الاقتصاد نيوز - متابعة

بالرغم من انه لايتفوق سوى على جواز السفر السوري والافغاني في التصنيف الحديث لعام 2024، الا ان جواز السفر العراقي يبدو انه يعيش احسن حالاته منذ 9 سنوات على الاقل.

وارتفع تصنيف جواز السفر العراقي، في العام الجاري 2024، ليكون في المرتبة 101 عالميًا، وذلك لأول مرة منذ 2015 وحتى الان، حيث أنه خلال هذه الفترة كان افضل تصنيف وصله قد بلغ المرتبة 102 عالميًا وذلك في عام 2016 .

وبعيدا عن هذا الترتيب، الذي قد لا يعكس تصورا واضحا عن اداء الجواز لان المرتبة تتغير تبعا لترتيب البلدان الاخرى ومدى تقدمها وتراجعها وعددها الذي قد يزيد وينقص داخل التصنيف نفسه سنوياً، يعد المعيار الافضل هو عدد الدول التي يسمح لجواز السفر دخولها دون تأشيرة.

ولمعرفة عدد البلدان التي يمكن لحامل جواز السفر العراقي دخولها بدون تأشيرة في العام 2024، اتضح وجود 31 دولة، وهو أعلى عدد دول مسجل منذ عام 2016 وحتى الآن.

وكان أعلى عدد دول وصله جواز السفر العراقي طوال السنوات الثمان الماضية هو 30 دولة في عام 2016 وعام 2018.

يشار الى ان جواز سفر سنغافورة تصدر قائمة أقوى جوازات السفر في العالم، وفقا لمؤشر هينلي للجوازات العالمي نشرته مؤخراً، ويقوم المؤشر، الذي تصدره شركة "هينلي آند بارتنرز" للمواطنة والإقامة ومقرها لندن، بتصنيف جوازات السفر وفقا لعدد الوجهات التي يمكن لحامليها الوصول إليها دون تأشيرة.

وحسب المؤشر، يمكن لحاملي جوازات السفر السنغافورية السفر إلى 195 وجهة دون الحاجة إلى تأشيرة مسبقة، وتأتي اليابان وألمانيا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا في المرتبة الثانية في قائمة أقوى جوازات السفر، حيث يمكن السفر دون تأشيرة إلى 192 وجهة.

وعلى مستوى باقي الدول العربية، احتل جواز السفر القطري المرتبة 46 عالميا، حيث يتيح لحامليه السفر دون تأشيرة إلى 107 وجهات، فيما جاء جواز السفر الكويتي في المرتبة 49 عالميا، يليه الجواز السعودي وسلطنة عمان، والجواز المغربي، والجواز التونسي، ثم الجزائري والمصري، مايعني ان الجواز العراقي بالمرتبة قبل الاخيرة عالميًا وعربيًا حيث يتفوق فقط على الجواز السوري.

أما فيما يتعلق بأضعف جواز سفر، فقد صنف المؤشر أفغانستان على أنها تمتلك جواز السفر الأضعف في العالم، حيث يتيح لمواطنيها السفر إلى 26 دولة فقط دون الحاجة إلى تأشيرة.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار جواز السفر العراقی جوازات السفر دون تأشیرة

إقرأ أيضاً:

تصفيات آسيا ترفض التوقعات!

 
سلطان آل علي (دبي) 

أخبار ذات صلة «بداية مثالية» لمنتخبنا في «الجولة الافتتاحية» 2.5 مليون درهم حصاد «مزاد الهجن» في «الصيد والفروسية»


شهدت الجولة الافتتاحية من التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى كأس العالم 2026 أحداثاً مثيرة وتغيرات مفاجئة على مستوى المنافسة، مما يعكس تقارب المستويات بين المنتخبات الآسيوية بشكل لم يسبق له مثيل.
جاءت النتائج لتبرز صعوبة التكهن بمسار التصفيات، حيث تمكنت بعض المنتخبات المصنفة في مراتب أقل عالمياً من تعطيل مسار فرق أعلى منها تصنيفاً، مما أضاف مزيداً من الإثارة إلى المشهد الكروي في آسيا.
حقق منتخب فلسطين تعادلاً كبيراً مع كوريا الجنوبية 0-0، وظهر فلسطين المصنف 95 عالمياً، بأداء دفاعي متميز أمام صاحب الأرض، الذي يحتل المرتبة 22 في التصنيف العالمي لـ «الفيفا».
وعلى الرغم من الفوارق الكبيرة في التصنيف، أظهر لاعبو فلسطين شجاعة كبيرة، وتمكنوا من الدفاع عن مرماهم، في مباراة كانت متوقعة أن تكون سهلة لكوريا الجنوبية، ليخرجوا بنقطة ثمينة على أرض منافس قوي ومشارك دائم في كأس العالم.
وفي جدة، قدم منتخب إندونيسيا، المصنف 134 عالمياً، أداءً مميزاً أمام «الأخضر» السعودي، المصنف 56 عالمياً، وتمكن من الخروج بالتعادل 1-1، وتقدم الإندونيسيون في النتيجة قبل أن تتعادل السعودية بهدف متأخر، ليبقى المنتخب الإندونيسي مصمماً على تقديم نفسه منافساً عنيداً ومتطوراً أمام الفرق الكبيرة في آسيا.
من جانب آخر، شهدت العاصمة الأردنية عمان نتيجة غير متوقعة، عندما تعادل الكويت، المصنف 137 عالمياً، مع الأردن المصنف 68 بنتيجة 1-1، ولا يتمتع «الأزرق» بمكانة عالية في التصنيف العالمي، ولا يعيش أفضل فتراته الكروية، إلا أنه أظهر روح القتال، ونجح في إحراز هدف التعادل في الدقائق الأخيرة، بعد أن كان متأخراً، ليحقق نتيجة إيجابية تحفز اللاعبين والجماهير في الجولات القادمة.
وحقق منتخبنا فوزاً ثميناً على قطر، المصنف 35 عالمياً، بنتيجة 3-1 في الدوحة، والفوز مهم لـ «الأبيض»، الذي نجح في كسر سلسلة انتصارات قطرية طويلة، محققاً إنجازاً جديداً يعزز من فرصه في المنافسة على بطاقة التأهل إلى «المونديال»، والانتصار أظهر أن منتخبنا قادر على حصد نتائج إيجابية.
وفي أستراليا، هناك مفاجأة أخرى عندما تغلب البحرين، المصنف 81 عالمياً، على أستراليا، المصنف 23 بنتيجة 1-0، وجاء الهدف في الوقت المناسب ليهدي «الأحمر» فوزاً تاريخياً يعزز من فرصه في المنافسة القوية على التأهل، في حين أنّ أستراليا يبدو بعيداً عن مستواه الذي جعله دائماً مصدر قلق لجميع المنتخبات.
ومع أن بعض المنتخبات الأخرى مثل إيران وأوزبكستان واليابان والعراق حققت انتصارات متوقعة دون مفاجآت، إلا أنها عانت، باستثناء اليابان الذي انتصر بـ «سباعية» على الصين، في حصد النقاط الثلاث، وتفوق إيران بهدف في أرضه على قيرغيزستان الأكثر تسديداً على المرمى في المباراة، بل إنّ علي رضا حارس إيران كان نجم اللقاء بالتصدي لست تسديدات.
وفي أوزبكستان لم يكن الحال أفضل لـ «الأوزبكي»، فقد خسر الاستحواذ لمصلحة كوريا الشمالية، وتساوى في عدد التسديدات على المرمى، كما أن المنتخب الكوري أضاع ركلة جزاء كانت ستجعل اللقاء يتجه إلى التعادل 1-1.
وفقد العراق الاستحواذ لمصلحة عُمان بشكل كبير، وفي أرضه بالبصرة، وسدد عُمان 11 مرة، منها 5 على المرمى، مقابل 7 تسديدات للعراق، 3 منها على المرمى، وكان الحارس جلال حسن الأكثر نجومية من «أسود الرافدين».
أكدت نتائج الجولة الأولى أن المنتخبات الآسيوية باتت قادرة على تحدي بعضها البعض بشكل متساوٍ، مما يعزز من قوة المنافسة، ويجعل الطريق إلى كأس العالم 2026 أكثر صعوبة وتعقيداً.
ومن الواضح أن كل مباراة ستكون بمثابة اختبار حقيقي للفرق، ويحتاج الجميع لبذل أقصى جهد لضمان التأهل إلى البطولة العالمية.

مقالات مشابهة

  • اتحاد نقابات المهن الطبية: 9 تسهيلات لتحديث بيانات أصحاب المعاشات
  • اتحاد المهن الطبية يعلن عن تسهيلات لتحديث بيانات أصحاب المعاشات
  • كيفية استخراج جواز السفر لأول مرة.. المستندات والخطوات
  • تصفيات آسيا ترفض التوقعات!
  • البدء بترويج معاملات الجواز الالكتروني للراغبين بحضور لقاء منتخب العراق في الكويت
  • 8 أماكن لشراء مستلزمات المدارس بأفضل أسعار.. «شنط ويونيفورم وأدوات مكتبية»
  • تفعيل خدمة تجديد جواز السفر أون لاين
  • نواب: وزارة الخارجية منحة جوازات دبلوماسية لشخصيات لا تمتلك اي صفة رسمية
  • 40 ألف مُواطن حصلوا على تأشيرة لإيطاليا في 2024
  • البارزاني:العراق يعاني من إدارات فاشلة جعلت المواطن يعيش في أسوأ حالاته