمطار متفرقة قد يصاحبها الرعد احياناً على أجزاء من مرتفعات “المهرة, حضرموت، شبوة  وغرب الجوف”.

وفي المناطق الساحلية، توقع أن يكون الطقس غائم جزئياً, حار ومغبر نسبياً, حيث تتراوح درجات الحرارة العظمى ما بين ( 31 – 38 درجة مئوية) مع إحتمال هطول أمطار متفرقة على أجزاء من السواحل الشرقية والجنوبية وخاصة الغربية وسهل تهامة وخليج عدن، رياح شديدة جداً حول أرخبيل سقطرى تصل أقصى سرعة لها إلى ( 55عقدة), معتدلة إلى شديدة السرعة على خليج عدن والسواحل الشرقية والجنوبية، و أجزاء من الصحارى والهضاب الداخلية تتراوح سرعتها ما بين ( 15- 30عقدة).

ولفت إلى طقس غائم جزئياً, حار إلى شديد الحرارة ومغبر نسبياً على الصحارى والسهول تتراوح درجات الحرارة العظمى ما بين 39 إلى45 درجة مئوية، مع إمكانية هطول أمطار خفيفة إلى متوسطة على أجزاء منها، والرياح معتدلة السرعة إلى نشطة تعمل على اثارة الاتربة والرمال.

وحذر الأرصاد، المواطنين في المناطق المتوقع هطول الأمطار عليها من البقاء في بطون الأودية وممرات السيول وضرورة الإحتماء من “العواصف الرعدية” وتساقط حبات البرد، كما نبه سائقي المركبات على الطرقات الجبلية من التدني في مدى الرؤية الأفقية بسبب هطول الأمطار.

كما حذر مرتادي البحر والصيادين وربانية السفن من إضطراب البحر وارتفاع الموج حول أرخبيل سقطرى وخليج عدن والسواحل الشرقية والجنوبية.

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: الأحوال الجوية الأرصاد الأمطار الطقس اليمن هطول الأمطار على أجزاء من

إقرأ أيضاً:

الأرصاد يجدد تحذيراته لقاطني هذه المحافظات من السيول والصواعق الرعدية

توقع المركز الوطني للأرصاد والإنذار المبكر هطول أمطار متفرقة ومتفاوتة الشدة على عدد من المحافظات خلال الـ 24 ساعة القادمة.

وذكر المركز في نشرته الجوية ، أنه من المتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة على أجزاء من محافظات أبين، لحج، تعز، إب، الضالع، ريمة، المحويت، حجة وصعدة وتمتد غرباً لتشمل أجزاء من سهل تهامة ومحافظة الحديدة.

وأشار إلى احتمال هطول أمطار متفرقة يصحبها الرعد أحياناً على أجزاء من محافظات عمران، صنعاء، البيضاء، شبوة، حضرموت والمهرة.

وحسب المركز بلغت كمية الأمطار التي هطلت خلال الـ24 ساعة الماضية وتم قياسها في بعض محطات الرصد الجوي 8.5 ملم في الحديدة-الكدن، 5.8 في إب- السدة، 3.7 في ريمة ـ الجبين، 1.8 في ذمار، 0.8 في حضرموت ـ سيئون، 0.5 في تعز-الحوبان، 0.4ملم في المحويت.

وهطلت أمطار متفاوتة خارج محطات الرصد على أجزاء من السواحل الشرقية والهضاب الداخلية والمرتفعات الشمالية الغربية والجنوبية الغربية.

وحذر المركز المواطنين من التواجد في بطون الأودية وممرات السيول، ومن العواصف الرعدية، والتدني في مدى الرؤية الأفقية في الطرقات الجبلية بسبب هطول الأمطار في المنحدرات والطرقات الجبلية.

مقالات مشابهة

  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة
  • “الأرصاد اليمني” يتوقع أمطار رعدية متفاوتة الشدة ويدعو للاحتماء من العواصف
  • الأرصاد يجدد تحذيراته لقاطني هذه المحافظات من السيول والصواعق الرعدية
  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفرقة ومتفاوتة الشدة ويحذر من التواجد في مجاري السيول
  • الأرصاد يتوقع استمرار هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة ويجدد دعوته لأخذ الحذر
  • “الأرصاد اليمني” يشدد على ضرورة الاحتماء من العواصف الرعدية
  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار غزيرة على هذه المحافظات
  • الأرصاد يتوقع استمرار هطول الأمطار الرعدية المتفاوتة والمتفرقة على عدد من المحافظات خلال الساعات القادمة
  • الأرصاد يتوقع استمرار هطول الأمطار الرعدية
  • “الأرصاد اليمني” يتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة