افتتحت بمجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه بصلالة منافسات النسخة الثامنة لبطولة ظفار الدولية للشطرنج في فئة الكلاسيك، التي تنظمها اللجنة العمانية للشطرنج بدعم من اللجنة الرئيسية لمهرجان خريف ظفار وتستمر لغاية ٢٨ يوليو الجاري، حيث تأتي البطولة سعيا من اللجنة وإدارة المهرجان في تفعيل البرامج والأنشطة المرتبطة بالشطرنج نظرا للشعبية الكبيرة التي تحظى بها اللعبة في المحافظة وارتفاع ممارسي اللعبة خاصة وإن البطولة تقام متزامنة مع موسم خريف ظفار الذي يستقطب المواطنين والمقيمين وزوار المحافظة من سلطنة عمان وخارجها.

وشهد افتتاح البطولة مشاركة ١٠٤ لاعبين يمثلون (٨) دول وهي مصر والهند أوزبكستان والسعودية والسودان وسوريا واليمن بالإضافة إلى سلطنة عُمان، يتضمن عددا من اللاعبين المصنفين من مختلف الدول، يتقدمهم اللاعب الدولي اليمني بشير القديمي والمصري إبراهيم حسام والكازاخستاني ديمتري، حيث تقام المنافسات وفق قانون اللعبة الصادر من الاتحاد الدولي للشطرنج. كما أن المشاركة مفتوحة أمام كافة الراغبين بالمشاركة من كافة الفئات والجنسيات، وتشمل البطولة منافسات في كل من الشطرنج الكلاسيك وتقام ضمن سبع جولات بزمن تفكير قدره (٦٠) دقيقة مع إضافة (٥) ثوان بعد كل نقلة.

وخلصت نتائج اليوم الأول من خلال الجولة الأولى بفوز اليمني بشير القديمي على داود اليوسفي، وفوز المصري حسام إبراهيم على السودانية سارة محمد وفوز الكازخستاني ديمتري على عمر الرزيقي وفوز محمد المشيخي على اليمني محمد العيدروس وفوز السوداني عصام علي على احمد بيت سعيد وفوز سالم العمري على عمر البلوشي. فيما تعادل المصري طلال علي مع احمد سالم فاضل.

بينما خلصت نتائج الجولة الثانية من منافسات البطولة بفوز المصري حسام إبراهيم على الهندي سنان شفيق وفوز الكازاخستاني ديمتري على سالم احمد شماس وفوز محمد المشيخي على السوداني حسين صديق وفوز الهندية شايبي على المصري محمد المراوي وفوز سالم المشيخي على حسن الكثيري َوفوز محمد السعيدي على احمد المعشني.

وحول البطولة قال مسلم بن سالم سعيد الوضاحي حكم دولي وعضو اللجنة العمانية للشطرنج: أطلقت البطولة بمشاركة (١٠٤) لاعبين من مختلف الدول، حيث شاركت في البطولة ٨ دول بالإضافة إلى السلطنة، مؤكدا على أن مشاركة الدول في بطولة الشطرنج لها العديد من الأهمية على مستويات مختلفة أبرزها بأن البطولة تعد فرصة لتبادل الثقافات وتوطيد العلاقات بين الدول المشاركة. كما أن البطولات الدولية توفر بيئة تنافسية عالية، مما يحفز اللاعبين على تحسين مهاراتهم وتعلم استراتيجيات جديدة، والنجاحات في البطولات الدولية تعد فرصة لتشجع مختلف الفئات العمرية على ممارسة الشطرنج محليا، مما يعزز نمو اللعبة على مستوى القاعدة الشعبية. كما أن استضافة بطولات الشطرنج الدولية يمكن أن تساهم في جذب السياح والتعريف بالثقافة المحلية للبلد المستضيف.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

حضور جماهيري كبير في مباراة الأساطير بصلالة

شهدت المباراة الاستعراضية لأساطير النجوم العالمية التي أقيمت على ملعب استاد مجمع السعادة الرياضي حضورًا جماهيريًا كبيرًا من المواطنين والمقيمين وزوار المحافظة، لمشاهدة أبرز نجوم العالم ونجوم الكرة العمانية والخليجية، وأقيمت المباراة برعاية صاحب السمو السيد الوليد بن مروان تركي آل سعيد، والتي نظمتها شركة طرق الرياضة بإشراف وزارة الثقافة والرياضة والشباب متمثلة في المديرية العامة للثقافة والرياضة والشباب بمحافظة ظفار.

وشارك في المباراة أساطير الكرة العالمية والخليجية وتم تقسيمهم على فريقين، فريق رونالدينيو يضم كلا من رونالدينيو وماركو ماتيراتزي وهاني الضابط وفوزي بشير وسالم عمر الكثيري وعادل مطر ورشيد جابر وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالله سعد آل سعود ويونس أمان ومجدي شعبان وسعيد فرج فاضل وعمار عوبد وهيثم سالم تبوك وعبدالله كامونا وفواز عرفة وأحمد خالد باعلوي وجفار راشد والسلطان السفياني، ومدربهم عبد الغني بو عميره.

بينما تكون فريق روبرتو كارلوس من روبرتو كارلوس وباتريك كلايفرت ومالك معاذ ومناف أبو شقير ونبيل عاشور ومحمد سعدون الكواري ومحمد علي الكثيري وهاشم صالح ورضوان عيد وعلي الأبرك ومحمد العريمي وعوض جمعان با مخالف وأحمد سعيد الشحري ومحمد ربيع وعلي الجابري وعادل خميس وفهيد الشمري ورضوان سالم وطارق سالم المعشني، ومدربهم المدرب الوطني صالح عبدربه. أدار المباراة طاقم تحكيمي مكون من الحكم الدولي السابق عبدالله باعبود والدولي السابق محمد مفلح ومهنا لوكيش وأحمد باعمر وهاني باتميرة وعبدالسلام سالم عبود، وتضمن برنامج الفعالية جولة سياحية لعدد من الأماكن السياحية التي تزخر بها ولايتي طاقة ومرباط بهدف الترويج السياحي لتلك الأماكن.

مقالات مشابهة

  • منتخب مصر لكرة اليد ٢٠٠٤ يصل تونس استعدادا للمشاركة ببطولة أفريقيا
  • "العين للشطرنج" يكرم الفائزين في بطولة حمدة بنت تريم الخيرية
  • «العين للشطرنج» ينظم بطولة «حمدة الخيرية»
  • الغنيمى يكرم اللاعبين المتميزين بالفروسية خلال بطولة الجمهورية
  • حضور جماهيري كبير في مباراة الأساطير بصلالة
  • «الناموس» هدف «فرسان الإمارات» في بطولة العالم للقدرة
  • نوران جوهر تتأهل لنهائي بطولة مصر الدولية المفتوحة للاسكواش
  • علي فرج يتأهل لنهائي بطولة مصر الدولية المفتوحة للاسكواش
  • منتخبنا يحصد لقب سوكا الخليج لسداسيات كرة القدم بمحافظة ظفار
  • لاعب بورفؤاد يتألق في بطولة الجمهورية للتايكوندو ويحقق الميدالية البرونزية