لجريدة عمان:
2024-09-07@21:27:33 GMT

عين طبرق بطاقة .. روعة الطبيعة ودهشة الجمال

تاريخ النشر: 26th, July 2024 GMT

تُعد عين طبرق بولاية طاقة من المواقع السياحية المهمة في محافظة ظفار، ومن العيون المائية دائمة الجريان، وتتدفق شلالاتها بغزارة خلال موسم الخريف لتستحوذ على مساحات كبيرة وأماكن عديدة في المنطقة نفسها، وتتجمع المياه في برك تحت العين تصبّ فيها الشلالات من أعلى قمم الجبل الذي تجري منه العين، مما يجعلها لوحة طبيعية تجمع بين الجمال والدهشة في مشهد رائع خلال موسم الخريف.

تسابق عدسة "عُمان" منذ الساعات الأولى الزائرين لالتقاط صورا لعين طبرق، غير أن شغف الزوار جعل بعضهم الأسبق لالتقاط صور جريان المياه وتدفقها على تلك الصخور، التي شكلت سمفونية جميلة تسعد كل من يراها.

تقع عين طبرق في موقع سياحي رائع على مدخل وادي خشيم من الناحية الغربية، وتبعد عن ولاية صلالة قرابة 28 كيلومترا تقريبًا، ويمكن الوصول إليها عبر الطريق المؤدي إلى ولاية طاقة، ومن ثم عبر دوار جبل ناشب.

وقد تم تحسين الموقع بجداول مائية تصبّ فيها مياه العين، وببركة صغيرة تتجمع فيها المياه. كما تم توفير دورات مياه في إحدى الروابي القريبة من العين.

ولعين طبرق موقع متميز؛ فهي تطل على قمم جبلية شاهقة ورواب فسيحة تحيطها الأشجار الكثيفة؛ الأمر الذي يتيح للزوار أخذ صور تذكارية أمام الشلالات الصغيرة، والجلوس فوق التلال الخضراء وعلى الروابي المسطحة القريبة من العين.

وتتميز عين طبرق بنسيمها العليل الذي يجعل منها وجهة محببة للزوار لقضاء أوقات ماتعة برفقة الأهل والأحباب، فيوجد بالقرب منها العديد من المواقع السياحية المدهشة التي تلهب خيال الزائر. إن موقع العين أسفل وادي عميق يجعلها تحتفظ بجميع مقوماتها السياحية فالغطاء النباتي والأشجار الكثيفة والغابات الظليلة التي تحيط بها جعلت منها مكانا فريدا يستقطب الزوار.

ولقد كانت عين طبرق ولا تزال مصدرا مائيا مهما يتوافد إليه الزوار للاستمتاع بمناظر المياه الجارية والشلالات المتدفقة.

ويمكن للزائر أن يرى في أسفل العين بعض المعالم الأثرية لزراعة قديمة، حيث السواقي التقليدية التي ما زالت آثارها قائمة، ويذكر أهالي المنطقة أن عين (طبرق) وعين (آثوم) كانتا تصبان معا في خور صولي، وهو ما جعل من منطقة خور صولي منطقة آهلة بالسكان في العهود السابقة، ويشهد على ذلك كثرة من المقابر والمعالم الأثرية على حافتي الخور، كما أن منطقة سهل ناشب - وبالأخص الجهة الشرقية منه - كانت إلى عهود قريب عامرة بالكثير من الأنواع الزراعية كالذرة والفاصوليا والفندال وغيرها من المحاصيل المحلية... ويعود ذلك إلى كثرة العيون الجارية وخصوبة الأرض التي استغلها الأهالي استغلالا حسنا ليوفروا لأنفسهم ما يحتاجون إليه من هذه المحاصيل الزراعية في فصول الجفاف.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

العارضة.. تجذب الزوار بجمال الطبيعة وسحر المرتفعات

المناطق_واس

تعد محافظة العارضة التي تقع شرق جازان على بعد 60 كيلومتراً ، والمراكز والقرى التابعة لها وجهة سياحية بارزة بفضل مقوماتها الطبيعية المتنوعة من جبال، وسهول، وغابات خضراء، وأودية متدفقة، ما يجعلها محط اهتمام الزوار الراغبين في الاستمتاع بجمال الطبيعة وهوائها العليل.

