بوابة الوفد:
2024-09-07@21:28:23 GMT

«ريمونتادا» الحمار الديمقراطى

تاريخ النشر: 26th, July 2024 GMT

عاد الزخم محموما لسباق الرئاسة الأمريكية نحو البيت الأبيض؛ أعلن بايدن تراجعه وانسحابه عن خوض انتخابات الرئاسة فى نوفمبر القادم، والأمور شبه محسومة لأن يسمى الحزب الديمقراطى نائبة الرئيس كاملا هاريس مرشحته فى الانتخابات القادمة. ليشتعل سباق الانتخابات الرئاسية الأمريكية من جديد، وبعد أن كان شبه محسوم للمعسكر الجمهورى ومرشحه الرئيس السابق ترامب.

آخر استطلاع قبل انسحاب بايدن أجرته شبكة «سى بى إس نيوز» كان يشير إلى تقدم ترامب بنحو 5 نقاط كاملة، على المستوى الوطنى بنسبة 52% مقابل 47% لبايدن، وبثلاث نقاط فى الولايات الرئيسية بنسبة 51% مقابل 48% لبايدن».

لكن مع انسحاب الرئيس بايدن، وتوافر الإجماع الديمقراطى على الدفع بـ«هاريس» لسباق الانتخابات حتى هؤلاء الذين كان يُنظر إليهم على أنهم منافسون محتملون لها انسحبوا لصالحها، عاد الحزب الديمقراطى مرة أخرى للمنافسة ووفقا لاستطلاع شبكة «سى بى إس نيوز» فنحو 39% من الناخبين الديمقراطيين يقولون إن انسحاب بايدن جعلهم أكثر حماسا للانتخابات. وأن 83% من الناخبين الديمقراطيين يؤيدون قرار بايدن الانسحاب من الانتخابات. وأن أكثر من 79% من الناخبين الديمقراطيين المستطلعين أعلنوا تأييدهم لترشيح كاملا هاريس للانتخابات الرئاسية. هنا الحديث عن قرار قد يكون تاريخيا من الحزب الديمقراطى أعاد الزخم للانتخابات الأمريكية بشكل عام، بل حتى سحب الأضواء من محاولة الاغتيال «الهوليودية» التى تعرض لها ترامب، وحتى من زيارة نتنياهو للولايات المتحدة الأمريكية. الاستطلاعات ما بعد إعلان ترشيح «هاريس»، ثم خطابها الثلاثاء الماضى، ورغم تباين نتائجها ما بين تقدم لـ«هاريس» على ترامب كما أشار استطلاع رويترز – إبسوس بأن المرشحة الرئاسية الديمقراطية «هاريس» تتقدم على الجمهورى ترامب بواقع 44% مقابل 42% بين الناخبين المسجلين. بينما أظهرت استطلاعات أخرى تأخر «هاريس» عن ترامب، ومنها استطلاعات صحيفة «ذا هيل» الأمريكية، وموقع Decision DecisionDesk HQ (DDHQ) المعنى بنتائج الانتخابات، تقدم ترامب على «هاريس» بنسبة 47% مقابل 45%، لكن مراكز الأبحاث والاستطلاعات المعنية بتوجهات التصويت فى الانتخابات الرئاسية الأمريكية ترى أن تقدم ترامب على «هاريس» بمتوسط نقطتين يعد تراجع كبير من ترامب الذى كان يتقدم بفارق 8 نقاط كاملة على الرئيس بايدن فى بداية العام الجارى ما يعنى ارتفاع مستوى التنافسية بين المرشحين الرئاسيان، حتى على مستوى قضية القدرات الصحية والذهنية للرئيس، وهى نقطة الضعف الكبيرة والرئيسية فى ترشح بايدن فى ضوء الحالة الصحية المتراجعة له بحكم السن، والتى كان يستغلها ويضغط عليها ترامب والجمهوريين، فالوضع انعكس مع ترشح «هاريس»، والاستطلاعات أشارت إلى أن نحو 56% من الناخبين المسجلين يرون أن «هاريس» تتمتع بحالة صحية وذهنية جيدة بعد أن كانت 22% فقط للرئيس بايدن، مقابل 49% لترامب. من ثم ننتظر انتخابات ساخنة متقاربة النتائج غير محسومة حتى نهاية التصويت.

