سواليف:
2024-09-07@21:22:26 GMT

الدقامسة يشهر كتابه “عطرش..أول شجرة عائلة نسائية”

تاريخ النشر: 26th, July 2024 GMT

أشهر الزميل محمد خير دقامسة، مساء امس الخميس، في المكتبة الوطنية كتابه المعنون “عطرش..أول شجرة عائلة نسائية” الذي يتناول تاريخ نساء قرية إبدر إبان الدولة العثمانية.
وفي حفل الأشهار، قال وزير الاتصال الحكومي السابق فيصل الشبول، إن أهمية الكتاب ترتكز على توثيق لتاريخ إبدر ونسائها، والقاء الضوء على أواخر عهد الدولة العثمانية، وبداية تأسيس الدولة الأردنية، منوها بالجهود المبذولة من الكاتب في أسفاره لجمع المعلومات الصحيحة.


بدوره، ثمن الزميل شفيق عبيدات جهود الكاتب على تنوع مصادر المعلومات التي استعان بها، مثل الارشيف العثماني، ودائرة النفوس في عهد إمارة شرق الأردن، وكبار السن في بلدته، لتوثيق نسب المرأة من خلال شجرة العائلة.
وبين عبيدات، أن المرأة الأردنية في القرى والبوادي منذ القدم، كانت الركيزة الأساسية في بناء المجتمع، وما زالت مستمرة في العطاء والبناء، وترسيخ قيم وثقافة المجتمع الأردني.
من جهته، قال دقامسة، “إن هذا الكتاب جاء للتذكير بحق المرأة في حفظ سيرتها، عن طريق ما يسمى شجرة العائلة، وهو مساهمة للتأكيد على ضرورة ذكر نسل النساء تماما كما يتم ذكر نسل الرجال فبدون الأمهات لا يوجد رجال”.
وبين، أن الكتاب يشتمل على سيرة نساء قرية إبدر الواقعة في محافظة إربد، شمال الأردن، ولا سيما في القرنين التاسع عشر وبداية العشرين

المصدر: سواليف

إقرأ أيضاً:

“الطاقة والبنية التحتية” تطلق منصة “اسألنا” للتعامل مع الاستفسارات والطلبات

 

 

 

أعلنت وزارة الطاقة والبنية التحتية، أمس، إطلاق تقنية الدردشة الفورية “اسألنا – Ask MOEI” باستخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي “شات بوت” على موقعها الرسمي، حيث تم تطوير منصة المحادثة للتعامل مع مختلف أنواع الاستفسارات والطلبات، بدءًا من الأسئلة البسيطة وصولًا إلى الاستفسارات المتعلقة بالخدمات.

وتقدم المنصة للمتعاملين إجابات وافية تشمل المعلومات الأساسية وأبعاد إضافية متعلقة بخدمات الوزارة بسرعة وكفاءة.

وتتيح تقنية “شات بوت” الجديدة التي أطلقتها الوزارة بالتعاون مع هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية، تعزيزا للتواصل مع المتعاملين، والتفاعل المباشر مع النظام الآلي على مدار الساعة، مما يسهم في توفير الوقت والجهد للحصول على المعلومات والخدمات المطلوبة.

وتأتي هذه المبادرة في إطار التزام الوزارة بتبني الحلول التقنية المتقدمة لتحسين جودة الخدمات وتعزيز التواصل مع الجمهور، باعتبارها جزءاً من استراتيجية وزارة الطاقة والبنية التحتية الرامية إلى تطوير خدماتها الرقمية، وتسهيل الوصول إليها بما يتماشى مع رؤية “نحن الإمارات 2031” في مجال الارتقاء بجودة الخدمات المقدمة للمتعاملين، وتحقيق التحول الرقمي الشامل.

وتعمل الوزارة وفق رؤية واضحة ومبادرات متنوعة لتعزيز تواصلها مع جمهور المتعاملين عبر بنية تكنولوجية موحدة وآمنة، تتضمن وسائل تقنية حديثة وتطبيقات هواتف ذكية تخدم تطلعات الجمهور المعني، ما يعزز تطلعات الوزارة إلى الاستجابة لمتطلبات الحكومة وتوجهات قيادة الدولة التي تضع المتعاملين في أولوية اهتماماتها. وام


مقالات مشابهة

  • الكاتبة الصحفية سماح حسن: استراتيجية 2030 تهدف إلى تأهيل المرأة لسوق العمل
  • عائلة الناشطة عائشة نور تطالب بتحقيق مستقل في مقتلها برصاص القوات الإسرائيلية
  • “الرقابة على الالتزام البيئي” يُسلّط الضوء على جهوده بمراقبة الملوثات المؤثرة على صحة المجتمع
  • خبير تكنولوجيا المعلومات: مصر تنافس الصين في تصنيع الإلكترونيات
  • “الطاقة والبنية التحتية” تطلق منصة “اسألنا” للتعامل مع الاستفسارات والطلبات
  • فضيلي ينتقم من قيادة الحركة الشعبية و يدعم مرشح “الكتاب” لرئاسة جماعة ابن الطيب بالدريوش
  • «الأزهر للفتوى»: زواج المساكنة «زنا» واعتداء على كرامة المرأة
  • “خليفة وحورية” يبحثان وضع المرأة في قطاع النفط
  • قضايا المرأة تقييم ورشة عمل حول مبادرات المجتمع المدني في الصحة الإنجابية
  • نسبة النساء اللواتي استلمن بطاقة “ناخب” ترتفع إلى 82٪ حسب إحصائية هذا اليوم