 

أخبار قد تهمك هئية شؤون الحرمين تدعو الراغبين إلى تقديم طلباتهم للمشاركة في تحسين تجربة التنقل بالحرمين 6 سبتمبر 2024 - 4:47 مساءً “الزكاة والضريبة والجمارك” تصدر وثيقة المقابلات المالية للخدمات الجمركية المقدمة في منافذها 6 سبتمبر 2024 - 3:52 مساءً

 

ومع هطول الأمطار الغزيرة خلال الأسابيع الماضية، اكتست العارضة حلة خضراء زاهية، مما أضفى على مشاهدها سحراً إضافياً، خاصة مع الضباب الذي يغمر المرتفعات.

 

 

وتبرز مرتفعات “سلا” و”قيس” و”العبادل” كأهم المعالم الطبيعية في محافظة العارضة، إذ توفر هذه المرتفعات إطلالات بانورامية آسرة على المشاهد المحيطة.

 

 

وتعد محبو المغامرة والطبيعة العارضة وجهة مثالية للاستمتاع بجمال الطبيعة واستنشاق الهواء النقي, كما تتميز العارضة ومحافظات القطاع الجبلي بجازان بوجه عام، بأوديتها الجارية التي تشكلت بعد الأمطار الأخيرة، مما زاد من جاذبيتها لعشاق التصوير والاستمتاع بالمشاهد الطبيعية الخلابة.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 6 سبتمبر 2024 - 5:09 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد6 سبتمبر 2024 - 3:41 مساءًارتفاع الرقم القياسي العام لأسعار أسهم البورصة الأردنية بنسبة 0.05% في أسبوع أبرز المواد6 سبتمبر 2024 - 3:36 مساءًاستشهاد أربعة فلسطينيين في قصف للاحتلال الإسرائيلي على حي الزيتون جنوب مدينة غزة أبرز المواد6 سبتمبر 2024 - 3:31 مساءً“الأرصاد”: أمطار خفيفة على منطقة المدينة المنورة أبرز المواد6 سبتمبر 2024 - 3:25 مساءًالمنتخب السعودي يواجه المنتخب الأردني في «آسيوية اليد» أبرز المواد6 سبتمبر 2024 - 3:18 مساءً“الأرصاد” ينبه من أمطار غزيرة على منطقة الباحة ومحافظاتها6 سبتمبر 2024 - 3:41 مساءًارتفاع الرقم القياسي العام لأسعار أسهم البورصة الأردنية بنسبة 0.05% في أسبوع6 سبتمبر 2024 - 3:36 مساءًاستشهاد أربعة فلسطينيين في قصف للاحتلال الإسرائيلي على حي الزيتون جنوب مدينة غزة6 سبتمبر 2024 - 3:31 مساءً“الأرصاد”: أمطار خفيفة على منطقة المدينة المنورة6 سبتمبر 2024 - 3:25 مساءًالمنتخب السعودي يواجه المنتخب الأردني في «آسيوية اليد»6 سبتمبر 2024 - 3:18 مساءً“الأرصاد” ينبه من أمطار غزيرة على منطقة الباحة ومحافظاتها هئية شؤون الحرمين تدعو الراغبين إلى تقديم طلباتهم للمشاركة في تحسين تجربة التنقل بالحرمين هئية شؤون الحرمين تدعو الراغبين إلى تقديم طلباتهم للمشاركة في تحسين تجربة التنقل بالحرمين تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • ضبط كميات ضخمة من الأقراص المهلوسة في طبرق
  • الفريق كامل الوزير يقرر: إزالة كافة التحديات التي تواجه المستثمرين بجمصه
  • 2.5 مليون درهم حصاد «مزاد الهجن» في «الصيد والفروسية»
  • الأمم المتحدة تعتمد قراراً بشأن مؤتمر المياه 2026 الذي تستضيفه الإمارات بالشراكة مع السنغال
  • جمهورية الدومينيكان.. وجهة سياحية في أحضان الطبيعة
  • العارضة.. تجذب الزوار بجمال الطبيعة وسحر المرتفعات
  • مصطفى قمر.. مشاهدات أغنية صناعة مصرية في أسبوعها الأول
  • المولد النبوي.. كيف نرى رسول الله؟
  • كيفية تحديث بطاقة التموين: الفئات التي تُحذف ونصائح لتجنب الإيقاف
  • غرق قارب للمهاجرين قبالة سواحل طبرق