أدى الإعصار غايمي إلى إجلاء نحو 300 ألف شخص وتعليق حركة وسائل النقل في شرق وجنوب الصين، وتسبب في اضطرابات كبيرة. وأدى هذا الإعصار إلى سقوط خمسة قتلى في جزيرة تايوان المجاورة.

ويعد غايمي أعنف إعصار ضرب أراضي الجزيرة منذ ثماني سنوات، مع رياح بلغت سرعتها 190 كلم/ساعة.

وحوّل الإعصار، الخميس، مجاري مياه في مدينة كاوشيونغ، ثاني كبرى المدن التايوانية بعد تايبيه، إلى أنهار حقيقية.



كما أدى الإعصار غايمي إلى تفاقم تساقط الأمطار الموسمية في الفلبين مسفرا عن فيضانات وانزلاقات تربة تسبّبت بمقتل 20 شخصًا.

ووصل الإعصار إلى اليابسة في البر الرئيسي للصين مساء الخميس، حيث تراجعت شدته، لكن ما زالت الأمطار تنهمر غزيرة على أجزاء واسعة من جنوب وشرق البلاد.

وفي مقاطعة فوجيان (شرق)، المواجهة لتايوان، أُجلي أكثر من 290 ألف شخص خوفا من الفيضانات، وفقا لوكالة أنباء الصين الجديدة.

كذلك عُلّق نشاط وسائل النقل والمدارس والأسواق والخدمات العامة في بعض بلدات المقاطعة.

وفي مقاطعة شيجيانغ المجاورة، بالقرب من شنغهاي، أزال سكان وصلت المياه إلى ركبهم دراجات وأشجار مُقتلعة من شوارع غمرتها الفيضانات، وفقًا لصور بثها التلفزيون الصيني الرسمي "سي سي تي في".

وأصدرت بلدية مدينة ونتشو الكبيرة في المقاطعة التي تضم تسعة ملايين نسمة، إنذارا باللون الأحمر من العواصف، وهو الأعلى مستوى، وأجلت أكثر من 7 آلاف شخص، حسبما أفاد التلفزيون.

وقالت وسائل إعلام رسمية إنه من المتوقع أيضًا أن يتسبب الإعصار بهطول أمطار غزيرة على إقليمي جيانغشي وهينان في وسط البلاد. ولم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات حتى الآن.

وفي مقاطعة قوانغدونغ (جنوب) مركز القوة الصناعية الصينية والتي يبلغ عدد سكانها حوالي 127 مليون نسمة، تعطلت بعض خطوط السكك الحديد.

وتعد الصين أكبر منتج لانبعاثات غازات الدفيئة في العالم، والتزمت خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، وهو أحد عوامل الاحترار المناخي، اعتبارا من العام 2030 والوصول إلى مستوى صفر انبعاثات بحلول العام 2060.

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

برياح عاتية وأمطار غزيرة.. الإعصار "ياجي" يجتاح جنوب الصين

اجتاحت الرياح العاتية والأمطار الغزيرة الناجمة عن الإعصار ياجي جنوب الصين اليوم الجمعة، مما أدى إلى إغلاق مدارس لليوم الثاني، وإلغاء رحلات جوية، والعديد من الشركات والمصانع، مع توجه أقوى إعصار في آسيا هذا العام إلى الهبوط على ساحل إقليم هاينان، حيث يصنّف ياجي كثاني أقوى إعصار مداري في العالم في عام 2024 حتى الآن، إذ جاء مصحوبًا برياح متواصلة بلغت سرعتها القصوى 245 كيلومترًا في الساعة، بالقرب من مركزه.
وجاء في الترتيب بعد الإعصار "بريل" الأطلسي المصنّف من الفئة الخامسة والأكثر شدّة في حوض المحيط الهادي هذا العام. ومن المتوقع أن يصل ياجي إلى اليابسة على الساحل الصيني بين وينتشانغ في هاينان، وليتشو في مقاطعة قوانغدونغ، اعتبارًا من ظهر اليوم. ومن المتوقع أيضًا أن يضرب بعد ذلك فيتنام ولاوس في مطلع الأسبوع.
أخبار متعلقة العالم يشهد الصيف الأكثر حرارة على الإطلاق بنصف الكرة الشماليعقوبات أمريكية جديدة على "أسطول الظل" الروسي.. ما القصة؟

مقالات مشابهة

  • إعصار ياغي يضرب جزيرة هاينان الصينية ويجبر مليون شخص على مغادرة منازلهم
  • إعصار قوي يضرب الصين ويتحرّك باتّجاه فيتنام
  • الصين تستعد لإعصار ياجي: إجلاء 400 ألف وتعليق الأنشطة في هاينان
  • الصين تجلي أكثر من 400 ألف شخص مع اقتراب إعصار "ياجي"
  • برياح عاتية وأمطار غزيرة.. الإعصار "ياجي" يجتاح جنوب الصين
  • إعصار ياغي يتجه نحو جنوب الصين .. وإجلاء 400 ألف شخص
  • الصين تجلي أكثر من 400 ألف شخص في مقاطعة هاينان مع اقتراب إعصار “ياغي”
  • توقعات بإلغاء رحلات طيران.. هونج كونج تنتظر الإعصار "ياجي"
  • الصين تصدر أعلى مستوى لمواجهة إعصار ياجي
  • الصين تصدر أعلى مستوى من الاستجابة الطارئة لمواجهة إعصار “ياجي”