الأمر الثانى الذى يلقى مزيد من الزخم على الانتخابات الأمريكية مع دخول «هاريس» السباق الانتخابى هو عودة قضايا الإيديولوجية مرة أخرى لواجهة الانتخابات الأمريكية، وعلى رأسها قضية الديمقراطية الأمريكية، الديمقراطيون يرون أن الفوز على ترامب هو إنقاذ للديمقراطية الأمريكية ولكامل الحلم الأمريكي؛ الرئيس بايدن فى خطابه الأربعاء قال «إن الديمقراطية هى أقدس قضايا الولايات المتحدة، وأن إنقاذ الديمقراطية الأمريكية أكثر أهمية من الطموح الشخصى». «هاريس» قالت «إن الأمريكيين يواجهون خيارين بين رؤيتين مختلفتين تماما للولايات المتحدة، واتهمت الرئيس السابق بالرغبة فى إعادة بلادنا إلى الوراء، إلى ما قبل حصول مواطنينا الأمريكيين على الحريات والحقوق الكاملة، مضيفة: «نحن نؤمن بمستقبل أكثر إشراقاً يفسح المجال لجميع الأمريكيين» فى المقابل قال ترامب فى خطاب يعزز حالة الاستقطاب السياسى المحتدمة بالأساس؛ إن كاملا هاريس «يسارية متطرفة معتوهة ستدمر بلادنا». وقال أيضا إن الديمقراطيون أكثر خطرا على الديمقراطية، وأنهم أطاحوا بالرئيس بايدن «غير ديمقراطيّة أبدا». حتى الخلاف حول قضايا الهجرة، والإجهاض، والاقتصاد، هى قضايا فى مضمونها أيديولوجية تتعلق بهوية الديمقراطية الأمريكية القائمة على التنوع واحترام التعددية. وتقاليد ديمقراطية فى التداول السلمى للسلطة عبر الانتخابات تجاوز عمرها الـ 200 عام. 

«الريمونتادا -LaRemontada»، كلمة إسبانية تعنى تخطى الوقت الصعب والرجوع والعودة، وهو مصطلح دارج وأكثر استخداما فى منافسات كرة القدم أن يتأخر فريق فى النتيجة فيعود ليقلب تأخره إلى فوز، أما «الحمار» الذى يتخذه الحزب الديمقراطى شعارا له فيرمز إلى الثورة والتمرد، وكذلك «العناد» والندية، ومن باب أنه «ينطح» منافسيه. فهل يفعلها «الحمار الديمقراطى» ويقلب تأخره إلى فوز بالانتخابات الرئاسية. لنتابع وننتظر ما سوف تسفر عنه نتائج الانتخابات، وللحديث بقية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وليد عتلم الرئاسة الأمريكية البيت الأبيض انتخابات الرئاسة الحزب الديمقراطي الرئيس كاملا هاريس الحزب الدیمقراطى الرئیس بایدن من الناخبین

إقرأ أيضاً:

البيت الأبيض يرد على إعلان بوتين "دعم" هاريس ضد ترامب

علق البيت الأبيض، يوم الخميس، ردا على دعم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لـ كاملا هاريس وتصريحاته حول ضحكتها، قائلا: توقف عن التدخل في الانتخابات الأميركية .

 

وأضاف الناطق باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي لصحافيين "الأشخاص الوحيدون الذين يحددون هوية الرئيس المقبل للولايات المتحدة هم الشعب الأميركي، ونحن سنكون ممتنين جدا لو توقف السيد بوتين عن التحدث عن انتخاباتنا والتدخل فيها".

ترامب: أتعهد بإجراء أكبر حملة ترحيل للمهاجرين غير الشرعيين في أمريكا 10 صحفيين روس فرضت عليهم أمريكا عقوبات بسبب الانتخابات الأمريكية الرئيس الروسي

وأكد الرئيس الروسي "دعم" المرشحة كامالا هاريس في الانتخابات الرئاسية الأميركية المقررة في نوفمبر المقبل، غداة اتهامات واشنطن لموسكو بالتدخل في الانتخابات، الأمر الذي نفته الأخيرة.

وقال بوتين، خلال منتدى اقتصادي في فلاديفوستوك، إن الرئيس الأميركي جو بايدن "أوصى ناخبيه بدعم هاريس، لذا سندعمها أيضا".

 

وأضاف "ثانيا، لديها ضحكة معبّرة ومعدية تظهر أنّها في وضع جيد".

وأشار الرئيس الروسي إلى أن المرشح الجمهوري والرئيس السابق دونالد ترامب فرض العديد من "القيود والعقوبات" على روسيا،  قال "ربما تمتنع كامالا هاريس عن القيام بأشياء مماثلة".

 

وصارت نائبة الرئيس الحالية هاريس مرشحة الحزب الديمقراطي للرئاسة في 21 يوليو عندما تنحى الرئيس جو بايدن تحت ضغط من أعضاء الحزب القلقين حيال قدراته الذهنية بعد تلعثمه خلال مناظرة خاضها في 27 يونيو أمام المرشح الجمهوري دونالد ترامب.

 

 

مقالات مشابهة

  • ديك تشيني يعلن تأييده لكاميالا هاريس في الانتخابات الأمريكية
  • نائب الرئيس الأمريكي الأسبق يعلن دعم كامالا هاريس ضد ترامب
  • كواليس التحضير للمناظرة الرئاسية الأمريكية المرتقبة.. «هاريس» معزولة في فندق تاريخي
  • عاجل - نائب الرئيس الامريكي الأسبق: صوتي لـ "هاريس" في الإنتخابات المقبلة
  • هل تختلف كامالا هاريس حقا عن جو بايدن؟
  • السباق الانتخابي بين ترامب هاريس يدخل اليوم "مرحلة مهمّة"
  • مواجهة حاسمة مع ترامب في بنسلفانيا.. كيف استعدت هاريس للمناظرة الرئاسية؟
  • هاريس تصفع ترامب وتغادر نهج بايدن
  • البيت الأبيض يرد على إعلان بوتين "دعم" هاريس ضد ترامب
  • بوتين يدعم كامالا هاريس ضد ترامب في انتخابات الرئاسة الأمريكية